إنطلاق مشروع تطهير الأراضي الزراعية لشط العرب من الألغام

وزير الموارد المائية يدشّن المرحلة الأولى من إستصلاح أراضي ديوانية – شافعية

إنطلاق مشروع تطهير الأراضي الزراعية لشط العرب من الألغام

بغداد – الزمان

اكد الوكيل الفني المخول بادارة وزارة البيئة جاسم عبد العزيز الفلاحي ان الحكومة عازمة على متابعة الملفات البيئية كافة اهمها ملف الالغام والمقذوفات الحربية .

جاء ذلك خلال .زيارة الفلاحي لمحافظة البصرة تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بمتابعة ملف الالغام وحسمها بوقت قياسي لتامين سلامة اهلنا في البصرة الحبيبة ولتكون مدينة خالية من الالغام وتسهيل عملية انجاز المشاريع والبنى التحتية الموجودة في المدينة .

واطلع الفلاحي بحسب بيان تلقته (الزمان) امس على قضاء شط العرب للاطلاع على اعمال تنفيذ انطلاق مشروع تطهير الاراضي الزراعية لشط العرب الممول دوليا من الاتحاد الاوربي باشراف برنامج الامم المتحدة لإزالة الالغام UNMAS بحضور مدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة الدكتور وليد الموسوي ومدير عام دائرة شؤون الالغام ظافر محمود خلف ومدير المركز الجنوبي لإزالة الالغام  نبراس  فاخر مطرود .

الفلاحي بين ان الهدف الاساسي من الزيارة هو من اجل اعادة السكان المحليين الى اراضيهم الزراعية  وازالة الالغام والمقذوفات المنفلقة وغير المنفلقة من المنطقة وخلق بيئة مناسبة  للاستقرار المجتمعي  وتمكينهم من ممارسة الزراعة  لاسيما ان الاراضي  خصبة وغنية بالتنوع الغذائي  كذلك مساعدة ضحايا الالغام واندماجهم بالمجتمع تحقيق الهدف باعلان المنطقة خالية من الالغام وعودة السكان والبدء بالنمو الاقتصادي للمحافظة .

استصلاح اراض

وأفتتح وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني المرحلة الأولى من مشروع أستصلاح إراضي ديوانية- شافعية وبحضور محافظ الديوانية السيد زهير الشعلان.

وقال إن (هذه المرحلة من المشروع تخدم 15 الف دونم وبأستخدام طرق الري الحديثة مضيفاً أن المرحلة الأولى نفذت من قبل شركات الوزارة والأعمال مستمرة في المرحلة الثانية من المشروع )، مبينا أن (المشروع الريادي الأول من نوعه في محافظة الديوانية من حيث الأعتماد على طرق الري الحديثة وجزء من خطة الوزارة الرامية الى التحول نحو مكننة قطاع الري،  مشيراإلى أن المرحلة الأولى من المشروع تتكون من قناة رئيسية على شكل U shape و 6 قنوات حقلية إنجزت بطريقة القنوات المعلقة وبطول إجمالي بلغ 60 كيلومتراً مع كافة ملحقاتها).

وتابع الحمداني (على الصعيد الخارجي  ان هناك زيارة خلال الأيام القليلة القادمة إلى الجارة تركيا بهدف التوصل إلى تفاهمات فيما يخص حصة العراق المائية إضافة إلى تحرك الوزارة المستمر لأستحصال حصة العراق المائية من الجارة إيران).

مشاركة