إنقطاع الطرق وتعطيل الدوام جراء الثلوج في الإقليم

376

إنقطاع الطرق وتعطيل الدوام جراء الثلوج في الإقليم
إنهيار منازل وحوادث مرورية تتسبب بمصرع وإصابة 21 شخصاً
الموصل ـ سامر الياس سعيد
بغداد ـ ليث جواد
السليمانية ـالزمان
انهار منزلان و تضررت ثمانية منازل اخرى جراء هطول أمطار غزيرة في الموصل.وقال مصدر امس إن (منزلين في قضاء سنجار انهارا في ساعة متأخرة من ليلة اول أمس كما تضرر ثمانية أخرى اثر سقوط أمطار غزيرة من دون وقوع خسائر بشرية).وأضاف أن (قوات الدفاع المدني طوقت مكان الحادث واخلت السكان خشية وقوع حوادث مماثلة).وفي بغداد قال مصدر ان (اماً وستة من اطفالها لقوا مصارعهم جراء انهيار منزلهم في منطقة الحيدر خانة بعد ان تضرر جراء سقوط الامطار).مبينا ان (رب الاسرة كان الناجي الوحيد من الحادث).وفي السليمانية قال مصدر ان (15 شخصاً اصيبوا بجروح اثر وقوع حوادث مرورية في قضاء جمجمال نتيجة تساقط الثلوج الذي تسبب بانعدام الرؤية).واضاف ان(الحادث الاول وقع على طريق قرهنجير جمجمال عندما تصادمت 9 سيارات ما اسفر عن اصابة اثنين بينما اصيب في حادث اخر 13 شخصا بجروح اغلبهم من قوات الاسايش عندما اصطدمت سيارتهم بسيارة بيك اب يستقلها خمسة اشخاص).مشيرا الى (نقل المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج). واتخذت قائممقامية السليمانية الاجراءات اللازمة تحسباً للسيول والحوادث الناجمة عن هطول الامطار وتساقط الثلوج.
وقال القائممقام آوات محمد في تصريح امس (ان القائممقامية وبالتعاون مع مديرية الطرق والجهات المعنية الاخرى قامت باتخاذ كل الاجراءات والتدابير اللازمة لمواجهة الحوادث المحتملة جراء هطول الامطار وتساقط الثلوج(. واضاف ان (تساقط الثلوج تسبب بقطع الطرق الرئيسية في المحافظة ما استدعى من الجهات المختصة في المدينة الى اتخاذ الاجراءات اللازمة لأزاله هذه الثلوج باسرع وقت ممكن بالتعاون مع الاهالي الذين ابدوا استعدادهم للمساعدة والعمل على ازالة المعوقات التي سببها سقوط الثلوج).الى ذلك ذكر بيان لهيئة الانواء الجوية التابعة لوزارة النقل تلقته (الزمان) امس ان (جميع الطرق في مصيف صلاح الدين في كردستان اغلقت جراء الثلوج منذ يوم الخميس).واوضح ان (ارتفاع الثلوج المتراكمة على الارض بلغت من عشرين سنتمترا الى متر).في خضم هذه الحالات خرجت الاسر والشباب لاستقطاع اوقات للترفيه واستغلال الثلوج للهو واللعب.وذكر مواطنون لـ (الزمان) امس ان (تعطيل العمل وشل حركة السير لم تثن الاهالي والشباب من التمتع بالطبيعة واستغلال الثلوج للعب واللهو والترفيه عن النفس).يذكر ان عاصفة ثلجية ضربت عددا من مناطق اقليم كردستان وتسببت باغلاق المعابر الحدودية مع إيران وعدد من الطرق الرئيسة. على صعيد اخر اكد وزير البيشمركة جعفر شيخ مصطفى سعي الوزارة لانهاء التوترات الاخيرة مع المركز على خلفية تشكيل قيادة عمليات دجلة.
وقال في بيان امس ان (الجهود التي بذلت للتوصل الى اتفاق على صيغة نهائية لادارة المناطق المتنازع عليها تصطدم بوضع الحكومة الاتحادية كثير من المعوقات والعراقيل في طريق التوصل الى حلول نهائية لملف ادارة المناطق المتنازع عليها). واعلن (عدم انسحاب قوات البيشمركة من تلك المناطق الى حين التوصل الى اتفاق نهائي يضمن الحفاظ على ارواح وممتلكات المواطنين الذين رحلوا وهجروا من تلك المناطق). متوقعا ان (يتم التوقيع على اتفاق اولي في اجتماع يعقد يوم الاحد المقبل بين وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان ووزارة الدفاع العراقية لادارة المناطق المتنازع عليها).
AZQ01

مشاركة