أوباما في حفل تنصيبه لولاية ثانية

274


أوباما في حفل تنصيبه لولاية ثانية
واشنطن الزمان الرئيس الامريكي باراك اوباما يهم بتقبيل نجمة الغناء بينوسي التي شاركت في حفل تنصيبه لولاية ثانية في واشنطن امس.
ودعا اوباما الى العمل لتعزيز الحقوق والحريات في الولايات المتحدة بعدما ادى اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية امام مئات الاف الاشخاص الذين تجمعوا في قلب واشنطن. ففي خطاب استمر عشرين دقيقة امام منصة وضعت على درج مبنى الكابيتول، استشهد اوباما بنص اعلان استقلال الولايات المتحدة داعيا الى مواصلة ما قام به الرواد المؤسسون.
وقال لن تنتهي رحلتنا ما دام نساؤنا وامهاتنا وبناتنا عاجزات عن كسب عيشهن كما تستحق جهودهن. لن تنتهي رحلتنا ما دام اخواننا واخواتنا المثليون لا يعاملون بحسب القانون اسوة بالجميع .
واضاف لن تنتهي رحلتنا ما دمنا لم نجد سبيلا افضل لاستقبال المهاجرين المفعمين بالامل والذين ينظرون الى الولايات المتحدة كبلد الممكن … لن تنتهي رحلتنا حتى يعلم اطفالنا … انهم محميون من الشر ، مشيرا الى مدينة نيوتاون التي شهدت مجزرة اودت بتلاميذ في منتصف كانون الاول ديسمبر .
وتابع اوباما علينا الان ان نتخذ قرارات ولا يمكن ان نسمح لانفسنا باي تاخير ، في اشارة الى وجوب تعاونه في مستهل ولايته الثانية، كما في نهاية ولايته الاولى، مع كونغرس يهيمن عليه جزئيا خصومه الجمهوريون.
وفي خطابه، تعهد اوباما ايضا ان تتحرك الولايات المتحدة حيال خطر التبدل المناخي، مع ادراكنا ان عدم القيام بذلك سيشكل خيانة بحق اطفالنا والاجيال المقبلة .
واكد ان ادارته ستحافظ على تحالفات قوية في كل انحاء العالم، معتبرا ان البلد الاقوى له مصلحة في عالم يعيش بسلام ، واعداً ب دعم الديمقراطية من آسيا الى افريقيا ومن الامريكيتين الى الشرق الاوسط .
وقبل دقائق من القاء خطابه، ادى اوباما اليمين الدستورية لولاية ثانية من اربعة اعوام على رأس الولايات المتحدة.
وكرر امام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس انا باراك حسين اوباما اقسم بأن اخلص في اداء مهامي رئيسا للولايات المتحدة وان ابذل كل ما بوسعي للحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه .
AZP01

مشاركة