إيران تسحب أرشيفها الدبلوماسي والاستخباري من دمشق تحسباً لسقوط الأسد


إيران تسحب أرشيفها الدبلوماسي والاستخباري من دمشق تحسباً لسقوط الأسد
القاهرة ــ لندن ــ موسكو ــ بيروت ـ اسطنبول ــ أ ف ب ــ الزمان
كشفت مصادر سورية معارضة امس عن أن ايران بدأت بنقل أرشيفها الدبلوماسي والاستخباري من سوريا الذي يضم الاتفاقيات السرية بين البلدين ومحاضر اجتماعات كبار المسؤولين وتقارير دعم ايران حزب الله اللبناني عبر سوريا وقالت المصادر ان الأرشيف يضم وثائق الاتصالات والتنسيق العسكري والامني بين البلدين خشية وقوعها بيد السلطات الجديدة في حال سقوط نظام الرئيس بشار الاسد وأرادت القيادة الايرانية نقلها الى طهران بعد زيارة سعيد جليلي رئيس مجلس الامن القومي في ايران الى سوريا الاسبوع الماضي.
فيما ذكرت تقارير ان روسيا سحبت جميع وثائقها العسكرية من قاعدة طرطوس. وقالت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها لـ الزمان ان الاسد رفض الطلب الايراني الذي تقدم به جليلي خلال زيارات سابقة الى دمشق باعتبار ان ذلك يعطي اشارات قوية عن سقوط نظامه لكنه عاد ووافق على نقل الارشيف الدبلوماسي الايراني الى طهران بعد ازدياد الضغوط عليه وإصرار طهران على عدم المغامرة بأدلة قد تستخدم ضدها في محافل دولية أو تكون مبرراً لتدخل عسكري امريكي في المنطقة مستقبلاً. واضافت المصادر ان ايران قبلت تشكيل لجنة سورية ــ ايرانية رفيعة المستوى لنقل الارشيف الى طهران. وأيدت المصادر المعلومات التي نشرتها واشنطن بوست امس في ان ايران تستعد بمشاركة حزب الله لتشكيل ملشيات مسلحة في سوريا حفاظا على مصالحها في حال سقوط الاسد. وقالت ان المليشيات هم الرجال الذين يحملون صفة شبيحة مع تنظيم صفوفهم في افواج خاضعة لضباط المخابرات والحرس الجمهوري من الطائفة العلوية حصراً. وقالت المصادر ان ايران لا تريد ان تتخلى عن الساحة السورية في حال سقوط النظام الحالي وتريد البقاء على نفوذها فيه عبر قوة مسلحة حتى في حال رحيل الاسد.
من جانبه قال الرئيس السوري بشار الأسد في استقباله وفداً أردنياً نقابياً ان سوريا لن تتنازل عن مبادئها مهما اشتدت الضغوط و المؤامرات ، في حين أرسل الجيش النظامي تعزيزات الى حي جوبر شرق العاصمة دمشق، حيث تسيطر المعارضة على بعض المواقع حسب سانا . فيما لمح معاذ الخطيب رئيس الائتلاف السوري المعارض الى أن عرضه باجراء محادثات مع الحكومة السورية لانهاء الحرب المستمرة منذ 22 شهرا ما زال قائما بعد يوم من انقضاء مهلة حددها دون أن يتلقى ردا. من جانبهم سيطر مقاتلون معارضون امس على سد الفرات في شمال سوريا، وهو اكبر السدود المائية في البلاد، بحسب ما افاد المرصد السوري، مشيرا الى انها الهزيمة الاقتصادية الاكبر للنظام السوري منذ بدء النزاع. وقتل 14 عنصرا على الاقل من المخابرات السورية امس في تفجير سيارتين يقودهما انتحاريان امام مفرزتين امنيتين في احدى مدن محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وفد وزاري تركي يتفقد انفجاراً
غامضاً عند الحدود مع سوريا
توجه وزراء العدل، والداخلية، والجمارك والتجارة الأتراك، على متن طائرة خاصة إلى محافظة هاطاي جنوب تركيا، لتفقد الأوضاع هناك بعد الانفجار الذي وقع عصر امس عند معبر جلوه غوزو على الحدود التركية السورية وأودى بحياة 13 شخصا، وإصابة 28 آخرين. وتوجه وزير العدل التركي سعد الله ارغين، ووزير الجمارك والتجارة حياتي يازيجي، ووزير الداخلية معمر غولَر، مساء امس عقب انتهاء مجلس الوزراء التركي، إلى محافظة هاطاي للوقوف على أبعاد الانفجار الذي وقع عصر امس وأدى الى مقتل 13 شخصا، من بينهم 3 أتراك، وإصابة 28 آخرين من بينهم 13 في حالة خطيرة.
ومقعد سوريا بالجامعة العربية مجمّد منذ تشرين الثاني 2011، بعد 8 أشهر من اندلاع الثورة السورية.
ونفى حجاب وجود خلافات داخل المعارضة السورية، وقال هدفنا جميعا اسقاط نظام بشار الأسد ولابد من وجود ضمانات من المجتمع الدولي قبل الحديث عن أي مفاوضات مع النظام .
وأشار حجاب الى أن مباحثاته مع نبيل العربي كانت بهدف وقف مأساة سوريا وبحث آليات الوصول لحل واسقاط نظام الأسد وبدء مرحلة جديدة في سوريا.
وطالب رئيس الوزراء السوري المنشق بأن تكون المناطق المحررة آمنة من طائرات الأسد، وقال هذه المناطق بحاجة الى حماية ، دون أن يعلق ما اذا كان ذلك من خلال قوات لحفظ السلام أو غير ذلك.
AZP01