إبن البلدي ينجح برفع كيس على المبيض الأيسر متعدد الفصوص

306

التميمي يوجّه بتشييد مستشفين في القائم والمحمودية

إبن البلدي ينجح برفع كيس على المبيض الأيسر متعدد الفصوص

بغداد – فائز جواد

وجه وزير الصحة والبيئة حسن محمد التميمي بانشاء مستشفى من 50 سريرا في كل من قضائي القائم بمحافظة الانبار والمحمودية في بغداد وقال بيان ان (التميمي وجه بتشييد المستشفيين بصورة عاجلة مع تجهيزها  باحدث الاجهزة والمستلزمات الطبية).

ووجهت وزارة الصحة والبيئة انذارا بالغلق لعدد من الاذاعات المحلية في محافظة النجف لمخالفتها ضوابط وتعليمات الوزارة .   وقال مدير بيئة النجف الاشرف عادل محمد جبوري ان (المديرية اغلقت عددا من الاذاعات والمحطات الارضية  لمخالفتها للضوابط والشروط البيئية  وانذارها لرفع ابراج البث الاذاعي خارج المناطق السكنية في المحافظة)  .واكد ان (وجود هذه الاذاعات داخل المناطق السكنية تسبب مشاكل صحية للمواطنين) . وأعلنت منظمة الصحة العالمية تلقيها طلبا لتسجيل لقاح سبوتنيك V ) المضاد لفيروس كورونا الذي طوره مركز غامالايا الوطني الروسي لعلم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية.

انتاج لقاح

وأكدت مندوبة المنظمة لدى روسيا، ميليتا فوينوفيتش، في حوار مع إذاعة صدى موسكو ، أن (منتجي اللقاح قدموا هذا الطلب إلى مقر المنظمة التابعة للأمم المتحدة في جنيف). وأشارت المسؤولة إلى أن (منظمة الصحة العالمية لم تسجل حتى الآن أي لقاح ضد الفيروس التاجي، موضحة أن الحديث يدور عن إجراءات اعتماد يجب على كافة اللقاحات أن تخضع لها في دولها أولا). وأصبح سبوتنيك V ) الذي سجلته روسيا في اب الماضي أول لقاح على مستوى العالم ضد الفايروس الذي يسبب مرض كورونا.  وتأمل السلطات الروسية إطلاق حملة تطعيم واسعة النطاق ضد كورونا في البلاد قبل نهاية العام الجاري.

فيما نجح فريق طبي في مستشفى ابن البلدي للأطفال والنسائية في بغداد برفع كيس كبير متعدد الفصوص على المبيض الايسر لسيدة تبلغ من العمر  33 عاماً . وقال مدير المستشفى طالب حسن التميمي، إن فريقاً طبياً متخصصاً في النسائية والتوليد  اجرى عملية فوق كبرى لمريضة تبلغ من العمر 33 عاماً تعاني من الآلام في منطقة البطن والحوض لفترة من الزمن وبعد إجراء الفحوصات اللازمة من خلال التحاليل والسونار والرنين المغناطيسي تبين وجود كيس على المبيض الأيسر متعدد الفصوص ما يتطلب ازالته كونه يؤثر على صحتها). وأضاف التميمي أن (حجم الكيس بلغ 20×15 سنتمترا على المبيض الايسر وأنه تم استئصال الكيس بنجاح للمريضة التي تماثلت للشفاء).  وأعلن مدير عام مختبر بيونتك الألماني الذي يعمل إلى جانب الأميركي فايزر لإنتاج لقاح ضد كوفيد-19 الخميس أنّه من “الممكن” حيازة ترخيص للقاح والبدء بتوزيعه قبل نهاية العام في الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي.

مشاركة