إعلان غرب ليبيا منطقة عسكرية وبدء حملات المرشحين لانتخابات المجلس التأسيسي


إعلان غرب ليبيا منطقة عسكرية وبدء حملات المرشحين لانتخابات المجلس التأسيسي
طرابلس ــ الزمان
تبدأ حملة انتخابات المجلس التأسيسي في ليبيا رسميا اليوم كما اعلنت اللجنة الانتخابية لتفتح بذلك الطريق امام اول اقتراع ديمقراطي في البلاد بعد اربعة عقود من نظام العقيد الراحل معمر القذافي.
وأعلنت السلطات الليبية منطقة عسكرية في غرب البلاد لوضع حد لاعمال عنف دامية، داعية الاطراف كافة الى الوقف الفوري لاطلاق النار.
وكانت الحكومة الليبية ارسلت قوات لانهاء اشتباكات مستمرة منذ ستة أيام بين مليشيات متصارعة في غرب البلاد في أحدث تفجر للعنف بعد ثمانية أشهر على الاطاحة بمعمر القذافي.
وقالت اللجنة انه امام المرشحين 18 يوما للقيام بحملتهم من 18 حزيران وحتى 5 تموز.
وبعد درس الترشيحات، اعلنت اللجنة انها ابقت على 2501 مرشح مستقل و1206 مرشح من مجموعات سياسية. وفي الاجمال سيخوض الانتخابات مرشحون من 142 مجموعة سياسية.
وفي 7 تموز ينتخب الليبيون الاعضاء الـ200 في المؤتمر الوطني العام الاول في ليبيا مجلساً تأسيسياً الذين سيعينون لجنة خبراء تكلف صياغة مشروع الدستور الذي سيطرح بعد ذلك في استفتاء.
وعند عقد المجلس الجديد اول جلسة له، يقدم المجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي تولى الحكم في ليبيا منذ سقوط نظام القذافي تشرين الاول 2011، استقالته.
والانتخابات التي كانت مقررة اساسا في 19 حزيران بموجب جدول زمني حدده المجلس الوطني الانتقالي، ارجئت لاسباب تقنية ولوجستية.
وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الليبي عبدالرحيم الكيب نتيجة لاحداث العنف المؤسفة بين ابناء شعبنا الليبي الواحد والجارية حاليا في مناطق مزدة والشقيقه والزنتان … فإن الحكومة الانتقالية والمجلس الانتقالي ودار الافتاء يأمرون جميع الاطراف المتنازعة بالوقف الفوري لاطلاق النار .
واضاف البيان تعزيزا لذلك فقد اصدرت الحكومة الاوامر لرئاسة الاركان ووزارة الداخلية باعتبار المنطقة التي تجري بها الاشتباكات منطقة عسكرية وباستخدام القوة وكل ما يلزم ضد مصادر النيران التي تستهدف المدنيين الابرياء .
وبموازاة ذلك دعت الحكومة الانتقالية الى فتح ممرات آمنة لنقل الجرحى وتوفير المعونات الانسانية اللازمة. كما قررت الفصل في الأمر ومعرفة الاسباب الحقيقية التي تقف وراء الفتنة بواسطة لجنة تقصي الحقائق .
/6/2012 Issue 4228 – Date 18 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4228 التاريخ 18»6»2012
AZP01

مشاركة