أورزدي باك.. واجهة تجارية وتذكار من الزمن الجميل

804

أورزدي باك.. واجهة تجارية وتذكار من الزمن الجميل

حقائق ومعلومات تاريخية بشأن بنائه وإيجاره وإستملاكه

غزوان قره علي – بغداد

كثرت المقالات والتعليقات حول موضوع اورزدي باك  فمنهم من سمى الشركة باسم انكليزي لكن العراقيين هم من لفظوها بشكل اخر ومنهم من وصف اورزدي بكونه إنشاءات تابعة الى دائرة الاسواق المركزية وقسم من كتب ان تاريخ تأسيس الاورزدي كان في العشرينات .. وروايات اخرى متعددة ، لذلك اود ان اوضح بعض الحقائق مأخوذة من قرارات محكمة البداءة والمحفوظة في ارشيف مدير اداره (وقف قره علي) ومن بعض مراسلات وزاره التجارة والاوقاف وشركة المخازن العراقية والتي اخذت زمام السيطرة على معاهد اورزدي بعد تأميمها لكن احتفظوا باسم اورزدي لفتره طويلة على المغلفات الورقية والدعايات.

مقهى مؤجرة

وساخصص الحديث عن  بمعاهد اورزدي باك في شارع الرشيد محلة سيد سلطان علي والتي تعود ملكيته الى وقف (آل قره علي). اصل الارض كانت عدة مرافق منها مقهى مؤجره السيد عبد الوهاب النائب وسكلة خشب (محل بيع الخشب) مؤجره الى جدي حسين قر ه علي ومسافرخانة ومحال اخرى صغيره  اصبحت لفتره من الزمن مقر لشركة نيرن المعروفة وهي التوابع 370 و372 و 374 و376 وتوابعها ا، ب، بكاحل 1400 متر مربع  وهي القطع 17,16,15,14 على التوالي وتم توحيدها و اخذت رقم 15 مربعة.

بعد محادثات طويلة بين متولي وقف (قره علي)  السيد رشيد جلبي حسب الاولية الصادرة من محكمة شرعية بغداد في 4 رجب سنة 1339 هـ.  مع السيد توماس رسام وكيل شركة اورزدي  في 20 مارس سنة 1938..المصدق عليها من دائرة كاتب عدل شمال بغداد بنفس السنة.

وساثبت النقاط الاستدلالية التالية لتوضيح الفكرة:

اولا – لم يتمكنا من تحديد قيمة الايجار بالذهب حيث اعترض وكيل الشركة فتم انتخاب معالي السيد علي ممتاز الدفتري ليمثل اوقاف (قره علي) وكذلك انتخب المحامي السيد سلمان الشيخ داود ليمثل شركة اورزدي باك، وهذا يعني ان فكرة اورزدي باك في بغداد لا تتعدى 1938 وهذا ما يجعله  اول مول في المنطقة العربية بينما كانت الدول المجاورة لاتزال تستعمل الدواب في التنقل.

ثانيا-  لم يذكر احد من الباحثين في التاريخ المعاصر لبغداد وخاصة في زمن المرحوم الملك فيصل الاول (توفي 1933) والذي كان يزور كل المشاريع حتى المدارس الابتدائية اي زياره لاورزدي باك ولم يذكر اي زياره للملك غازي  (توفي 1939) لاورزدي باك لكن طبعا اكيد زياره  الوصي والملك فيصل الثاني رحمهم الله جميعا.

ثالثا-  استغرق البناء مده طويلة لكونه بناء كونكريت مسلح بشيش الحديد فقامت الشركة وكنوع من الاعلان عن نفسها باستئجار محل صغير بالنسبة لطموحهم لكنة كبير جدا  عند العراقيين في احد شارع القماش فهذا المحل هو بداية اورزدي وهو من اوقاف آل حيدر. وانا اعتقد من سنة 1946 بعد الاتفاق على بناء عرصة (قره علي).

رابعا – نتيجة اختلافات  ارباب الوقف مع المتولي تم  وضع اليد على الوقف المذكور من قبل دائرة اوقاف بغداد وتم ابرام عقد جديد  بعد موافقة فخامة رئيس الوزراء وفيه الطرف الاول مدير اوقاف بغداد السيد مصطفى الموسى والطرف الثاني (شوع كوهين) و(اسكندر كاكول ) وكلاء معاهد شركة اورزدي باك وبموجبة تم الغاء اتفاقية 1938 .

اعلى بدل ايجار بغدادي

تم تحديد ايجار سنوي 1850 دينارا  لكن المحكمة عدلت الايجار الى 2050 دينار سنويا وهو مبلغ كبير صار حديث الشارع البغدادي .. وكان ايجار طويل الامد لمدة 28 سنة اعتبارا من 1946/5/1. ومن شروط العقد ان لا تقل كلفة الاعمار عن مبلغ 45 الف دينار وان يتم الاعمار خلال خمس سنوات. وتم دفع اول شيك ايجار مسحوب على البنك العثمانيز

تمت تصفية الوقف سنة 1955 وتم استملاك اورزدي باك لشركة المخازن العراقية وهي منشاة من منشآت المؤسسة العامة للتجارة بمديرها الاستاذ سعد عبد الهادي.

