أوباما: سنواجه الاحتجاجات العنيفة ضدنا في العالم الإسلامي


غضب في القاهرة والخرطوم وطهران وبغداد ودمشق وغزة وعمان وتونس وكابول
مهاجمة السفارات الألمانية والأمريكية والبريطانية
عواصم ــ الزمان
أطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين يحاولون اقتحام السفارتين الالمانية والبريطانية المتجاورتين في الخرطوم. فيما اقتحم محتجون امس مبنى السفارة الألمانية ورفعوا راية تحمل الشهادتين خلال احتجاج على الفيلم الذي أنتج في الولايات المتحدة.
وتعهد امس الرئيس الامريكي باراك اوباما بتقديم كل من يضر الامريكيين ويستهدف حياتهم للعدالة واضاف اوباما ان الولايات المتحدة ستقف في مواجهة الاحتجاجات العنيفة في العالم الاسلامي. في حين قال منافسه الجمهوري ميت رومي ان على امريكا ان تكون اكثر حزماً مع مصر، وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان العالم العربي لم يقايض استبداد ديكتاتور باستبداد عصابة.
واطلقت قوات الامن السودانية بعد امس القنابل المسيلة للدموع لمنع حوالي عشرة الاف متظاهر من الوصول الى مقر السفارة الامريكية في الخرطوم، بعدما هاجموا السفارتين الالمانية والبريطانية،.
ودخل محتجون مبنى السفارة الالمانية بوسط الخرطوم وهشموا النوافذ واشعلوا نارا امام البوابة الرئيسية. وندد وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي امس بالفيلم المسيء الى الاسلام وباعمال العنف التي استهدفت السفارة الالمانية في الخرطوم. وقال الوزير الالماني في مؤتمر صحافي في الوزارة ادين هذا الفيلم … الذي لا يمكن تحمله والجارح … ولكنه لا يمكن ان يبرر اعمال العنف ادين بشدة الهجوم على السفارة الالمانية في الخرطوم .
واعلنت وزارة الخارجية الالمانية في بيان ن موظفي السفارة الالمانية في السودان في امان حاليا .
وتظاهر الالاف في وسط طهران امس احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام.
وخرجت التظاهرات بعد صلاة الجمعة في جامعة طهران حيث سخر رجل الدين المتشدد اية الله احمد جنتي كون الفيلم انتج في الولايات المتحدة وقال من المدهش ان يجعل قادة بلد يعتبر نفسه قوى عظمى انفسهم بهذا الغباء بمثل هذه الافعال .
وتظاهر الاف العراقيين في عدد من المدن الرئيسية بينها بغداد امس مطالبين لليوم الثاني بطرد السفير الامريكي احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام الذي اثار موجة عنف مناهضة للامريكيين.
وفض أحد أنصار التيار السلفي الجهادي في الأردن تجمعا لعشرات من أنصار القوى الشبابية احتجاجا على فيلم سينمائي اعتبر مسيئا للرسول محمد وذلك مقابل السفارة الأمريكية في غرب العاصمة.
ونظمت حركتا حماس والجهاد الاسلامي ظهر الجمعة تظاهرات حاشدة في كافة محافظات قطاع غزة احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام الذي اثار موجة احتجاجات غاضبة في عدة دول عربية.
ونظم نحو 200 شخص بعد ظهر الجمعة وقفة احتجاجية امام السفارة الامريكية في دمشق، المغلقة منذ اشهر، تنديدا بالفيلم المسيء للاسلام
واطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على مئات المتظاهرين الذين تجمعوا امام السفارة الامريكية بالعاصمة التونسية تنديدا بفيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة.
وتدخلت قوات الامن بعدما استهدفها المتظاهرون وبينهم خصوصا سلفيون متشددون، بالحجارة والمقذوفات.
فيما نصحت الولايات المتحدة الخميس رعاياها بعدم السفر الى الجزائر متحدثة عن خطر متزايد من وقوع اعتداءات مناهضة للاميركيين بعد تصاعد موجات العنف في مصر وليبيا واليمن.
ورشق محتجون مصريون غاضبون من فيلم يسيء للنبي محمد أنتج في الولايات المتحدة صفا من رجال الشرطة بالحجارة امس لاعتراضه طريقهم إلى السفارة الأمريكية وردت القوات بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.
