إلغاء قرار تأثيث محلات المستلزمات النسائية في السعودية

333

إلغاء قرار تأثيث محلات المستلزمات النسائية في السعودية
محكمة سعودية تبطل ترخيص الحكومة عمل النساء والرجال في مكان واحد
الرياض ــ ا ف ب ــ يو بي اي قررت محكمة سعودية في الرياض امس الغاء قرارات اصدرتها وزارة العمل تتعلق بالسماح للنساء العمل مع الرجال في مكان واحد، بحسب مصدر قانوني.
على صعيد آخر حرّم شيخ سعودي التصويت لمرشح الرئاسة المصرية أحمد شفيق، محذّراً المصريين من انتخاب مَن يُسواي بين القرآن والانجيل الذي قال انه منسوخ .
من جانبه أصدر ديوان المظالم في السعودية حكماً بالغاء قرار وزير العمل تأنيث بيع المستلزمات النسائية عبر الزام أصحاب محلات بيع المستلزمات النسائية بحصر العمل فيها على النساء.
وذكرت صحيفة الاقتصادية نت السعودية الالكترونية، امس، أن المحامي والمستشار القانوني السعودي محمد بن أحمد الزامل، قال عبر حسابه في على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ان ديوان المظالم أصدر حكماً بالغاء قرار وزير العمل عادل فقيه القاضي بالزام أصحاب محلات بيع المستلزمات النسائية بعمل النساء فيها .
وأضاف الزامل أنه أثبت وزميله المحامي محمد السلطان أن قرار الوزارة بالزام أصحاب محلات بيع المستلزمات النسائية، خالف الأوامر الملكية والمراسيم الملكية، وأن هذا يهدف الى حماية المرأة من التحرش ومايخدش حياءها.
وأوضح المحامي السعودي في تغريدته أن ديوان المظالم أصدر حكما باجازة عمل النساء شريطة أن يكون ذلك في محلات مستقلة لا يعمل فيها ولا يشتري منها الرجال .
يذكر أن قراراً كان قد صدر بقصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على النساء، وأعلنت وزارة العمل مطلع كانونا لثاني الماضي عن البدء في تطبيق قرار قصر العمل على المرأة السعودية في محال بيع المستلزمات النسائية، وذلك من خلال المحلات المتخصصة في الملابس النسائية الداخلية.
وهدّد وزير العمل السعودي عادل فقيه مؤخراً، رجال الأعمال والشركات بايقاف كل الأعمال وكل الرخص لكل المؤسسات حتى خارج المحل المخصص ببيع المستلزمات النسائية، في حال عدم تطبيق قرار تأنيث بيع المستلزمات النسائية.
وقال المحامي محمد الزامل ان الحكم الذي اصدره ديوان المظالم الغى فقرة من قرار وزير العمل عادل فقيه كانت تسمح لاصحاب المحلات بتوظيف النساء والرجال في مكان واحد .
واضاف ان الحكم القابل للاستئناف لم يتعرض مطلقا الى عمل المراة انما لتطبيقاته .
ونظرت المحكمة في دعوى رفعها احد رجال الاعمال ضد وزارة العمل يطلب فيها الغاء الزام اصحاب المحلات التجارية توظيف النساء مع الرجال معا.
وتابع الزامل كان هدف الملك من قرار السماح للمراة العمل في المحلات النسائية حمايتها ولكي لا يبيعها رجل ثيابها الداخلية لكن قرار وزير العمل يخالف توجيهات المقام السامي .
واكد ان حكم ديوان المظالم يجيز عمل النساء في محلات مستقلة لا يعمل فيها ولا يشتري منها الرجال لتأخذ راحتها من ناحية اللباس طوال وقت الدوام .
وتعمل السعوديات منذ مطلع العام الحالي في محلات بيع الثياب الداخلية النسائية بناء على قرار اصدره الملك عبدالله بن عبدالعزيز في حزيران الماضي، على ان يبدان العمل ايضا في محلات بيع مستحضرات التجميل مطلع الصيف المقبل.
