إدانة دولية لمجزرة تريمسة وبعثة المراقبين الهجوم امتداد لعملية القوات الجوية


إدانة دولية لمجزرة تريمسة وبعثة المراقبين الهجوم امتداد لعملية القوات الجوية
العربي يتهم دمشق بالتطهير العرقي وعنان يتجه الى موسكو
رئيس الأركان الإيراني تركيا والأردن يسمحان بالتسلل الى سوريا
دمشق ــ بيروت ــ القاهرة طهران واشنطن ــ لندن ــ باريس بروكسل ــ ا ف ب ــ الزمان
اتهم تقرير اولي للمراقبين الدوليين في سوريا أرسلته الى الامم المتحدة وحصلت عليه رويترز القوات الجوية السورية بارتكاب مجزرة تريمسة في ريف حماة التي راح ضحيتها 305 حسب حصيلة اولية وسط ادانات دولية واتهامات للنظام بتنفيذ عمليات تطهير عرقي وسط ادانات دولية من الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الاوربي الذي قال ان المجزرة انتهاك لخطة عنان. كما أدان الرئيس اللبناني المجزرة. فيما اطلقت القوات النظامية النار على المتظاهرين امس في دمشق ومدينة حلب، شمال سوريا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار الى مقتل 56 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة في البلاد.
من جانبه اتهم الجنرال حسن فيروز ابادي رئيس اركان القوات المسلحة الايرانية امس تركيا والاردن بالسماح بتسلل الارهابيين الذين يزعزعون استقرار سوريا بحسب وكالة الانباء الايرانية. فيما طالب المجلس الوطني السوري المعارض بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن في الوقت الذي يتوجه كوفي عنان المبعوث الدولي الى موسكو للاجتماع مع وزير خارجيتها لافروف الاثنين المقبل. في وقت اكد مصدر عسكري سوري امس ن القوات المسلحة السورية قتلت الخميس عددا كبيرا من الارهابيين في التريمسة حيث نفذت عملية نوعية لم تؤد الى وقوع ضحايا بين المواطنين. وكشفت افلام على شبكة الانترنت خلاف ذلك. وقال قائد محلي لمقاتلي المعارضة المسلحة، ان القتلى سقطوا في هجوم بالدبابات والمروحيات شنته القوات الحكومية االخميس على بلدة التريمسة لكن تقريرا لمهمة المراقبة الدولية في سوريا حصلت عليه رويترز امس قال إن المراقبين وصفوا هجوما على قرية في منطقة حماة بأنه امتداد لعملية للقوات الجوية السورية . وقال ما وصف بأنه تقرير أولي لبعثة المراقبين الوضع في محافظة حماة لا يزال مضطربا للغاية ويصعب التكهن به . وأضاف القوات الجوية السورية تواصل استهداف المناطق الحضرية المأهولة شمالي مدينة حماة على نطاق واسع. من جانبها طالبت المعارضة السورية مجلس الامن الدولي باصدار قرار عاجل وحاسم حيال نظام دمشق اثر المجزرة. كما حملت جماعة الاخوان المسلمين في سوريا الموفد الدولي والعربي كوفي عنان وكذلك ايران وروسيا حليفتي نظام الرئيس بشار الاسد مسؤولية المجزرة.. وقال المصدر العسكري ان بعض الوحدات المسلحة قامت صبيحة الخميس بعملية نوعية استهدفت تجمعات لعناصر المجموعات الارهابية المسلحة ، واسفرت العملية عن القضاء على اوكار المجموعات الارهابية ومقتل عدد كبير من عناصرها من جانبه قال البيت الأبيض امسإن الفظائع الجديدة التي ترتكبها قوات الرئيس بشار الأسد في سوريا يجب أن تبدد اي شك بشأن الحاجة لرد دولي منسق بالأمم المتحدةوقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، اليوم الجمعة، المجزرة التي وقعت في بلدة التريمسة بريف حماة، واعتبر أن الوقت حان لاتخاذ عمل دبلوماسي حاسم للتوصل إلى نهاية سلمية للعنف في سورياوادانت فرنسا المجزرة وطالبت بجلسة عاجلة لمجلس الامن.على صعيد متصل قالت الولايات المتحدة الجمعة سوريا بانها ستتحمل المسؤولية اذا لم تضمن امن اسلحتها الكيميائية، اثر ورود مقال المح الى نقل بعض تلك الاسلحة من اماكن تخزينها. وقال جوش ارنست المتحدث باسم البيت الأبيض للصحفيين على متن طائرة الرئاسة إن الأسد فقد شرعيته في قيادة البلاد من خلال أعمال العنف المتكررة ضد الشعب السوري .
أخبار سورية ص2 3
فيما أدانت وزارة الخارجية الروسية المجزرة، واعتبرتها تصب في مصلحة القوى التي تسعى لزرع العداء الديني والحرب الأهلية في سوريا، وطالبت بإجراء تحقيق بشأنها.
في وقت اكد نبيل العربي أمين عام جامعه العربية الجريمة الشنعاء التي إرتكبت ضد المدنيين.
مؤكدا أن مسؤولية هذه الجريمة تقع علي عاتق الحكومة السورية التي تأكد إستخدامها للأسلحة الثقيلة من مدفعية ودبابات ومروحيات في الإعتداء علي المواطنين.
وحذر العربي امس من وجود نمط واضح لعمليات تطهير عرقي كتلك التي جرت في الحولة من قبل.
وخرج المتظاهرون الى الشوارع في جمعة اسقاط انان، خادم سوريا وايران .
وقال المرصد في بيان خرجت تظاهرات بعد صلاة الجمعة من اربعة مساجد في حي المزة في مدينة دمشق، وقوات الامن فرقت احداها باطلاق الرصاص .
وكانت التظاهرات التي خرجت منذ الصباح في باب سريجة واحياء القدم والمزة والقابون والميدان وكفرسوسة والعسالي في العاصمة طالبت باسقاط النظام ومحاكمة قتلة الشعب السوري ونصرة بلدة التريمسة في ريف حماة التي تعرضت لمجزرة بشعة الخميس .
وقال المرصد ان متظاهرين غاضبين احرقوا مبنى في بلدة حجيرة الواقعة على اطراف دمشق .
كما اشار المرصد الى ان القوات النظامية اطلقت النار لتفريق متظاهرين في حيي السكري والفردوس في مدينة حلب، ووردت معلومات اولية عن اصابة طفل بجروح .
في مدينة حماة، اطلقت القوات النظامية قنبلة على تظاهرة في حي الحميدية ما تسبب بوقوع اصابات.
وشملت التظاهرات ايضا مناطق عدة في محافظات درعا وادلب ودير الزور. وندد المتظاهرون بــ المجزرة التي وقعت في التريمسة الخميس وقتل فيها 150 شخصا، بحسب المرصد، العشرات منهم من المقاتلين المعارضين، وبــ الموقف الدولي الصامت ازاء استمرار العنف والقمع من النظام في سوريا.
/7/2012 Issue 4250 – Date 14 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4250 التاريخ 14»7»2012
AZP01