أول ميدالية للعرب في أولمبياد لندن


أول ميدالية للعرب في أولمبياد لندن
السماح للاعبة سعودية بارتداء الحجاب في منافسات الجودو
لندن ــ الزمان أحرز القطري ناصر بن صالح العطية اول ميدالية للعرب في أولمبياد لندن بحصوله على برونزية مسابقة الرماية الاسكيت بعد منافسة قوية مع الروسي فاليري شومين.
وتمكن العطية من احراز 144 طبقا من اصل 150 متساويا مع الروسي شومين ليحتكما الى جولة تمايز بينهما حسمها القطري لمصلحته 6»5. واحتاج العطية 41 عاما ــ الذي ينافس ويملك ألقابا أيضا في سباقات السيارات ــ لجولة فاصلة مع الروسي فاليري شومين قبل أن يمنح قطر ثالث ميدالية في تاريخ مشاركاتها بالألعاب الاولمبية.
وقال العطية بطل سباق دكار للسيارات وبطل راليات الشرق الأوسط سبع مرات بعدما احتفل مع زملائه في الفريق القطري للرماية بسعادة واضحة بأول ميدالية لقطر في الألعاب الاولمبية منذ 12 عاما إنه شعور رائع فعلا.. لقد انتظرت هذا منذ وقت طويل.. خمس مشاركات اولمبية .
وأضاف وصلت مرتين للدور النهائي وفي اثينا وصلت لجولة فاصلة على الميدالية البرونزية لكني خسرت .
ونال الميدالية الذهبية الامريكي فنسنت هانكوك بعد ان احرز 148 طبقا في حين حل الدنماركي اندريس غولدينغ ثانيا بـ 146 طبقا.
من جانبهم قال مسؤولون امس إن السعودية وجدان شهرخاني وهي واحدة من أول رياضيتين اولمبيتين سعوديتين سوف تشارك في منافسات الجودو في دورة لندن الاولمبية بعد نجاح مسؤولي اللعبة في التوصل لاتفاق بشأن تصميم مقبول للحجاب.
من جابه تغلب الفرنسي توني استانجيه على غريمه القديم ميشال مارتيكان ليحرز الميدالية الذهبية الاولمبية للمرة الثالثة في سباق قوارب الكانوي المتعرج للفردي في دورة لندن اليوم الثلاثاء.
وقطع استانجيه بطل اولمبياد سيدني 2000 واثينا 2004 المسافة في 97.06 ثانية ليحتل المركز الأول.
وجاء الالماني سيدريس تاسياديس في المركز الثاني واحتل السلوفاكي مارتيكان المركز الثالث مسجلا 89.31 ثانية.
وكان مارتيكان احرز أول ميدالية ذهبية اولمبية لبلاده في تاريخها في دورة اتلانتا 1996 قبل أن يحرز اللقب ايضا في بكين منذ اربعة أعوام.
وقالت رزان بكر المتحدثة باسم اللجنة الاولمبية السعودية وافقت الأطراف الثلاثة امس على ارتداء اللاعبة الحجاب وسوف تشارك في المنافسات.. وافقوا على أحد التصميمات وستشارك وهي ترتدي هذا الحجاب بهذا التصميم .
وكانت وجدان أكدت أنها لن تشارك في منافسات وزن فوق 78 كيلوجراما في اولمبياد لندن يوم الجمعة المقبل اذا لم يتم السماح لها بارتداء الحجاب لكن مسؤولي الجودو رفضوا وقالوا إن ذلك يشكل خطرا.
وقال نيكولاس ميسنر المتحدث باسم الاتحاد الدولي للجودو ستشارك في المنافسات لكنه رفض اعطاء المزيد من تفاصيل.
وكانت اللجنة الاولمبية الدولية نجحت في اقناع السعودية وقطر وبروناي وهي اخر ثلاث دول ترفض مشاركة النساء في الاولمبياد بارسال رياضيات لخوض الالعاب الاولمبية.
وأشاد جاك روج رئيس اللجنة الاولمبية الدولية بقرار السعودية مشاركة شهرخاني والعداء سارة عطار. ومن المقرر ان تخوض شهرخاني المنافسات يوم الجمعة المقبل.
وتحظر لوائح الاتحاد الدولي للجودو على اللاعبات ارتداء غطاء للرأس وقال إن ارتداء الحجاب يشكل خطورة عليهن.

/8/2012 Issue 4265 – Date 1 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4265 التاريخ 1»8»2012
AZP01

مشاركة