إعادة انتخاب برهان غليون رئيساً للمجلس الوطني السوري المعارض

234

إعادة انتخاب برهان غليون رئيساً للمجلس الوطني السوري المعارض
13 قتيلاً في بانياس وريف دمشق والحملة تشتد على دير الزور ودرعا
بيروت ــ ا ف ب قتل اربعة اشخاص امس في مدينة بانياس السورية الساحلية بانفجار لم تتضح معالمه، وقتل ثلاثة اشخاص في ريف دمشق وخمسة في دير الزور برصاص القوات النظامية وآخر في داعل في درعا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد ان انفجارا وقع بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء في احد الاحياء الجنوبية من مدينة بانياس، اسفر عن مقتل اربعة اشخاص. ولم تتضح ملابسات الانفجار. وفي ريف دمشق، قتلت طفلة في اطلاق نار عشوائي من عناصر الامن في منطقة شهاب الدين، وقتل رجل برصاص قناصة في مدينة دوما، وقتل فتى على يد قوات الامن بعد اعتقاله في مدينة التل. واشار المرصد الى تنفيذ القوات النظامية حملة مداهمات واعتقالات في عدة مناطق من دوما التي تعد احد مراكز الاحتجاج في الريف الدمشقي.
وفي دير الزور، افادت لجان التنسيق المحلية في بيانات متلاحقة منذ فجر الخميس بتعرض احياء المدينة لاطلاق رصاص كثيف من القوات النظامية وسماع دوي انفجارات في ظل تقدم مدرعات الجيش باتجاه المدينة، فيما سجل خروج تظاهرة فيها صباحا استنكارا للحملة التي تشنها قوات النظام على المدينة . ولاحقا، افاد المرصد بسقوط خمسة قتلى في المدينة من بينهم عنصر منشق برصاص القوات النظامية.
وتشهد محافظة دير الزور، تصاعدا في حركة الانشقاقات والاشتباكات، لاسيما في المناطق الشرقية المتاخمة للحدود مع العراق. وفي محافظة درعا قتل شاب في اشتباكات في مدينة داعل.الى ذلك
بيروت ــ ا ف ب انتخبت الامانة العامة للمجلس الوطني السوري المعارض المنعقدة في روما امس برهان غليون رئيسا للمجلس بأكثرية 21 صوتا مقابل 11 صوتا لجورج صبرا، بحسب ما افادت مصادر في المجلس وكالة فرانس برس.
وقال مصدر طلب عدم الكشف عن اسمه ان برهان غليون انتخب اليوم بأكثرية 21 صوتا مقابل 11 صوتا للمرشح المنافس جورج صبرا في اول انتخابات تجري بالاقتراع السري في المجلس.
وقال مصدر آخر رفض ايضا الكشف عن اسمه ان غليون كان الاوفر حظا بسبب توجه لدى الكثير من اعضاء الامانة العامة لاختيار شخص غير حزبي لرئاسة المجلس . واختير غليون رئيسا للمجلس الوطني لدى تأسيسه في تشرين الاول، وجرى التمديد له من قبل المكتب التنفيذي في شباط الماضي. وهي المرة الاولى التي ينتخب اعضاء الامانة العامة رئيس المجلس وليس المكتب التنفيذي. وتستمر هذه الولاية ثلاثة اشهر. وشددت المصادر على ان اعضاء الامانة العامة كلفوا غليون بتنفيذ خطة اصلاح للمجلس خلال الاشهر الثلاثة التي تمتد فيها ولايته .
وغليون استاذ في علم الاجتماع في جامعة السوربون في فرنسا حيث يقيم منذ نحو ثلاثين عاما. وهو معروف باتجاهاته اليسارية القومية العربية. وقد اختير رئيسا للمجلس على اساس قدرته على الجمع بين اطياف المعارضة المتنوعة من اسلامية وليبرالية وقومية ومستقلة.
/5/2012 Issue 4201 – Date 16 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4201 التاريخ 16»5»2012
AZP02