اتفاق روسيا وأوربا على خطة عنان بشأن سوريا

292

اتفاق روسيا وأوربا على خطة عنان بشأن سوريا
موسكو ــ الزمان
صرح رئيس المجلس الأوربي فان رومبي في ختام اجتماع القمة الروسية الأوربية بأن الجانبين الأوربي والروسي اتفقا على أن خطة المبعوث الدولي كوفي عنان تتيح أفضل فرصة لإيجاد حل سلمي للأزمة السورية.
فيما اتفقت روسيا والاتحاد الأوربي على تأييد خطة المبعوث الدولي إلى سوريا كوفي عنان، لوقف العنف في هذا البلد كما أعلن رئيس المجلس الأوربي فان رومبي.
وقال رومبي في مؤتمر صحفي عقب ختام اجتماع القمة الروسية الأوربية في روسيا الاثنين نعبر عن تأييدنا الكامل لبعثة مراقبي الأمم المتحدة.. واتفقنا على أن خطة عنان تمثل أفضل فرصة لوقف العنف والحرب الأهلية وإيجاد حل سلمي ثابت للمشكلة . وأكد رئيس المجلس الأوربي على ضرورة تضافر الجهود لإيجاد حل للأزمة السورية.
من جانبه بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع المفوضة للشؤون الخارجية والأمن لدى الاتحاد الأوربي، كاترين اشتون، تطورات الوضع في سوريا خلال اجتماع سبق انعقاد القمة الروسية الأوربية. وكانت اشتون قالت إن الأزمة السورية تتصدر جدول أعمال القمة.
والتقى لافروف اشتون، في مدينة ستريلنا الروسية قبل بدء اجتماع القمة الروسية الأوربية امس.
وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الجانبين ناقشا قضايا دولية هامة، مركزين على الملف النووي الإيراني والوضع في سوريا .
وكانت اشتون دعت إلى ضرورة بذل كل الجهود من أجل وضع حد لحالة العنف في سوريا والبدء فورا بالعملية السياسية في البلاد . وقالت في بيان صدر مساء الأحد إنها أجرت اتصالا مع المبعوث الدولي كوفي عنان واطلعت على طبيعة مهمته في دمشق واتصالاته على الأرض مع المسؤولين السوريين، وشددت على أن العالم بحاجة إلى أن يتكاتف لتجنب كارثة لأن العنف والقمع ليسا بحل كما أن عسكرة الصراع سوف يجلب مزيدا من الويلات والمعاناة للشعب السوري. وأكدت اشتون مواصلة الاتحاد الأوربي لدعمه الكامل لخطة كوفى عنان بنقاطها الست، وناشدت النظام السوري الالتزام بالخطة وتنفيذها كاملة.
وأشارت إلى أن الأزمة السورية تتصدر جدول أعمال القمة الروسية الأوربية. وكان عنان أجرى اتصالا هاتفيا مع لافروف أيضا. وأكد لافروف أن روسيا تواصل دعمها للمبعوث الدولي في مسعاه إلى حل الأزمة السورية بالطرق السلمية، وشدد على أن روسيا لا تجد بديلا عن خطة عنان، وترى ضرورة أن يساعد المجتمع الدولي المبعوث الدولي على تنفيذ خطته التي تشكل أساسا لا بديل عنه لإيجاد حل سياسي دبلوماسي للأزمة في سوريا.
ومن جانبها قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بعدما أجرت اتصالا هاتفيا مع لافروف في وقت سابق إنها دعت روسيا إلى المساعدة في التوصل إلى انتقال سلمي للسلطة في سوريا، أي أنها أكدت أن واشنطن ترى أنه من الضروري أن يتنحي النظام السوري الحالي عن السلطة.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن بعدما اجتمع مع كل من المستشارة الألمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند يوم الجمعة أن روسيا تسعى إلى وقف العنف مهما كان مصدره في سوريا.
/6/2012 Issue 4218 – Date 5 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4218 التاريخ 5»6»2012
AZP02

مشاركة