إنطلاق الإنتخابات التمهيدية للتيار بإستخدام البصمة الإلكترونية

158

إنطلاق الإنتخابات التمهيدية للتيار بإستخدام البصمة الإلكترونية
بغداد – علي شطب
النجف -سعدون الجابري
البصرة – باسم حسين
انطلقت امس الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشحي التيار الصدري لمجالس المحافظات في البصرة وميسان وذي قار. واكد المتحدث باسم التيار صلاح العبيدي في تصريح صحفي (انطلاق الانتخابات التمهيدية باستخدام تقنية البصمة الالكترونية للمرة الاولى في العراق). مضيفا إن (الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشحي مجالس المحافظات للخط الصدري انطلقت، صباح امس في محافظات البصرة وميسان وذي قار)، مبيناً أن (الإقبال الجماهيري كان واسعاً على مراكز الاقتراع منذ افتتاحها)، وأضاف العبيدي أن (هذه الانتخابات شهدت ولأول مرة في العراق استخدام تقنية البصمة الالكترونية)، مشيرا إلى أن (هذه التقنية لاقت إعجاب منظمات المجتمع المدني التي تراقب عملية الانتخابات).
من جهته، قال رئيس كتلة الأحرار في البصرة مازن المازني إن (42 مركزاً انتخابياً فتحت أبوابها أمام الناخبين وقد استقطبت آلاف الناخبين خلال الساعات الأولى)، مبيناً أن (الانتخابات التمهيدية يشارك فيها على مستوى البصرة 68 مرشحاً لمجلس المحافظة، و88 مرشحاً لمجالس الأقضية والنواحي)، ولفت المازني الى أن (المراكز الانتخابية التي تقع في مناطق شعبية مثل مناطق حي الحسين وخمسميل والجمهورية شهدت زخماً كبيراً)، معتبراً أن (الانتخابات تعد خطوة باتجاه ترسيخ الممارسة الديمقراطية).
من جانبه، قال مدير مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في البصرة حازم الربيعي إن (أبرز ما يميز الانتخابات التمهيدية الخاصة بالتيار الصدري هو استخدام أجهزة الكترونية لمسح بصمات الإبهام لأول مرة في عملية انتخابية في العراق)، مضيفاً أن (تلك الأجهزة تغني عن استخدام الحبر منعاً للتزوير)، وأكد الربيعي أن (المفوضية تراقب بعناية سير الانتخابات التمهيدية). على صعيد متصل نفى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر معلومات تحدثت عن وجود عناصر من تياره تقاتل الى جانب النظام في سوريا، مؤكدا انها (ادعاءات كاذبة)، لكنه لم يستبعد وجود (منشقين مدعومين من جهات خارجية اخرى).
الى ذلك اعتبرت القائمة العراقية امس أن عصائب أهل الحق تلعب الدور نفسه في العراق الذي يلعبه شبيحة الأسد في سوريا، فيما انتقدت بشدة مشاركة ممثلين عن حزب رئيس الحكومة نوري المالكي في استعراض العصائب أقيم قبل أيام.
/6/2012 Issue 4221 – Date 9 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4221 التاريخ 9»6»2012
AZQ01

مشاركة