إسلاميون وقوميون يتظاهرون بالقاهرة للمطالبة بإقالة مفتي الديار المصرية بسبب زيارته للقدس

236

إسلاميون وقوميون يتظاهرون بالقاهرة للمطالبة بإقالة مفتي الديار المصرية بسبب زيارته للقدس
المحكمة الدستورية المصرية تقضي بعدم اختصاصها النظر في قانون عزل رموز حقبة مبارك
القاهرة ــ مصطفى عمارة
قضت المحكمة الدستورية المصرية السبت بعدم اختصاصها في النظر في مشروع القانون الخاص بتعديل بعض احكام قانون يمنع رموز حقبة الرئيس السابق حسني مبارك من الترشح الى الانتخابات لتولي مناصب رفيعة منها رئاسة الجمهورية، وفق مصادر قضائية.
واشارت المصادر الى ان المحكمة التي ردت على طلب ارسله المجلس الاعلى للقوات المسلحة، اكدت عدم اختصاصها في ابداء الرأي بقانون الا بعد بدء سريانه. ويتعين على الجيش الذي يتولى الحكم في مصر منذ سقوط مبارك في شباط»فبراير 2011، المصادقة على القوانين. وكان مجلس الشعب الذي يسيطر عليها الاسلاميون وافق في 12 نيسان»ابريل على تعديل للقانون الانتخابي يمنع رموز حقبة مبارك من الترشح الى الانتخابات لتولي مسؤوليات رفيعة، وذلك بعد تقديم رئيس الاستخبارات المصرية ابان حكم مبارك عمر سليمان ترشيحه الى الانتخابات الرئاسية. ومذاك، تم استبعاد عمر سليمان عن السباق الرئاسي لانه لم ينجح في جمع العدد الكافي من التواقيع المطلوبة في المحافظات وفقا للقانون. وينص مشروع القانون خصوصا على منع اي رئيس او نائب رئيس او رئيس وزراء او عضو قيادي في الحزب الوطني الديموقراطي حزب مبارك المنحل حاليا، من ممارسة حقوقه السياسية على مدى عشر سنوات. الي ذلك تظاهر العشرات من الناشطين المصريين بعد ظهر امس الأحد، أمام دار الإفتاء بالقاهرة مطالبين بإقالة مفتي الديار المصرية على جمعة لقيامه بزيارة القدس المحتلة. وردَّد المتظاهرون، الذين ينتمون للتيارات الإسلامية والقومية، هتافات ضد جمعة متهمين إياه بخيانة القضية الفلسطينية ودماء الشهداء التي ذهبت في سبيل تحرير المسجد الأقصى من الاحتلال الإسرائيلي . وطالب المتظاهرون، في بيان وزِّع خلال التظاهرة تلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه، المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإقالة جمعة لخرقه إجماع الأمة الإسلامية بعدم زيارة القدس والمسجد الأقصى تحت الاحتلال الإسرائيلي .
كما رأى المتظاهرون أن جمعة، قام بزيارته إلى القدس بمخالفة الإجماع الوطني المستقر برفض زيارة الأراضي الفلسطينية إلا بعد تحريرها من الاحتلال ، مشيرين إلى رفض الكنيسة الأرثوذكسية المصرية قيام المسيحيين بزيارة المقدسات في الأراضي المحتلة. وكان جمعة قام، الأربعاء الفائت، بزيارة مفاجئة إلى القدس وأمَّ المصلين بمسجد البراق وتجول بالأماكن الدينية الإسلامية والمسيحية بالمدينة. وأثارت الزيارة ردود أفعال غاضبة من جانب عدد من القوى السياسية والحزبية والدينية في مصر خاصة جماعات وأحزاب الإسلام السياسي، وعقد مجمع البحوث الإسلامية أعلى هيئة بالأزهر إجتماعاً طارئاً تمت خلاله مناقشة تداعيات الزيارة، التي قال أنها شخصية من جانب المفتي.
/4/2012 Issue 4181 – Date 23 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4181 التاريخ 23»4»2012
AZP02