أول بابا يستقيل منذ ألف عام


أول بابا يستقيل منذ ألف عام
الفاتيكان ــ بيروت ــ الزمان
فاجأ البابا بنديكت السادس عشر العالم امس بإعلانه انه لم تعد لديه القدرة الذهنية ولا البدنية التي تعينه على تلبية مهام منصبه ليصبح اول بابا يتنحى منذ العصور الوسطى. والبابا بنديكت هو أول بابا ألماني منذ نحو 1000 عام وثاني بابا غير إيطالي على التوالي. ودأب على السفر حيث كان يقوم بنحو اربع رحلات خارجية سنويا لكنه لم ينجح ابدا في حشد نفس شعبية سلفه. فيما أكّد النائب البطريركي الكاثوليكي العام في لبنان المطران بولس صيّاح أن استقالة بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر، لن تؤثر على وضع الكنيسة الكاثوليكية باعتباره أيقن أنّه لم يعد يقوى على اتمام مسؤولياته بسبب تقدمه في السن وحالته الصحية، وفضّل أن يترك هذه المهام الكبرى لبابا جديد يتمتع بالقوة العقلية والجسدية الكافية . واوضح الآن وبعد تقديم استقالته، سيدعو البابا لاجتماع رسمي للكرادلة الـ120 ممن هم تحت عمر الثمانين قد يدوم 4 أيام فيُنتخب بعدها بابا جديد من ضمن الكرادلة الـ120. وقال إن البطريرك الماروني اللبناني بشارة بطرس الراعي أحد المرشحين لخلافته باعتباره واحدًا من الكرادلة وقال البابا 85 عاما الألماني المولد والذي أثنى عليه الكاثوليك باعتباره بطلا ونظر اليه الليبراليون بارتياب انه لاحظ تدهور قواه خلال الاشهر القليلة الماضية. وقال متحدث باسم الفاتيكان ان استقالة البابا لا ترجع الى صعوبات في البابوية وان القرار كان مفاجئا، الأمر الذي يشير الى أنه حتى اقرب مساعدي البابا لم يكونوا على علم بأنه يوشك على التنحي. واضاف المتحدث أن البابا لا يخشى انشقاقا في الكنيسة بعد الاستقالة.
وشهدت ولاية البابا أزمة انتهاكات جنسية بحق الأطفال شوهت صورة الكنيسة التي يتبعها 1.2 مليار شخص. وفي أحد خطاباته أيضا اغضب البابا المسلمين كما شهدت ولايته فضيحة تسريب أوراقه السرية على يد كبير خدمه.
وقال البابا في بيان انه من اجل سلامة الحكم … من الضروري توفر القوة الذهنية والبدنية .. القوة التي تدهورت لدي في الشهور القليلة الماضية لدرجة انه بات يتعين علي ان اعترف بعجزي عن أداء الواجب الكهنوتي المنوط بي على أكمل وجه .
واضاف لهذا السبب ومع علمي التام بأهمية هذه الخطوة التي أتخذها بكامل ارادتي أعلن التخلي عن كرسي البابوية في روما .
وقبل انتخابه بابا للفاتيكان كان الكردينال السابق يوزيف راتسينجر يعرف بموقفه المتشدد بشأن القضايا اللاهوتية.
لكن بعد سنوات عدة في المنصب الجديد لم يبد البابا مواقف متشددة.
وبدا الوهن على البابا بشكل متزايد في الشهور القليلة الماضية في مناسبات عامة وكان من حوله يساعدونه أحيانا على السير.
وقال متحدث باسم الفاتيكان ان البابا سيتخلى عن مباشرة مهامه بدءا من الساعة 1900 بتوقيت جرينتش يوم 28 ر شباط ليصبح كرسي البابوية شاغرا لحين اختيار خليفة للبابا الذي حل محل البابا الراحل يوحنا بولس.
وذكر المتحدث باسم الفاتيكان الأب فدريكو لومباردي للصحفيين أن البابا الجديد سينتخب على الأرجح بحلول نهاية الشهر المقبل.
وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية انها تأثرت بقرار البابا بنديكت السادس عشر المفاجئ الاستقالة.
وأشاد كبير الحاخامين الاسرائيليين يونا ميتزجر اليوم بتواصل البابا بنديكت مع الديانات وقال ان العلاقات بين اسرائيل والفاتيكان في أزهي عصورها وتمنى له دوام الصحة.
وانتخب البابا بنديكت في 19 نيسان 2005 حين كان عمره 78 عاما أي أكبر من عمر البابا يوحنا عند انتخابه بعشرين عاما.
وفي حين أشاد به المحافظون لسعيه لاعادة التأكيد على الهوية الكاثوليكية التقليدية اتهمه منتقدوه بالعودة بعقارب ساعة الاصلاحات الى الوراء بنحو خمسين عاما وبالحاق ضرر بالحوار مع المسلمين واليهود والطوائف المسيحية الأخرى.
وبعدما بدا منزعجا تحت الأضواء في البداية بدأ يشعر بالألفة مع منصبه الجديد وأظهر أنه ينوي أن يكون بابا على طريقته.
وقال لومباردي ان البابا لا يعاني من مرض معين وان قراره بالتنحي اتخذ دون التعرض لضغط خارجي.
وهيمنت فضائح الانتهاكات بحق الأطفال على معظم ولايته. وأمر باجراء تحقيق رسمي في انتهاكات في ايرلندا أدت الى استقالة عدد من الأساقفة.
ووقعت فضيحة أخرى في 2012 عندما سرب كبير خدم البابا وثائق تزعم بوجود فساد في تعاملات الفاتيكان التجارية الأمر الذي اثار ضجة دولية.
وواجه ماضي بلاده عندما زار معسكر النازي في اوشفيتز.
AZP01

مشاركة