إصدارات جديدة

451

إصدارات جديدة

بغداد – الزمان

بناء الحكاية التاريخية عند الطبري في مقاربة سيميائية

عن دار دجلة للتأليف والنشر والترجمة وضمن سلسلة دراسات سيميائية صدر كتاب (بناء الحكاية التاريخية عند الطبري مقاربة سيميائية) تاليف سعيد عبد الهادي المهرج يقع في 292 صفحة من القطع المتوسط.ويضم الكتاب ثلاثة فصول عناوينها :(تشكل المجال التاريخي)،(التشكل الحكائي للمدونة التاريخية)،(البناء الفني للنص التريخي)، وسبق هذه الفصول تمهيد بعنوان (السرد السيري لحياة الطبري).

ومن مقدمة الكتاب نقرأ(لماذا تاريخ الطبري؟ التاريخ الاسلامي لم يعرف مدونة تاريخية بسعة او تأثير تاريخ الطبري،وما عرف قبله توزع بين مغاز اهتم التابعون بها لشرفها وأهميتها لكونها مثلت الوعاء الذي تم بوااسطته الحفاظ على السنة النبوية من الاندثار، وفتوحات اسلامية سعت كل قبيلة لاثبات ان دورها كان الاكبر فيها،فضلا عن أيام العرب قبل الاسلام، والمتوارث من أخبار الامم القديمة، التي اجتمع الاسطوري بالتاريخي فيها. هذه الفروع المختلفة ، اتحدت لتؤلف جذع شجرة التاريخ الاسلامي، فيما عرف بتاريخ الطبري(تاريخ الرسل والملوك)، اذ سعى ابو جعفر محمد بن جرير الطبري الى الجمع بين هذه التجاهات الثلاثة فكان بحق سيبويه التاريخ او شافعيه).

غابة الوهم.. مرويات الجنديل

صدر للكاتب الصحفي والروائي احمد الجنديل كتاب جديد بعنوان (غابة الوهم)، وهو مرويات صاغها قلمه متعدد الاهتمامات، استنادا الى حوادث وسرديات نوه عنها في بداية الكتاب بالقول (العناوين التي باللون الاحمر تدل على حوادث حصلت برفقة كلبي وهو يروي لي حكاياته، نداء من الكلب وهو يحثني على مواجهة الاعاصير التي حصلت لنا. وفي الفصل الثاني يدل اللون الاحمر على الصراع النفسي العنيف لبطل الرواية وهو ينثر مروياته على قبر الفقيد). وتتم هذه المرويات بالحس الفكه احيانا وبالعمق الدلالي احيانا اخرى وبالحكمة والاشارة الانسانية الدالة احيانا ثالثة، وتصب في امتدادات مرويات التراث العربي التي صاغها الجاحظ وابن المقفع وغيرهما عبر ما تناقلته الاجيال واستخلصه، لمشتغلون في تحقيق النصوص والمخطوطات. ولعل ابلغ دلالة في ما ذهب اليه المؤلف، الذي يعد هذا الكتاب منتجه الحادي عشر، جاء في هذا الاهداء الى (كلبي المغدور. كان يسقي رأسي بالوفاء في زمن لا يعرف غير الغدر). وسبق ان اصدر الجنديل، المعروف بكتاباته الصحفية المرموقة، اربع روايات وست مجموعات قصصية، وقد توجها برواية الواقع (امبراطورية الثعابين).

عزت مصطفى.. كتاب

صدر للدكتور عادل تقي البلداوي كتاب جديد عنوانه (عزت مصطفى رحلة طبيب ووزير عراقي في عالم السياسة حقائق تاريخية مجهولة) صادر عن مطبعة الكتاب في بغداد. وهناك كتاب صدر الباحث علي جليل جاسم عن المؤلف عنوانه (اكاديميون في الصحافة الالكترونية.. الاستاذ الدكتور عادل تقي عبد البلداوي انموذجا) صادر عن مطبعة الكتاب.

مشاركة