  • حدث حريق في بناية اورزدي في 1969 و1970وقد ساعد والدي فاضل قره علي صاحب صيدلية المربعة المعروفة في فتح الباب للمطافي النهرية وهذا حدث لايزال الكثير من البغداديين يتذكروه وبيعت البضاعة المبتلة على الرصيف.

خامسا-  لوصف هذا الصرح الكبير نأخذ ما جاء في كشف محكمة بداءة بغداد:-

تشمل البناية على اربعة طوابق ارضي واول وثاني وثالث و مشتملات السطح وواجهنا فيها عشر دنك في الشارع.

الارضي معرض كبير مع ديكورات خشب واضاءة بالسقف بالفلورسنت مع تأسيس كهرباء دفن مع تبريد جميع الطابق اضافة للمراوح السقفية، اما الارضية فهو من الكاشي وفوقة كاشي مطاط وفي الطابق مرافق صحية.

– الطابق الاول صالة كبيرة كمعرض كبير مع 8غرف وهول وهي الادارة.

– الطابق الثاني  قاعة كبيرة مقسمة الى تسع غرف مزوده بسقوف ثانوية مضاءة بالفلوسنت تأسيس دفن والارضية كاشي وديكورات خشبية كذلك تضم قاعة واسعة متخذة لبيع الكتب.

– الطابق الثالث معرض كبير او ثلاث غرف كبيرة مسقفة قسم منها خشب والاخر الاسبست كما تحتوي على 6 غرف هي الحسابات والكافتيريا وغرفة المكائن وست عشر غرفة والمرافق الصحية

– السطح وفية البنوتة وبعض المشتملات الارضية شتايكر وخزانات الماء.

سادسا :هناك من كتب ان السيدة سعاد العمري لها علاقة ببناية اورزدي باك وهنا نشير الى ان السيدة العمري لم تمتلك جزء او كل من البناية ولم تكن غير موظفة راقية عملت على تصميم الديكورات لاحقا لشركة المخازن العراقية وممكن وصلت الى درجة اعلى من هذه لكنها لم تمتلك اي شيء في هذه البناية.

الحقيقة الاخرى لم يكن هناك اي فرع ل اورزدي باك لكن في فترة السبعينات افتتح فرع في البصرة من شركة المخازن العراقية اورزدي باك  ولم يفتح فرع اخر لحين تحولت الى الاسواق المركزية لكن ظل العراقيين يسمون فرع الرشيد اورزي باك.

هناك من سرد قصة للملك غازي ومروره بشارع الرشيد وإعجابه بسيارة سباق MG  اعتقد المقصود بها جلالة الملك فيصل الثاني واعلاه ما يثبت ان البناء حصل بعد وفاة الملك غازي اما من يخيل له بان المقصود اورزدي في سوق القماش فاعتقد المحلات صغيره لوضع سيارة بغرفة العرض الخارجية (الجامخانة) كما تسمى محليا.

منفعة عامة

سابعا – استملاك بناية اورزدي باك وملابساته

فاتحت شركة المخازن العراقية  محكمة بداءة بغداد وابدت رغبتها في استملاك الملك اعلاه بتاريخ 3 حزيران 1973 ، و تم رفض طلب الاستملاك بكون العقار هو وقف مصفى يباع عن طريق المزايدة العلنية وان شركة المخازن العراقية هي شركة تجارية وليس بها منفعة عامة مما حدى بالشركة لتمييز القرار وحصل ان نقضت هيئة التميز قرار القاضي  عبد الفتاح الاورفلي وامرت بإرجاعها للمحكمة فقرر القاضي  احمد صالح البياتي وتحت الظروف ( الدولة فتية وقرارات متلاحقة نحو الاشتراكية ) الى قبول طلب الاستملاك وحسب ما تقدمه لجنة الخبراء من التسجيل العقاري وخبير بناء ومهندس وتم بيع الصرح بمبلغ 270 الف وكسور بقرار بتاريخ 1974 ولم يتم تسلم المبلغ لحين نهاية صيف 1976 اي بعد سنتين وهذا هو بحد ذاته اضرار بمصلحة الوقف والارباب ويذكر المرحوم ( ابو عادل ) الحاج محمد صالح قره علي بانه مقاضيهم امام رب عادل يوم القيامة. للتاريخ قسم من ارباب الوقف قد رقصوا فرحا بقرار الاستملاك وكان مدراء الوقف اعلاه كل من محمد صالح ومحمود اكرم ال قره علي ومحاميهم السيد عبد الجبار محمود السيد حسين.

نتمنى الاضافة التكميلية  من قبل الاستاذ سعدون الجنابي اولا لكونه  كتب عن تفاصيل شارع الرشيد وثانيا محل والده كان مجاور لاورزدي باك و هو ابن المنطقة و  يتذكر اورزدي حتما ويتذكر السيد رشيد جلبي وهذه الاحداث.

مشاركة