إيران تعرض على مصر معونة اقتصادية

271

إيران تعرض على مصر معونة اقتصادية
لندن ــ الزمان
كشفت مصادر دبلوماسية النقاب ان ايران ابلغت مصر عبر القنوات الدبلوماسية استعدادها لمد مصر معونات اقتصادية للخروج من ازمتها ومواجهه الضغوط الامريكية والخليجية واضافت المصادر ان مصر تدرس العرض الايراني وتأثيره على علاقات مصر مع الولايات المتحدة ودول الخليج ورد على العرض الايراني رأي السفير أحمد الغمراوي عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية أن هناك مفاهيم كثيرة لمعنى الاستثمار تغيرت بعد أحداث الثورة حيث سافرت وفود لإيران وجاءت وفود لمصر من إيران رغبة في تغيير السياسات التي كانت المتبعة أيام مبارك أن تكون هناك علاقات جيدة بين الشعوب الإسلامية وأهمها الاقتصاد وفتح مجالات للاستثمار لأن الاستثمار ليس له جنسية فأهم شيء مصلحة الشعوب.
يؤكد أن عروض الاستثمار من إيران لمصر تعبر عن رغبتها في فتح صفحة جديدة بعد عهد مبارك لأن الرئيس السابق كان له موقف معروف تجاه العلاقات المصرية الإيرانية وكان ينفذ السياسة الأمريكية والإسرائيلية بعدم التعامل معها.
يتمنى أن تتم الموافقة على تلك العروض الاستثمارية فمصر تحتاج لهذه الإستثمارات من ناحية كما تحتاج للتوازن في العلاقات والمصالح.. كما يجب التعامل في مجال السياحة بين البلدين بكل موضوعية فلا مانع أن يحصل الإيرانيون على تأشيرات للسياحة في مصر لأن السائح يأتي لمدة معينة للزيارة ثم يرحل.
ورأى السفير جمال بيومي أمين عام اتحاد المستثمرين العرب وكبير المفاوضين المصريين أن الاستثمارات الإيرانية في مصر موجودة منذ سنوات عديدة مثل بنك مصر إيران ومصانع للنسيج لكن لكل حادثة حديث لأن الموقف الآن بعد أحداث الثورة يتغير تماماً وبالتالي العلاقات مع الدول لابد أن تتغير.
يوضح ان إيران منذ فترة تحاول أن تستعيد العلاقات مع مصر بقوة وتعتبر هذه الاستثمارات هي بداية لتقوية العلاقات بين البلدين وإذا كان الاستثمار هدفه مصلحة الوطن فلا مانع من وجود هذه الاستثمارات ولا داعي للتخوف من هذه الاستثمارات.. فمثلاً دولة مثل الإمارات التي تعد مشكلة الجزر التابعة لها والتي تحتلها إيران عاملاً مهماً في عرقلة تطوير العلاقات المصرية الإيرانية هي نفسها الشريك التجاري العربي الأول لإيران.
وبالنسبة للتخوف من الوجود الإيراني في مصر على الحالة الأمنية الداخلية فهذا نتركه للجهات الأمنية لتهتم به وتراقب أي تجاوزات قد تحدث.. فنحن لنا مصلحة في إستعادة العلاقات بهدوء مع إيران ولا يوجد مانع من فتح مجال الاستثمارات الإيرانية السياحية في مصر لأن ذلك سوف يكون عاملاً مهماً لإستعادة قوة الأفواج السياحية إلى مصر مرة أخرى.
واشار جمال عبدالجواد باحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إلى أن هناك اعتباراً سياسياً لابد من أخذه في الحساب لأن الاستثمارات الإيرانية ليست مدفوعة بدوافع اقتصادية غرضها الربح ولكنها مدفوعة لغرض سياسي خاصة أن الاستثمارات الإيرانية استثمارات دولة أكثر منها استثمارات أفراد بمعنى ان الاستثمارات المقدمة ليست من رجال أعمال إيرانيين لبحث مكسب إقتصادي لأن إيران دولة لديها فائض مادي.. وفي اللحظة الراهنة التي تمر بها مصر لا يجب الدخول في صراعات ومشاكل إقليمية قد تؤثر على مصر ولا يجب قبول استثمارات إيرانية ينظر إليها الغرب على أنها توسيع لنفوذ سياسي إيراني ولا ينظر إليها على انها استثمارات ولكن ليس معنى أن نطالب بالحذر من هذه الاستثمارات أن تنغلق مصر على نفسها.
يوضح انه حتى الاستثمارات السياحية الإيرانية عليها تحفظات شديدة.. فالسياحة الإيرانية أساسها ديني لزيارة المزارات الدينية وأهم شيء الشيعة في مصر قد تكون بداية لتقوية هذه الطائفة ولا يجب تجاهل أن هناك صراعاً بين المذاهب الدينية من سلفيين وإخوان وشيعة فكيف ننظم العلاقة بينهم إذا تم تقوية الشيعة فالسياحة الإيرانية قد تؤدي إلى تقوية الطائفة الشيعية لذلك يجب التحفظ على هذا الأمر بشدة.
من ناحية اخرى حذر خبراء اقتصاديين من خطر تهديدات ايران لتهديداتها باغلاق مضيق هرمز على الاقتصاد المصري خاصة فيما يتعلق بدخل قناة السويس وقدرت مصادر حجم الخسائر المصرية الى 1.2 مليار دولار نتيجة التاثير السلبي على حجم البضائع العابرة للقناة من والى دول الخليج العربي والتي تقدر بـ 137 مليون و871 طن سنويا.
وقال المهندس وائل قدورة عضو مجلس ادارة قناة السويس السابق ان مضيق هرمز يعبره 16.5 مليون برميل من البترول والخوف الحقيقي ان يتم استخدام سوريا بديلا للموانئ السعودية وذلك من خلال مد خطوط نقل الى العراق الذي توجد لديه شبكة انابيب تمتد الى تركيا وسوريا ومنها الى البحر المتوسط واضاف ان معظم البترول المنتج من دول الخليج يعبر من مضيق هرمز وفي حال تم اغلاقة من قبل ايران سوف تستخدم هذه الدول بديلين احدهما مد شبكة خطوط انابيب الى جدة ومنه الى السويس ومنها الى سيدي كرير وعن طريق سيدي كرير الى البحر الابيض المتوسط.
/5/2012 Issue 4188 – Date 1 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4188 التاريخ 1»5»2012
AZP02