إسرائيل تستدعي الإحتياط وتلوح باحتياح غزة وحماس تستخدم سام 7


إسرائيل تستدعي الإحتياط وتلوح باحتياح غزة وحماس تستخدم سام 7
مقتل15 من القسام بينهم مسؤول كوماندوز البحرية
غزة ــ رام الله الزمان
استمرت الغازات الاسرائيلية الكثيفة مساء الثلاثاء على غزة فيما قتل خمسة فلسطينيين أمس في اطار عملية عسكرية يشنها الجيش الاسرائيلي ضد حركة حماس في قطاع غزة،بينما اكد مسؤول اسرائيلي ان الجيش يستعد لجميع الخيارات المحتملة بما في ذلك شن عملية برية.فيما استدعت اسرائيل 44 الف من جنودها الاحتياط وسط ترجيح شن عملية برية لاجتياح غزة. في وقت ارتفع الى سبعة على الاقل عدد القتلى الفلسطينيين في الغارة الجوية الاسرائيلية التي استهدفت منزلا في خان وبذلك ترتفع حصيلة الغارات الاسرائيلية أمس الثلاثاء على القطاع الى 12 قتيلا. من جانبها اعتبرت حماس أمس ان كل الاسرائيلين اصبحوا اهدافا مشروعة للمقاومة بعد الغارة الاسرائيلية الجوية التي استهدفت منزلا جنوب غزة. فيما أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تعليماته إلى الجيش الإسرائيلي بتكثيف نشاطه العسكري ضد حركة حماس في قطاع غزة، ضمن عملية الجرف الصامد ، في حين توقع وزير الدفاع أن تكون المنطقة أمام عملية عسكرية غير قصيرة، بينما أعلنت حركة الجهاد الإسلامي عن إطلاق عمليتها ضد إسرائيل تحت عنوان البنيان المرصوص. وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن نتنياهو أصدر تعليماته إلى الجيش بتكثيف النشاط العسكري ضد حركة حماس في قطاع غزة وتوسيع رقعة العملية العسكرية التي انطلقت فجر الثلاثاء في حين قال الناطق باسم الجيش، موتي الموز، إن سلاح الجو سيواصل خلال الأيام القليلة المقبلة مهاجمة أهداف في قطاع غزة على نطاق واسع بهدف توجيه ضربة قاسية لحركة حماس وإعادة الهدوء الى جنوب البلاد. وأضاف نتنياهو أن لواءين من القوات البرية نشرا بمحاذاة قطاع غزة، مرجحا استدعاء المزيد من جنود الاحتياط. بينما أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون، أن المعركة ضد حماس لن تنتهي خلال أيام معدودة مما يستوجب التحلي بالصبر من جانب الجمهور. من جانبها، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، أنها بدأت الثلاثاء عملية البنيان المرصوص وذلك باستهداف مستوطنات إسرائيلية بـ 60 صاروخاً، واضعة العملية في سياق الرد على العدوان المتواصل ضد أهلنا في القدس والضفة الغربية و قطاع غزة على حد تعبيرها. وهددت السرايا بأنها ستوسع دائرة الاستهداف وستدخل مدناً أكثر عمقاً بحال تصعيد الهجوم على قطاع غزة، مؤكدة أنها قصفت حتى الآن مدن أسدود وبئر السبع وعسقلان ونتيفوت وأوفكيم.
من جانبها، أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها استخدمت صاروخا من طراز سام7 تجاه طائرة مروحية من طراز أباتشي شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، مرجحة إصابة الطائرة، في إعلان غير مسبوق على صعيد امتلاك قدرات مضادة للطائرات في قطاع غزة.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة اشرف القدرة منذ بدء العملية الاسرائيلية استشهد خمسة اشخاص واصيب 48 شخصا بينهم اربعة في حالة خطرة .
وقتل اربعة فلسطينيين في غارة جوية اسرائيلية استهدفت سيارة مدنية كانوا يستقلونها وسط مدينة غزة.
وذكر مواطنون من اقارب اثنين من القتلى تجمعوا قرب ثلاجة الموتى في مستشفى الشفاء بمدينة غزة ان القتلى من اعضاء كتائب القسام واحدهم محمد شعبان 32 عاما وهو قائد بارز في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس ويعتبر مسؤول الوحدةالبحرية.
وقبل ذلك بقليل، قتل ناشط فلسطيني في غارة جوية اسرائيلية ظهر الثلاثاء على مخيم النصيرات للاجئين الفلسطينيين، بينما اكد شهود عيان بانه من عناصر كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري
AZP01