إضرابات بمحاكم مصرية ووزارة العدل تطالب بوقفها

323

إضرابات بمحاكم مصرية ووزارة العدل تطالب بوقفها
القاهرة ــ الزمان
طالب المستشار زغلول البلشي، مساعد وزير العدل لشئون التفتيش المصري، جميع القضاة بالاستمرار في عملهم وعدم الاستجابة لتوصيات الجمعية العمومية للقضاة بتعطيل العمل أو تعليقه.
وقال البلشي في بيان صادر عن وزارة العدل المصرية امس إن تعطيل العمل بالمحاكم فيه تعطيل لمصالح المواطنين ، مطالباً بعقد الجلسات في موعدها المحدد دون تأخير.
جاء ذلك فيما علَّق عدد من المحاكم والنيابات في القاهرة وبعض المحافظات عملها بشكل جزئي امس، استجابة لدعوة الجمعية العمومية لنادي القضاة أمس الاول في القاهرة بتعطيل العمل أو تعليقه احتجاجاً على الإعلان الدستوري المؤقت الذي أصدره الرئيس المصري محمد مرسي الخميس الماضي والذي اعتبروه بمثابة اعتداء على استقلال القضاء .
وانتظم العمل بمحاكم القضاء الإداري وجميع محاكم ونيابات القاهرة الكلية امس الأحد، فيما علقت كل من محكمة القاهرة الجديدة والتجمع الخامس ونيابات القاهرة الجزئية عملها.
كما انتظم العمل في محاكم دار القضاء العالي بالقاهرة الجنايات والمدني بصورة طبيعية ولم تعلق أعمالها.
وانعقدت غالبية الدوائر في محاكم الجيزة شمال مصر دون نظر القضايا، وأصدرت قرارات بالتأجيل مباشرة ولم تستمع لأية مرافعات، بينما علق عدد من النيابات في المحافظة عملها.
وقالت مصادر قضائية إن تعليق العمل يعتبر تعليقاً جزئياً، انتظاراً لعدول الرئيس محمد مرسي عن الإعلان الدستوري، وسيتم التصعيد بدءاً من الغد بالتعليق الكلي للعمل بالمحاكم والنيابات بالجيزة .
وفي محافظة الغربية شمال مصر شهد مجمع محاكم طنطا تعليقاً للعمل في مختلف النيابات العامة، بينما انتظم العمل في مختلف المحاكم الجزئية والجنائية بطنطا والمحلة وباقي المحاكم الأخرى.
واقتصر العمل في النيابات على القرارات المتعلقة بالمحبوسين على ذمة قضايا بما لا يضر بمصالحهم.
وانتظم اليوم العمل بمعظم محاكم الشرقية شمال مصر ، بينما قام عدد من أعضاء النيابة العامة في عدد من المحاكم بتعليق جزئي للعمل.
وفي بورسعيد أصيبت المحاكم بالشلل التام بعد دخول القضاة والمحامين في إضراب عام اعتراضا على الإعلان الدستوري، كما قررت الجمعية العمومية الطارئة في محافظة الإسماعيلية المجاورة في اجتماع صباح اليوم بمجمع محاكم الاسماعيلية تعليق العمل في جلساتها.
من جانبه أعلن المستشار أسامة الرشيدى، رئيس المحاكم الابتدائية في الأقصر تأجيل جميع الجلسات امس لحين انعقاد الجمعية العمومية لقضاة الأقصر غداً.
وشهدت باقي المحاكم بالأقصر من جنايات وشرعي ومدني جزئي استمرار العمل وذلك لعدم ورود أي إخطارات لهم من الجمعية العمومية لتعليق العمل بالمحاكم حتى الآن، بحسب مصادر بالمحاكم.
وفي أسيوط شهدت 5 محاكم جزئية إضراباً شاملاً غاب فيها القضاة وأعضاء النيابات بتلك الدوائر، وموظفو النيابة العامة، بينما استمر العمل بدوائر مجمع محاكم أسيوط الجنايات .
وغاب أيضاً أعضاء النيابة العامة بدوائر ومراكز أسيوط الـ 11 ورفضوا العمل تماماً، واصطف المحامون أمام القاعات والنيابات احتجاجاً على غياب أعضاء النيابة وقدموا شكاوى جماعية للنائب العام الجديد طلعت عبد الله إبراهيم.
AZP02

مشاركة