إقليم كردستان العراق يبدأ تصدير النفط عبر تركيا

727

أنقرة – (رويترز) – قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز لرويترز  إن إقليم كردستان العراق بدأ تصدير أول شحنة من النفط الخام عبر ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط على الرغم من نزاع قائم منذ فترة طويلة مع بغداد بخصوص تقاسم إيرادات النفط.

وقال يلدز امس إن الشحنة الأولى من الخام المنقول عبر خط أنابيب وحجمها مليون برميل يجري تحميلها في ميناء جيهان حيث جرى تخزين نحو 2.5 مليون برميل من نفط كردستان.

وقال مصدر بالقطاع النفطي إن من المتوقع أن تغادر الناقلة الميناء في وقت لاحق اليوم الخميس.

وقال يلدز “سيكتمل التحميل اليوم.”

ورفض الادلاء بتعقيب بخصوص المشتري لأن عملية البيع نفذت عبر حكومة اقليم كردستان.

وتقول الحكومة المركزية في بغداد إنها صاحبة السلطة الوحيدة لإدارة وبيع نفط العراق. ولم تسفر شهور من المحادثات بين الاقليم والحكومة المركزية عن نتائج تذكر.

وشحن اقليم كردستان نحو 2.5 مليون برميل من الخام إلى صهاريج للتخزين في جيهان عبر خط أنابيب جديد بناه وبدأ تدفق النفط فيه في ديسمبر كانون الأول الماضي.

وكانت أنقرة تنتظر موافقة بغداد قبل السماح لكردستان بتصدير النفط بشكل مستقل. لكن مصادر قالت إن تركيا تعتقد أنها أتاحت وقتا كافيا للدبلوماسية وإنه لا فائدة تذكر من تأجيل الصادرات في ظل امتلاء الصهاريج.

وأصدرت مؤسسة تسويق النفط الحكومية في العراق (سومو) بيانا في وقت متأخر اليوم الخميس يصف تحميل النفط من ميناء جيهان بأنه عمل “غير شرعي” من جانب السلطات التركية.

وقال البيان ان وزارة النفط العراقية ومؤسسة تسويق النفط “تحتفظان بالحق في اتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضد أي شركة أو كيان” يقوم بشحن الخام العراقي من جيهان بدون موافقة من بغداد.

ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين في اربيل للحصول على تعقيب.

مشاركة