إسرائيل ترفض خطة كيري في التهدئة خلال العيد


إسرائيل ترفض خطة كيري في التهدئة خلال العيد
830 قتيلاً في غزة ومصادر الخارجية لـ الزمان مصر ترفض إرسال مساعدات مالية إلى حماس عبر رفح
غزة ــ القاهرة ــ الزمان
رفض المجلس الوزاري الأمني المصغر في تل أبيب ما يعرف بخطة كيري لاقامة هدنة انسانية خلال العيد. وفي اليوم الثامن عشر للهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة ارتفعت حصيلة الضحايا الفلسطينيين الى اكثر من 830 قتيلا وحوالي 5300 جريح فيما تصاعدت المواجهات في الضفة الغربية المحتلة لتسفر الجمعة عن مقتل خمسة شبان فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي والمستوطنين. وبالتزامن مع الهجوم الاسرائيلي الجوي والبحري المستمر تتواصل الجهود الدبلوماسية من القاهرة الى الدوحة لفرض تهدئة على اسرائيل وحركة حماس. حيث اشترطت اسرائيل ان توافق حماس على خطة جون كيري قبل اسرائيل للمباشرة بهدنة العيد الانسانية بعدها يتم التأسيس على وقف اطلاق نار لكن اسرائيل اشترطت ايضا تدمير الانفاق المكتشفة كلها.
وفي الضفة الغربية المحتلة، قتل خمسة فلسطينيين الجمعة، اثنان في بلدة حوارة قرب نابلس، وثلاثة في بلدة بيت امر قرب الخليل، عندما اطلق الجيش ومستوطنون النار خلال موجهات اندلعت اثناء مسيرتي تضامن مع غزة بعد صلاة الجمعة.
وبذلك ترتفع حصيلة القتلى في الضفة الغربية منذ بداية الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في الثامن من تموز»يوليو الى تسعة. واصيب العشرات بجروح في هذه المواجهات التي امتدت من نابلس الى الخليل وبيت لحم وطولكرم وقرب حاجز قلنديا بين رام الله والقدس الشرقية.
ودبلوماسيا دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة الى هدنة انسانية فورية في غزة حتى نهاية عيد الفطر الاسبوع المقبل. وقال في بيان اصدره مكتبه في يوم الجمعة الاخير من رمضان، ادعو الى هدنة فورية وغير مشروطة في المعارك الدائرة في غزة وفي اسرائيل على ان تستمر طوال فترة عيد الفطر . كما اجتمعت الحكومة الاسرائيلية لدراسة اقتراح وقف اطلاق نار قدمه وزير الخارجية الاميركي. واجرى كيري الجمعة في القاهرة لقاء مع بان كي مون ونظيره المصري سامح شكري استمر حوالي نصف ساعة. واعلن كيري انه سيتحدث لاحقا خلال النهار امام الصحافيين، ما قد يكون اخر تحرك في مهمته التي استغرقت اسبوعا في المنطقة. ويقول دبلوماسيون ان الولايات المتحدة تعمل مع مصر على اعداد خطة يمكن ان تؤدي الى هدنة انسانية. كذلك قال مسؤولون اميركيون ان كيري تحدث هاتفيا مرات عدة مع وزيري خارجية قطر وتركيا. وفي هذا الاطار، الغى وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو زيارة كانت مقررة الى فرنسا الجمعة وتوجه الى قطر للمشاركة في مفاوضات حول التوصل الى تهدئة.
ومن جهته قال مصدر مقرب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس لوكالة الصحافة الفرنسية ان ما يرتسم حاليا، هدنة انسانية من سبعة ايام لافساح المجال امام كل الاطراف للمجيء الى القاهرة واجراء محادثات . وبدوره اوضح مصدر دبلوماسي غربي ان في حال التوصل الى هدنة انسانية ستحصل محادثات جدية ، فيما بدا آخر اقل تفاؤلا اذ قال ان الاسرائيليين لا يريدون ان نفرض عليهم اي شرط، اما حماس، وبسبب تجارب سابقة، تظن انه يجب ان يحصل ذلك اي فرض شروط على اسرائيل. وتشترط حركة حماس رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وهو مطلب كرره رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الموجود في قطر في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي .
