إسرائيل تعتزم بناء 12 ناطحة سحاب في القدس مقرات للحكومة

366


إسرائيل تعتزم بناء 12 ناطحة سحاب في القدس مقرات للحكومة
واشنطن ـ مرسي أبوطوق
رام الله ــ الزمان
كشفت مواقع اخبارية فلسطينية امس ان الحكومة الاسرائيلية تعتزم بناء 12 ناطحة سحاب على مدخل مدينة القدس حيث سيتم تحويل وحدات اللواء التابعة للوزارات الحكومية المختلفة اليها.
وقالت المواقع ان اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في القدس قد صادقت على مخطط لبناء 12 ناطحة سحاب على مدخل المدينة، وبحسب المخطط فإن مدخل القدس قرب ما يسمى بـ مباني الأمة والمحطة المركزية، وسيتحول الى حي الأعمال الأساسي في متروبولين القدس ، ويتضمن ما لا يقل عن مليون متر مربع مخصصة للمصالح والمكاتب الحكومية . كما تخطط بلدية القدس الاسرائيلية لاقامة مبنى للمحاكم يضم محكمة الصلح والمحكمة المركزية، ومبنى يخدم النيابة العامة في ذات المنطقة. وتقول البلدية ان الهدف من الحي الجديد هو التخفيف من الازدحام المروري في مركز المدينة، حيث تقع غالبية المكاتب الحكومية . ويُتوقع أن تصل تكلفة المشروع الى ما لا يقل عن 8.5 مليار شيكل، ويفترض أن تضيف للقدس نحو 40 ألف مكان عمل. من جانبه قال وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا ان اسرائيل لم تقرر في الوقت الحالي فيما اذا كانت ستشن غارة جوية على منشآت ايران النووية . فيما قال وزير الدفاع المدني الاسرائيلي في مقابلة نشرت امس ان الحرب مع ايران ستتحول على الارجح الى صراع يستمر شهرا على عدة جبهات تشمل توجيه ضربات صاروخية الى مدن اسرائيلية وسقوط نحو 500 قتيل.
وقال ماتان فيلنائي وهو جنرال سابق على وشك ان يترك منصبه الوزاري ليصبح سفيرا لاسرائيل في الصين لصحيفة معاريف لا مجال للهستيريا. الجبهة الداخلية في اسرائيل مستعدة اكثر من أي وقت مضى . ونشرت المقابلة في الوقت الذي بثت فيه وسائل الاعلام الاسرائيلية تقارير على مدى اسبوع تشير الى ان اسرائيل قد تهاجم منشآت نووية ايرانية قبل انتخابات الرئاسة الامريكية في نتشرين الثاني.
وقال فيلنائي حين سئل عما اذا كان يتعين على اسرائيل ان تدخل في حرب مع ايران لا اريد ان استدرج الى الجدل… لكن الولايات المتحدة هي صديقتنا الكبرى وعلينا ان ننسق دوما مثل هذه التحركات معها .
وفي تكرار لتقييم ردده وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك قال فيلنائي ان مئات الصواريخ يمكن ان تسقط على اسرائيل يوميا وتقتل نحو 500 شخص في حربها مع ايران التي توعدت برد قوي اذا تعرضت للهجوم.
وأضاف فيلنائي ربما يقل عدد القتلى عن ذلك او يزيد… لكن هذا هو السيناريو الذي نستعد له بما يتماشى مع نصيحة أفضل الخبراء.
وقال التقدير هو لحرب تستمر 30 يوما على عدة جبهات مشيرا الى امكانية ان يشن حزب الله اللبناني ونشطون فلسطينيون في غزة هجمات صاروخية على اسرائيل.
وأقامت اسرائيل درعا صاروخية متطورة ستصد على الارجح بعض هذه الهجمات كما أنها تجري بشكل دوري تدريبات للدفاع المدني استعدادا لهجمات صاروخية.
ولم يشر فيلنائي في المقابلة الى تأثير صراع يستمر شهرا على اقتصاد اسرائيل في حالة تعرض تل ابيب المركز التجاري لاسرائيل لصواريخ طويلة المدى.
وأعرب بانيتا في مؤتمر صحفي له عن اعتقاده بأنه ما زال هناك وقت من أجل اجراء محادثات مع طهران بهدف التوصل الى حل بالطرق الدبلوماسية.
وقال الوزير الأمريكي ان اسرائيل دولة مستقلة تتخذ القرارات التي تعتقد أن تصب في مصالحها الوطنية .
وكانت وسائل الاعلام الاسرائيلية تحدثت، في الآونة الأخيرة، عن تهديدات بشن غارة جوية على المنشآت النووية الايرانية، عقب تصريحات لمسؤوليين اسرائيليين، رفيعي المستوى، بخصوص حصول تقدم في البرنامج النووي الايراني.
ومن جانبهم أعرب الفلسطينيون عن تخوفهم من هذه الخطوة الاسرائيلية واصفين اياها بـ الاستفزازية . وحذر رئيس دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، أحمد قريع، من خطة البناء هذه قائلا هذه خطوة استفزازية وعدوانية خطيرة، وتنذر بعواقب خطرة على مستقبل مدينة القدس وعلى كل أمل في السلام .
وأضاف قريع في بيان صحفي نشرته وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية في الوقت الذي تتعرض فيه مدينة القدس لأشد هجمة تهويدية غير مسبوقة ، تقوم بلدية الاحتلال وعلى طريق استكمال تهويد وأسرلة المدينة المقدسة وتغير معالمها وواقعها الديمغرافي والجغرافي والحضاري بالعمل على بناء هذا المشروع .
واعتبر قريع أن ما تتعرض له مدينة القدس من تصعيد خطير، اعتداء على الأمة العربية والاسلامية، وانتهاك صارخ للمواثيق الدولية.
ويعتبر ملف القدس من أهم أحد ملفات الخلاف في المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، حيث يريدها الطرفان عاصمة له. وبالرغم من اعتبار المجتمع الدولي تل أبيب عاصمة لاسرائيل حيث توجد المقرات والمؤسسات الرسمية الداخلية والخارجية ،تعتبر اسرائيل القدس عاصمتها الرسمية.
وطالما طلبت اسرائيل من الدول نقل سفاراتها من تل ابيب الى القدس، لكن لا أحد من هذه الدول استجاب لهذا الطلب.
/8/2012 Issue 4279 – Date 16 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4279 التاريخ 16»8»2012
AZP01