أهالي الموصل يحيون المولد النبوي للمرة الأولى في مسجد النوري

البارزاني يحضر إحتفالات جامع الشيخ جولي

أهالي الموصل يحيون المولد النبوي للمرة الأولى في مسجد النوري

الموصل – الزمان

شارك رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني امس الاثنين  باحتفالات المولد النبوي الشريف في جامع شيخ جولي بأربيل.

وعلى وقع الأناشيد الدينية، احتفل المئات الأحد بعيد المولد النبوي الشريف للمرة الأولى في مسجد النوري في الموصل في شمال العراق، منذ أن دمّر قبل سنوات خلال المعارك ضد تنظيم الدولة الاسلامية.ولا يزال المسجد قيد الترميم برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، وخصوصا مئذنته الحدباء التي تعود للقرن الثاني عشر، بعدما دمّر في حزيران 2017 بفعل متفجرات وضعها التنظيم.

صلاة جماعية

واحتفى المئات تحت الأضواء والرايات التي زينت باحة المسجد بهذه المناسبة. وتخللت الاحتفالية صلاة جماعية بعدما تم رفع الأذان في الجامع.

وعلى مسرح شيّد أمام المئذنة الحدباء التي لم تبق إلا قاعدتها، قام خمسة رجال بثياب تقليدية بقرع دفوفهم وترداد أناشيد دينية تقليدية تمدح النبي.

وأكد مدير أوقاف محافظة نينوى أبو بكر كنعان(هذه أول احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف في جامع النوري الكبير، هذا المسجد الذي كان له مكانة كبيرة قبل تفجيره وكانت دائما تقام فيه الاحتفالات المركزية في مناسبة المولد).

وأعرب عن (سعادته الكبيرة لرؤية الناس وأهالي المنطقة يؤدون الصلاة في المكان ويحتفلون).

وصيف العام 2017 أقيمت احتفالات رسمية لمناسبة تحرير الموصل على أيدي القوات العراقية وتحالف دولي من التنظيم الذي احتل لأكثر من ثلاث سنوات مساحات واسعة من العراق في العام 2014 وجعل من الموصل عاصمة له.وترجع تسمية المسجد إلى بانيه نور الدين الزنكي في العام 1172.

ودمر المسجد ثم أعيد بناؤه في العام 1942 ولم يبق من بنائه الأصلي بعد ذلك سوى مئذنته الحدباء.

ومن هناك، قام زعيم تنظيم الدولة الاسلامية السابق أبو بكر البغدادي بأول ظهور له وأعلن في صيف العام 2014 قيام الخلافة ، وجمعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) نحو مئة مليون دولار منذ العام 2019 نصفها من الإمارات العربية المتحدة كجزء من مشروع “إحياء روح الموصل.

اعمال ترميم

ويفترض أن تنتهي أعمال الترميم في المسجد بحلول نهاية العام 2023. وقال المسؤول المحلي في هيئة الآثار عبد الرحمن عماد لفرانس برس (سيعاد بناء المئذنة الحدباء والمصلى بالشكل السابق نفسه). وقال مروان موفق، مشرف تربوي من سكان الموصل يبلغ 45 عاماً كان مشاركاً في الاحتفال (أشعر بالبهجة والسعادة لأن هذا اليوم غير عادي. جامع النوري يذكرني بطفولتي والأيام التي مضت). واضاف أن هذا الحفل يتخذ (رمزية لإعادة الآذان والصلاة لهذا المكان… أهل الموصل يريدون أن يعيدوا الحياة إلى ما كانت عليه من خلال هذا المكان).

وانطلقت احتفالات المولد النبوي الشريف، في جامع الامام ابو حنيفة النعمان في الاعظمية في بغداد، كما أقيم احتفال في الحضرة القادرية في جامع الشيخ عبدالقادر الكيلاني، وحضر الاحتفالية رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي وعدد من المسؤولين.

وقطعت القوات الامنية الطرق المؤدية الى الجامع، لتأمين المحتفلين وشهدت الباحتان الداخلية والخارجية لجامع ابو حنيفة النعمان في الأعظمية، احتفالات ابرزها المدائح النبوية والأناشيد الدينية، فضلا عن أجواء الاستبشار والتفاؤل والبسمة التي عمّت الوجوه في هذه المناسبة المشرقة.

 والقى الكاظمي كلمة في الاحتفالية في جامع النعمان أكد على القيم السامية التي شعت على البشرية بميلاد الرسول الكريم وضرورة الاقتداء بها.  فيما دعا الزعيم الكردي مسعود بارزاني، الاحد، في هذه المناسبة   إلى تعميق روح التسامح والتعايش الديني والقومي والمذهبي في العراق والمنطقة.  وجاء في رسالة تهنئة بالمناسبة اطلعت عليها (الزمان) (بمناسبة ذكرى مولد النبي العظيم، حضرة محمد المصطفى اهنئ جميع مسلمي العالم والعراق واقليم كوردستان، داعياً الله تعالى لأن تكون هذه المناسبة المقدسة سبباً لتعميق روح التسامح والتعايش الديني والقومي والمذهبي في العراق والمنطقة باكملها كما ابتهل بازاني الى الله في هذه المناسبة، لأن «يفتح ابواب الخير والبركة والسعادة بوجه شعب كوردستان وشعوب المنطقة وان يشمل السلام والاستقرار العالم والمنطقة).

وهنأ رئيس كتلة بابليون ريان الكلداني المسلمين بولادة سيد الكائنات النبي محمد (ص)، وقال في تغريدة اطلعت عليها (الزمان) امس (في عيد مولد النبي العربي الاكرم نسأل الله ان يثبت الناس على مكارم الاخلاق وقيم الحق والخير والجمال، آملا بأن تحل الرحمة والسكينة على البلاد والعباد وان يلهمنا الرسول عليه السلام جميعا ان نكون على خلق عظيم واحدنا مع الاخر بما يحفظ مستقبلنا الواحد وبلدنا الواحد العراق).

مشاركة