إحالة نجلي مبارك إلى القضاء بتهمة التلاعب بالبورصة

285

إحالة نجلي مبارك إلى القضاء بتهمة التلاعب بالبورصة
السجن 5 سنوات لأمين شرطة قتل متظاهري الثورة المصرية
القاهرة ــ الزمان
قضت محكمة مصرية، امس، بمعاقبة عنصر بجهاز الشرطة بالسجن المشدَّد لمدة 5 سنوات لثبوت تُهمة القتل عليه، وبإحالة الدعاوى المدنية المُقامة ضده إلى المحكمة المدنية المختصة.
وحَكمت محكمة جنايات شمال القاهرة، امس، بمعاقبة محمد إبراهيم عبد المنعم الشهير بإسم محمد السنّي أمين الشرطة بقسم الزاوية الحمراء ، بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات وإحالة الدعاوى المدنية المُقامة ضده إلى المحكمة المدنية المختصة، لثبوت تهمة قتل وإصابة متظاهرين يوم 28 كانون الثاني 2011 المعروف باسم جمعة الغضب ، عن طريق إطلاق النيران عليهم بشكل عشوائى قاصداً إصابة بعضهم وتفريق الباقين.
وقال المحامي هاني الشرقاوي، إن المحكمة قضت، في جلسة أمس، ببراءة السنّي في قضية أخرى متهم فيها بالإضافة إلى متهمين آخرين من قسم شرطة الزاوية الحمراء، هم نقيب شرطة باسم رشدي وأمناء الشرطة محمد شندي ورجب عبد الشكور وأنور أمين وصبحي عبد الوهاب وشهرته أبو صدام ، من تُهمة قتل المواطن أشرف موسى حجاب أمام القسم.
وأشار الشرقاوي إلى أن دفاع المتهم كان قد التمس من هيئة المحكمة، الجلسة الماضية، الحُكم بالبراءة من الإتهامات المسندة إليه لإنعدام القصد الجنائي بما يعدم نية القتل والشروع في القتل المنسوبين للمتهم، ولشيوع الإتهام وفقاً لأدلة الدعوى المقدمة من النيابة العامة، وتلك التي قدمها المدعي بالحق المدني، بالإضافة إلى الدفع بتوافر حالة الدفاع الشرعي عن المنشآت والأشخاص والنفس .
وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت بإحالة أوراق السُنِّي إلى مفتي الديار المصرية للتصديق على حُكم أصدرته غيابياً، بإعدامه بتهمة قتل 18 من متظاهري الثورة المصرية وإصابة 3 آخرين، غير أن المتهم قام بتسليم نفسه إلى الأجهزة المعنية وتمت إعادة محاكمته فتم إصدار الحُكم بسجنه 5 سنوات. واعلن التلفزيون الرسمي المصري امس انه تمت احالة نجلي الرئيس السابق حسني مبارك، جمال وعلاء، وسبعة اشخاص آخرين الى محكمة الجنايات بتهمة التلاعب في البورصة . ويأتي الاعلان عن محاكمة جمال وعلاء مبارك في قضية جديدة قبل ثلاثة ايام من صدور الحكم السبت المقبل في قضية حسني مبارك المتهم بقتل المتظاهرين وبالفساد المالي والتي يحاكم فيها نجليه بتهمة التربح.. ويواجه جمال علاء في القضية الاولى، التي تشمل الرئيس السابق، اتهامات بالتربح من خلال شراء فيلتين في مدينة شرم الشيخ من رجل الاعمال المصري الهارب حسين سالم الذي يحاكم غيابيا في القضية نفسها. وكان احد اعضاء هيئة الدفاع عن مبارك ونجليه، المحامي ياسر بحر قال في كانون الثاني الماضي ان الاتهامات الموجهة الى جمال وعلاء مبارك سقطت بالتقادم وفقا للقانون المصري .
وقال بحر لوكالة فرانس برس ان التهم الموجهة الى علاء وجمال سقطت بالتقادم وفقا للقانون الذي يقضي بسقوط الدعوى الجنائية بعد مرور عشر سنوات والواقعة التي يحاكمان بسببها وهي شرائهما فيلات في شرم الشيخ من رجل الاعمال حسين سالم بأقل من ثمنها الحقيقي تمت في تسعينيات القرن الماضي .
ويقضي القانون المصري بسقوط الجرائم المالية بالتقادم بعد عشر سنوات الا اذا كان المتهم موظفا عاما او اذا كان احد الموظفين العامين شريكا في الجريمة .
/5/2012 Issue 4214 – Date 31 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4214 التاريخ 31»5»2012
AZP02

مشاركة