إستنفار صحي لمواجهة أزمة كورونا وتمديد منع دخول مسافري 7 دول إلى العراق

425

بغداد وأربيل تتخذان إجراءات عاجلة عقب ظهور حالات إصابة جديدة في كركوك

إستنفار صحي لمواجهة أزمة كورونا وتمديد منع دخول مسافري 7 دول إلى العراق

بغداد – عبد اللطيف الموسوي

المحافظات – مراسلو (الزمان)

اتخذت لجنة الامر الديواني رقم 55  التي يراسها وزير الصحة والبيئة محمد صادق علاوي اجراءات قصوى وعاجلة لمواجهة ازمة كورونا بتمديد ايقاف دخول الوافدين الى العراق من سبعة دول وتشكيل خلايا ازمة لكل محافظة لمتابعة مستجدات الملف ، فيما يضيف البرلمان اليوم الاربعاء علاوي وعددا من مسؤولي الصحة لبحث خطط الوزارة بشأن منع تفشي الفايروس. ووجه مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية المنعقدة امس (وزارة المالية باطلاق المبالغ اللازمة الى الصحة والمحافظات بشكل عاجل وخلال يومين وبما يمكنها من مواجهة فايروس كورونا واخذ الاجراءات اللازمة لمنع انتشاره). وجاء في قرارات لجنة الامر الديواني، التي يترأسها علاوي (تشكيل خلية ازمة لكل محافظة يرأسها المحافظ وعضوية دائرة الصحة والجهات الساندة لمتابعة مقررات اللجنة وتزويدها بالاجراءات كافة اضافة الى تمديد ايقاف دخول الاجانب بصورة مباشرة وغير مباشرة من الصين وايران وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وايطاليا وسنغافورة ، ويستثنى من ذلك العراقيين الوافدين من تلك الدول شريطة اخضاعهم للفحص الطبي واجراءات الوزارة)، داعيا المواطنين الى (عدم السفر لتلك الدول وعلى الوزارات كافة استنفار طاقاتها لاحتواء الازمة)، واضاف انه (تقرر تعطيل الدوام الرسمي في المدارس والجامعات لمدة عشرة ايام بمحافظة النجف مع منع التجمعات ، وكذلك ننصح بعدم اقامة الندوات والمؤتمرات غير الضرورية في عموم العراق)، مشددا على (متابعة المذاخر والصيدليات ومكاتب بيع المستلزمات الطبية لضمان منع استغلال الازمة ورفع الاسعار). وشخصت الوزارة 4 حالات جديدة بفايروس كورونا في محافظة كركوك لعائلة عراقية كانت في زيارة الى ايران.واوضحت الوزارة في بيانها انه (تم تطبيق الحجر الصحي على العائلة والفحص الطبي من قبل الملاكات الطبية والصحية المختصة وظهرت نتائج التحليل باصابة تلك العائلة بالفايروس). وعطلت كركوك الدوام الرسمي للمدارس والجامعات في المحافظة حتى إشعار اخر، فيما منعت اقامة مجالس العزاء والأفراح لمدة 15 يوما.كما الزمت الصيدليات والمذاخر بتوفير كمامات الوقاية وعدم احتكارها او رفع اسعارها، واستخدام مستشفى كي ون مكانا للعلاج والحجز. وقد قررت رئاسة الوزراء بإقليم كردستان تعطيل الدوام الدراسي في عموم الإقليم وأصدر مجلس رئاسة الوزراء قراراً بتعطيل الدوام الرسمي في المراكز الدراسية والحكومية والأهلية كافة لمدة شهر تقريبا. ويأتي قرار الحكومة اثر تسجيل حالات اصابة بفايروس كورونا في كركوك والنجف. واكدت دائرة صحة الكرخ في بغداد ان نتائج الفحص اظهرت سلامة المشتبه باصابتهم بكورونا في مستشفى اليرموك. وقالت الدائرة في بيان امس ان (الفحص التوكيدي للحالات اظهرت سلامة المشتبه بهم في مستشفى اليرموك والذين احيلوا الى مستشفى الفرات). ووجه مدير عام صحة الرصافة عبد الغني الساعدي بتكثيف الزيارات الميدانية وحملات التوعية ضد كورونا . وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الساعدي وجه بتكثيف الزيارات الميدانية وحملات التوعية في المراكز الصحية للوقاية من الفايروس). واعلنت دائرة صحة ديالى عن تحويل دار الضيافة في قضاء بعقوبة الى محجر صحي للاشخاص المشتبه اصابتهم بالفايروس.

وفي النجف ، اصدر قائد الشرطة العميد فائق فليح تعليمات تقضي بأيقاف التدريب في جميع التوابع والغاء التعداد الصباحي والزام جميع الضباط والمنتسجين والمراجعين بأرتداء الكمامات. وفي واسط ، اجلت مديرية تربية المحافظة الامتحانات لما تبقى من مواد نصف السنة بـــسبب الفايروس .

 وذكرت وزارة التربية في بيان مقتضب إن (تربية واسط قررت تأجيل الامتحانات لما تبقى من مواد نصف السنة)، لافتا الى ان (ذلك يأتي كإجراء وقائي وحفاظاً على سلامة التلاميذ).  وبرغم من اعلان العراق مؤخرا ايقاف الرحلات بسبب كورونا بعد تشخيص حالة مواطن ايراني مصاب بالفايروس، أظهر جدول الرحلات الخاصة بالخطوط الجوية العراقية استمرار الرحلات الى ثلاث مدن ايرانية. واكدت الشركة العراقية ان استمرار رحلاتها إلى إيران لغرض إجلاء العراقيين. وأشارت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية في بيان امس إلى (استمرار رحلاتها الجوية المباشرة الى ايران التي خصصتها لاجلاء العراقيين والبعثات الدبلوماسية فقط واعادتهم الى الاراضي العراقية على خلفية التوصيات الصادرة من الصحة العراقية التي تضمنت تحذيرات من الاصابة بالفيروس كورونا)، واضاف ان (جميع رحلات العودة تخضع الى اجراءات صحية صارمة ضمن اللوائح الطبية والسلامة الصحية المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية بالتنسيق مع فرق الصحة وادارة المطارات العاملة في البلاد).

مشاركة