وميدانيا اعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، انها اطلقت قبل ظهر الجمعة ثلاثة صواريخ ام 75 على مطار بن غوريون الاسرائيلي قرب تل ابيب، حيث لا تزال حركة الملاحة الجوية مضطربة اثر سقوط صاروخ قربه الثلاثاء. ويأتي اطلاق هذه الصواريخ في وقت رفعت الوكالة الفدرالية للطيران الاميركي الاربعاء حظر الرحلات من والى تل ابيب، محذرة في الوقت نفسه من امن الوضع ما زال مضطربا جدا . وكانت جميع الشركات الاميركية ومعظم الشركات الاوروبية علقت رحلاتها مساء الثلاثاء، الامر الذي اعتبرته حماس انتصارا كبيرا للمقاومة . وتخطى عدد الضحايا الفلسطينيين جراء الهجوم الاسرائيلي منذ الثامن من تموز»يوليو 830 قتيلا و5300 جريح، وفق آخر حصيلة فلسطينية، وذلك بعد ليل دموي شهد غارات مكثفة على كافة اراضي القطاع واسفر عن دمار واسع وسقوط عشرات القتلى. وقتل مسؤول الاعلام الحربي في حركة الجهاد الاسلامي صلاح ابو حسنين الملقب ابو احمد وثلاثة من اولاده الاطفال في غارة استهدفت منزله في رفح جنوب . ومن جهته اعلن الجيش الاسرائيلي عن مقتل جندي احتياط 36 عاما صباح الجمعة في شمال قطاع غزة ما يرفع الى 33 عدد القتلى من الجنود الاسرائيليين. والخسائر التي لحقت بالجيش الاسرائيلي هي الافدح منذ حربه ضد حزب الله في لبنان عام 2006 حين فقد 116 جنديا. على صعيد اخر اكد مصدر بوزارة الخارجية ل الزمان رفض مصر القاطع لارسال مساعدات مالية الى حركة حماس عبر معبر رفح الا ان مصر وضعت قواعد معينة تتضمن تسهيلات للقوافل الانسانية لمساعدة الشعب الفلسطيني في القطاع واستنكر المصدر الحملة التي تشن علي مصر لمطالبتها بفتح المعبر بصفة دائمة مؤكدة ان جهات معينة تحاول ابراز ان معبر رفح هو المنفذ الوحيد للفلسطينيين بينما تتجاهل المعابر الاخرى والتي يجب على اسرائيل اعادة فتحها بحكم مسئولياتها القانونية التي تفرضها قواعد القانون الدولي واتفاقيات جنيف الاربع . في السياق ذاته اجتمع وزير الخارجية الامريكي جون كيري مساء امس في القاهرة مع بان كيمون سكرتير الامم المتحدة فضلا عن مسؤولين في المخابرات المصرية ، وعلى الرغم من عدم الاعلان عن فحوى المباحثات، الا ان مصادر دبلوماسية كشفت النقاب ان هناك تركيزا حاليا علي عقد هدنة خلال ايام العيد في حالة الفشل في التوصل لاتفاق خلال الجولة الحالية لاعطاء الفرصة لعلاج الجرحي والمصابين وايواء النازحين الا ان ممثل حماس المقيم في القاهرة موسي ابو مرزوق اكد ان هناك محاولات لادخال تعديلات علي المبادرة المصرية بشكل يجعلها تلبي مطالب المقاومة وفي حالة الفشل في هذا الخيار فن المحتمل صدور قرار بوقف اطلاق النار لانهاء المعارك كما حدث عامي 2008 و 2009 واضاف ان حماس لن تتنازل عن رفع الحصار عن غزة ومستعدة لضمان اية ضمانات عربية ودولية لاستخدام الميناء والمطار لاغراض مدنية اما بالنسبة لاعادة معبر رفح فحماس مستعدة لاية صيغة دون وجود الجانب الاسرائيلي علي المعبر .
AZP01