واوضح الزامل ان الكثير من النساء يقدمن استقالاتهن من العمل بسبب التحرش وكذلك اضطرارهن للبقاء حتى الحادية عشرة ليلا في العمل وهذا غير مناسب خصوصا اذا كن متزوجات ولديهن اطفال .
واضاف لذا، تفضل النساء العمل في قطاع التربية رغم الرواتب القليلة لان البيئة الاجتماعية مناسبة اكثر … من المفترض في الوزارة ان تعيد النظر في تطبيقات القرار بشكل يشجع عمل المراة .
ويؤكد الحكم ان عمل المرأة سيكون في محلات لا يدخلها الرجال حتى المتسوقين مع نسائهن.
ارتفاع البطالة في السعودية
يشار الى ان نسبة البطالة بين النساء مرتفعة جدا في السعودية بحيث انها تفوق نسبة الثلاثين في المئة مع مليون امراة تبحث عن عمل بينهن 373 الف من حملة الشهادات الجامعية وفق تقرير رسمي، في حين يعمل ثمانية ملايين اجنبي في القطاعين العام والخاص.
وقال الشيخ السعودي عبدالرحمن بن ناصر البرّاك في بيان له على موقعه الالكتروني اليوم الأربعاء، يا أهل مصر اقطعوا الطريق على أحمد شفيق ، للوصول الى سدة الرئاسة في مصر في الانتخابات التي ستجري منتصف الشهر المقبل.
وأضاف احذروا أن تخطف من أيديكم وأن يقطف الثمرة غيركم فيضيع الجهد والجهاد الطويل، فيخطفها مَن يعود بكم الى عهد الرئيس السابق حسني مبارك الذي أبليتم بلاء عظيماً للتخلص منه . وتابع البراك، المعروف بفتاواه المتطرفة، قائلاً الحزم الحزم والجد الجد فاقطعوا الطريق على أحمد شفيق ومن وراءه، فان انتخابه حرام ، متسائلاً كيف تنتخبوه وهو الذي ترضاه أميركا التي لا تريد بأهل مصر خيراً .
وسأل أيضاً هل يرضى مسلم لنفسه أن يختار لقيادة بلاده من يسواي بين القرآن والانجيل المنسوخ؟ ، قائلاً احذروا أيها المسلمون في مصر أن تخدعوا فتندموا، واذكروا أنكم مسؤولون عمّا تعملون وتقولون .
يذكر أن أحمد شفيق، وهو آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك، وصل الى جولة الاعادة في الامنخابات الرئاسية المصرية بعد حلوله ثانياً خلف مرّح الاخوان المسلمين محمد مرسي.
وكان شفيق قال في احدى اطلالاته الاعلامية، انه سوف يضيف بعض السطور من الانجيل أو التاريخ القبطي مثله مثل الآيات القرآنية في المناهج الدراسية المصرية حتى يكون الطالب على دراية بالدين الاسلامي والمسيحي، أو يحذف كليهما من المناهج.
وشدد جعجع، ان الحوار في ظاهره شيء وفي حقيقته شيء آخر مختلف تماما ، معتبرا ان الحوار في الوقت الحاضر هو مضيعة كبيرة للوقت ويحول الانتباه والتركيز عن مجموعة المشاكل التي نعانيها والممارسات التي ترتكبها الحكومة الى مكان آخر ليس هو بيت القصيد، فموقفنا ليس ضد الحوار بحد ذاته بل ضد ما يحصل في الحكومة الحالية، اذ ان كل يوم اضافي من عمر هذه الحكومة سيؤدي الى أطنان من الأضرار على لبنان على كل المستويات والاصعدة السيادية، الاستقلالية، الاستراتيجية، وعلى مستوى العلاقات الدولية والعربية وعلى المستوى المعيشي من كهرباء وماء وأجور ومالية .
/5/2012 Issue 4214 – Date 31 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4214 التاريخ 31»5»2012
AZP02