أوباما يتجاوز الكونغرس ويلتزم مساعدة السلطة الفلسطينية

579


أوباما يتجاوز الكونغرس ويلتزم مساعدة السلطة الفلسطينية
حماس تدعو إلى أسر جنود إسرائيليين لمبادلتهم بسجنائها
واشنطن ــ مرسي أبوطوق
غزة ح رام الله ــ الزمان
أكد الرئيس الامريكي باراك اوباما ان المساعدة المالية للسلطة الفلسطينية مهمة لمصالح الامن القومي لبلاده، متجاوزا اعتراضات الكونغرس الذي تبنى ميزانية بدون اقرار المساعدة، كما علم من مصدر رسمي. على صعيد آخر شارك آلاف الفلسطينيين، في مسيرة حاشدة بغزة، امس، تضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية، تخللتها دعوات قوية تطالب بانتفاضة شعبية في الضفة وأسر جنود اسرائيليين لتنفيذ صفقات تبادل. من جانبه طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، امس ، اسرائيل بالافراج الفوري عن الأسرى الفلسطينيين في سجونها، مشدداً على أن أي اتفاق سلام لن يوقع قبل ذلك. وفي مذكرة موجهة الى وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ونشرها البيت الابيض، استخدم اوباما بندا في قانون تمويل الخارجية يمنع اي مساعدة للسلطة الفلسطينية الا اذا اعتبر التمويل مهما لمصالح الامن القومي للولايات المتحدة .وفي 11 الشهر الحالي دعت اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط المجتمع الدولي الى دفع المساعدة الموعودة لضمان عمل السلطة الفلسطينية التي وصفت وضعها المالي بـ الحرج . وبالرغم من سلسلة اجتماعات استكشافية بين مفاوضين فلسطينيين واسرائيليين برعاية الاردن في كانون الثاني»يناير الماضي، لم تتوصل اللجنة الرباعية الى اعادة اطلاق المفاوضات بين الجانبين.
ويطالب القادة الفلسطينيون لاستئناف هذه المفاوضات ان توقف اسرائيل سياسة الاستيطان في الاراضي المحتلة منذ حرب حزيران 1967 وان تقبل بخطوط ما قبل 1967 كحدود وكاساس للمحادثات. وترفض اسرائيل من جهتها هذه المطالب وتؤكد استعدادها للتفاوض بدون شروط مسبقة .
ودعا عباس في رسالة موجهة الى الأسرى نشرتها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا بالافراج الفوري عن كافة الأسرى وخاصة الذين اعتقلوا قبل اتفاق أوسلو والمرضى والأسيرات والأطفال.
/4/2012 Issue 4185 – Date 28 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4185 التاريخ 28»4»2012
AZP01