إسرائيل تقصف قوات الأسد في الجولان والمعارضة تسيطر على معبر القنيطرة


إسرائيل تقصف قوات الأسد في الجولان والمعارضة تسيطر على معبر القنيطرة
أمريكي و15 أسترالياً ينتمون إلى داعش قتلوا في العراق وسوريا
واشنطن ــ مرسي ابوطوق
بيروت ــ سيدني ــ الزمان
سيطر مقاتلو المعارضة السورية وبينهم جبهة النصرة أمس على معبر القنيطرة في الجانب السوري من هضبة الجولان المحتل من اسرائيل بعد معارك عنيفة مع قوات النظام، بحسب ما ذكر المرصد السوري.
من جانبه ذكر رئيس الاستخبارات الاسترالي ديفيد ايرفين أمس ان 15 استراليا قتلوا في سوريا والعراق اثنان منهم نفذا تفجيرين انتحاريين، وحذر من ان تهديدات التجسس والتدخل الخارجي ضد استراليا تزداد. في وقت قال مسؤول أمني أمريكي إن رجلا أمريكيا يشتبه في انه قاتل في صفوف متشددي تنظيم الدولة الإسلامية الذين استولوا على مناطق واسعة من العراق وسوريا وأثاروا قلق حكومة بغداد وحلفائها في الغرب قتل في سوريا. وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي كيتلين هايدن في بيان كنا على علم بوجود المواطن الأمريكي دوجلاس مكاوثر مكين في سوريا ويمكن أن نؤكد مقتله. واضافت هايدن نواصل استخدام كل الوسائل المتاحة لتعطيل وإثناء الأفراد من السفر للخارج من أجل الجهاد بالعنف ونتعقب ونتواصل مع الذين يعودون. وقال مسؤول بالأمن القومي طلب عدم نشر اسمه لرويترز إن مكتب التحقيقات الاتحادي اف.بي.اي يحقق في مقتل مكين. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن المسؤولين على اتصال بعائلته ويقدمون المساعدة القنصلية اللازمة . وقال أفراد من العائلة لصحيفة مينيابوليس ستار تربيون إن مسؤولا من وزارة الخارجية اتصل بأم مكين وابلغها بمقتل ابنها في سوريا مطلع هذا الأسبوع. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن سيطر مقاتلو جبهة النصرة تنظيم القاعدة في بلاد الشام وكتائب اسلامية وكتائب مقاتلة على معبر القنيطرة مع الجولان السوري المحتل، عقب اشتباكات عنيفة مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها .
واضاف ان الاشتباكات تسببت بمقتل ما لا يقل عن عشرين عنصرا من قوات النظام وقوات الدفاع الوطني، واربعة مقاتلين من الكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة ، بالاضافة الى عشرات الجرحى من الطرفين. واشار الى ان الاشتباكات مستمرة في المدينة المهدمة وجبا وتل كروم والرواضي في ريف القنيطرة.
واعلنت جبهة ثوار سوريا احدى اكبر المجموعات المقاتلة ضد النظام على حسابها على موقع تويتر للرسائل القصيرة رفع علم الثورة فوق معبر القنيطرة الحدودي . وكان بيان موقع من جبهة ثوار سوريا وجبهة النصرة وحركة احرار الشام الاسلامية ومجموعات مقاتلة اخرى اعلن صباح أمس بدء معركة الوعد الحق التي تهدف الى تحرير القنيطرة ومناطق مجاورة. فيما واعلن الجيش الاسرائيلي اصابة جندي اسرائيلي بجروح أمس نتيجة اطلاق نار مصدره سوريا. ورد الجيش الاسرائيلي بقصف موقعين للجيش السوري في هضبة الجولان. وتحتل اسرائيل منذ 1967 حوالى 1200 كلم مربع من هضبة الجولان السورية التي اعلنت ضمها في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي. واسرائيل وسوريا في حالة حرب رسميا.
واعربت استراليا عن قلقها من التحاق استراليين بمجموعات اسلامية متشددة مثل تنظيم 4الدولة الاسلامية.
AZP01