إصلاح 12 مشكلة ذات خطورة عالية غوغل تطلق تحديثاً أمنياً مهماً لمتصفح كروم

542

{ واشنطن – رويترز: أطلقت غوغل تحديثاً جديداً وهاماً لمتصفح كروم يحمل الرقم 17.0.963.56، ويقوم التحديث بإصلاح 12 مشكلة أمنية تُصنف 7 منها على أنها ذو خطورة عالية.

هذه الثغرات منها ما يتعلق بإضافة الفلاش ومنها ما يتعلق بمشكلة في مكتبة libpng المستخدمة في كروم لمعالجة الصور من نوع PNG، وكان قد اكتشفها أحد الباحثين وحصل على مكافأة قيمتها 1,337 دولار من غوغل لقاء الإبلاغ عنها. كما توجد بعض المشاكل الأخرى المتنوعة.

 و نظرياً، تسمح هذه الثغرات للمهاجم بتنفيذ هجوم بعيد عن طريق الاستفادة من الثغرات الموجودة على المتصفح المصاب، لكن عملياً فإن هذا صعب الحدوث ضمن متصفح كروم لأنه مبني وفق مبدأ الـ sandboxing الذي يعني بأن العمليات التي تجري ضمن المتصفح تجري بشكل معزول بعضها عن الآخر وبالتالي فهي لا تعطي المستفيد من الثغرة الكثير من التحكم.

ويتضمن هذا التحديث الجديد نسخة جديدة من مشغل الفلاش أصدرتها أدوبي خصيصاً لحل المشاكل المتعلقة به. وذكرت غوغل بأنها دفعت ما يصل إلى 6,873 دولار للباحثين الأمنيين الذين بلغوا عن المشاكل الأمنية التي تم حلها في هذه النسخة، إذ تمتلك غوغل برنامجاً تدفع بموجبه مكافآت لكل من يستطيع الإبلاغ عن الثغرات الأمنية في متصفحها الذي يعتبر الأكثر أمناً بين جميع المتصفحات الأخرى. من جانب اخر أطلقت غوغل تحديثاً جديداً لتطبيق شبكتها الاجتماعية …غوغل بلس على نظام iOS. ومن أهم ما يجلبه التحديث هو ميزة الرفع الفوري للصور Instant Upload وهي ميزة كانت متوفرة لأندرويد منذ فترة طويلة.

عند تشغيل التطبيق بعد التحديث يتم سؤال المستخدم فيما إذا كان يرغب بتفعيل الميزة، والاختيار بين الرفع عن طريق الواي فاي والثري جي أو الواي فاي فقط.

بعد تفعيل الميزة سيقوم التطبيق برفع أي صورة يتم التقاطها، سواء عبر تطبيق الكاميرا الأساسي أو تطبيقات أخرى مثل …إنستاغرام بشكل أوتوماتيكي إلى مجلد خاص على …غوغل بلس لا يستطيع مشاهدته إلا صاحب الحساب نفسه، ومن هناك يستطيع إن أراد مشاركة الصور مع من يريد أو حذفها.

بالإضافة إلى ذلك قامت غوغل بإضافة قســــــــم خاص لعرض الأخبار الأكثر شهرة التي تتم مشاركتها على الموقع …whatis hot، كما تم إضــافة بعض التعديلات والتحسينات الصغيرة الأخرى.

مشاركة