وتوافد على ميدان التحرير قبل صلاة الجمعة عشرات المتظاهرين رافعين رايات سوداء وخضراء كتب عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله للتعبير عن الغضب من منتجي الفيلم الذي يسيء لرسول الإسلام.
وكانت جماعة الإخوان المسلمين دعت إلى مظاهرة حاشدة امس لكن أمينها العام محمود حسين قال في بيان نشر على موقع الجماعة على الإنترنت اليوم نظرا لتطور الأحداث في اليومين الماضيين فقد قررت الجماعة المشاركة في ميدان التحرير بشكل رمزي فقط .
كما اشتبك محتجون مع قوات الأمن اليمنية التي أغلقت الشوارع المحيطة بالسفارة الأمريكية في صنعاء امس تحسبا لوقوع أعمال عنف احتجاجا على الفيلم المسيء للنبي محمد وذلك بعد يوم من اقتحام متظاهرين مجمع السفارة واشتباكهم مع الشرطة ومقتل شخص واصابة 15 شخصا.
كما تجمعت حشود غاضبة من الفيلم في ماليزيا وبنجلادش والعراق.
وكان الفيلم أيضا سببا للهجوم الذي وقع على القنصلية الأمريكية في بنغازي بليبيا وقتل فيه السفير الأمريكي لدى ليبيا وثلاثة دبلوماسيين آخرين يوم الثلاثاء الذي حلت فيه ذكرى هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة.
وفي نيجيريا حيث قتلت جماعة بوكو حرام الاسلامية المتشددة المئات هذا العام في تمرد وضعت الشرطة في حالة تأهب وشددت اجراءات الامن حول البعثات الاجنبية.
ودعا رجال دين اسلاميون تدعمهم الدولة في السودان إلى مظاهرة حاشدة بعد صلاة الجمعة وهددت جماعة اسلامية بمهاجمة السفارة الأمريكية في الخرطوم كما انتقدت الحكومة المانيا لتساهلها مع انتقاد النبي محمد.
وفي صنعاء تجمع مئات عند مسجد قريب من السفارة الامريكية في العاصمة اليمنية لأداء صلاة الجمعة حاملين لافتات ومرددين هتافات ضد الفيلم. وكتب على إحدى اللافتات الموت لأمريكا. الموت لإسرائيل كما طالبت لافتات برحيل السفير الأمريكي وهددته احداها بالقول اليوم هو يومك الاخير يا سفير .
وقالت السفارة الأمريكية في اليمن لمواطنيها انها تتوقع المزيد من الاحتجاجات وقالت في بيان على موقعها على الانترنت الموقف الامني مازال مائعا .
وتشكل الاحتجاجات أزمة جديدة في السياسة الخارجية بالنسبة للرئيس الامريكي باراك أوباما قبل أقل من شهرين من انتخابات الرئاسة الامريكية الذي يسعى للفوز فيها بفترة ثانية. كما تشكل اختبارات لعلاقات واشنطن مع حكومات ديمقراطية ساعدت على مجيئها الى السلطة في العالم العربي.
وقالت مصر إن الحكومة الأمريكية التي أدانت الفيلم لا تتحمل اللائمة لكنها ايضا حثت واشنطن على اتخاذ اجراء قانوني ضد من يزدرون الاديان.
وعلى الرئيس المصري محمد مرسي الذي دفعت به جماعة الاخوان المسلمين وهو اول رئيس مصري منتخب انتخابا حرا ان يتخذ موقفا متوازنا لحماية سفارة الولايات المتحدة التي تقدم لبلاده مساعدات كبيرة وفي نفس الوقت اتخاذ رد فعل قوي ضد الفيلم الذي اغضب المسلمين.
وقال مرسي خلال زيارة لايطاليا ان ما حدث هو محاولة لاهانة النبي محمد وهو شيء نرفضه في مصر.
وفي أفغانستان احرق متظاهرون دمية تجسم أوباما وأحرقوا العلم الأمريكي بعد صلاة الجمعة في اقليم ننكرهار بشرق البلاد.
وصب زعماء قبائل في الاقليم غضبهم على القس الأمريكي الذي ايد الفيلم وخصصوا جائزة قدرها 100 الف دولار لمن يقتله.
/9/2012 Issue 4304 – Date 15 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4304 التاريخ 15»9»2012
AZP01