إيران تعلن اختراقها أسرار طائرة أمريكية من دون طيار

570

إيران تعلن اختراقها أسرار طائرة أمريكية من دون طيار
طهران ــ الزمان أكد مسؤول عسكري ايراني كبير الاحد ان طهران نجحت في اختراق اسرار طائرة التجسس الامريكية الخفية آر كيو ــ 170 التي اسرت في كانون الاول وباشرت تصنيع نسخة منها. وصرح الجنرال امير علي حجي زادة قائد القوات الجوية والفضائية في الحرس الثوري الايراني المسؤولة خصوصا عن البرنامج البالستي الايراني، للتلفزيون الرسمي اعطي اربعة مؤشرات لكي يفهم الامريكيون الى أي حد تمكنا من اختراق اسرار الطائرة .
واوضح في تشرين الاول 2010، ارسلت الطائرة بسبب مشاكل تقنية الى كاليفورنيا حيث تم اصلاحها ثم ارسلت الى قندهار افغانستان في تشرين الثاني 2010، لكنها بقيت تعاني من مشاكل تقنية . واضاف الجنرال الايراني ان الطائرة ارسلت لاحقا الى مطار قرب لوس انجليس في كانون الاول 2010 … وحلقت فوق المنزل الذي اختبأ فيه اسامة بن لادن قبل اسبوعين من قتله في باكستان في ايار 2011 بيد عسكريين امريكيين. واسرت ايران في كانون الاول 2011 طائرة آر كيو ــ170 سانتينل بعد ان دخلت المجال الجوي الايراني في مهمة تجسس على المواقع النووية، بحسب وسائل الاعلام الامريكية.
واكدت طهران انها نجحت في السيطرة على هذه الطائرة المتطورة جدا وارغمتها على الهبوط في الصحراء حيث استولت عليها في حالة شبه سليمة في حين اكدت واشنطن انها فقدتها اثر عطل طرأ عليها. وكان مسؤولون امريكيون قللوا من شان الحادث مؤكدين ان ايران لا تملك الخبرة الضرورية لفك رموز اسرار الطائرة. واكد الجنرال حجي زادة ان كل التكنولوجيات الامريكية المستخدمة في الطائرات الحربية اف 35، القاذفات الخفية … متوافرة في الطائرة من دون طيار .
/4/2012 Issue 4181 – Date 23 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4181 التاريخ 23»4»2012
AZP01