أنقرة ترفض بدائل المجلس الوطني وحجاب يطالبها بدعم حكومة مؤقتة لسوريا

252


أنقرة ترفض بدائل المجلس الوطني وحجاب يطالبها بدعم حكومة مؤقتة لسوريا
انتحاري يقتل 50 عسكرياً في حماة والطيران يقصف في دمشق رداً على تفجيري المزة واليرموك
دمشق ــ منذر الشوفي
أنقرة ــ توركان اسماعيل
بيروت ــ أ.ف.ب ــ الزمان
وصل رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب الى انقرة بشكل مفاجئ واجرى مباحثات مع وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو لاقناعه بتوليه رئاسة حكومة انتقالية في سوريا تنبثق عن هيئة يختارها لقاء مقرر للمعارضة في الدوحة الخميس بدل المؤتمر الوطني السوري الذي لا يزال يحظى بتأييد انقرة. فيما كشفت مصادر في المجلس الوطني السوري لـ الزمان ان داوود اوغلوا التقى الاحد الماضي قياديين من المجلس الوطني السوري في انقرة وابلغهم تأييد تركيا للمجلس ورفضها للبدائل المطروحة له. وكان علي البيانوني القيادي في جماعة الاخوان المسلمين في سوريا قد ابلغ الزمان ان قطر والسعودية والاردن تؤيد قيام هيئة قيادية جديدة للمعارضة السورية تنبثق عنها حكومة مؤقتة. من جانبه تلقى رياض سيف المعارض السوري دعما امريكيا للمبادرة بتشكيل الهيئة الجديدة للمعارضة وانبثاق حكومة مؤقتة عنها. ويقيم رياض حجاب في الاردن منذ انشقاقه . من جانبها قصفت الطائرات والمدفعية السورية معاقل مقاتلي المعارضة في جنوب دمشق امس. وقال دبلوماسي غربي ان الهجوم في دمشق يمثل تصعيدا كبيرا في الحملة التي تقوم بها قوات الرئيس بشار الأسد للقضاء على المعارضة في المناطق السنية بالعاصمة. من جانبه قال المرصد السوري ان هجوما انتحاريا بسيارة ملغومة أسفر عن مقتل 50 فردا على الأقل من رجال الأمن السوريين امس فيما يعد واحدا من اشد الهجمات المنفردة فتكا على قوات الاسد.
وقالت وسائل اعلام سورية ان انتحاريا استهدف مركزا للتنمية الريفية في سهل الغاب بمحافظة حماة لكنها قالت ان عدد القتلى اثنان.
وقال عبدالرحمن الذي تتخذ جماعته من بريطانيا مقرا لها ان قوات الأمن السورية كانت تستخدم مركز التنمية الريفية كاحدى أكبر قواعدها في المنطقة.
وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء سانا ان ارهابيا فجر نفسه في المركز مما أسفر عن مقتل شخصين واصابة عدد آخر بجروح
من جانبها قالت وسائل اعلام رسمية و نشطاء ان 11 شخصا قتلوا وأصيب العشرات بينهم أطفال في تفجير قنبلة في حي المزة في دمشق امس.
ولم يذكر التلفزيون الحكومي المزيد من التفاصيل. وقال المرصد السوري ومقره بريطانيا ان 11 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 30 آخرون في تفجير سيارة ملغومة في المنطقة التي تعرف باسم المزة 86 التي يسكنها كثير من الموالين للحكومة.
ولقي 7 اشخاص مصرعهم من جراء سقوط قذيفة هاون على حافلة ركاب بمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق وقال انور رجا المسؤول الاعلامي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة ـ التي يتزعمها احمد جبريل الامين العام في اتصال هاتفي مع الزمان ان قذيفة الهاون سقطت امس على حافلة ركاب صغيرة تقل مواطنين فلسطينيين ، اسفرت عن سقوط 7 قتلى كحصيلة اولية .
واضاف رجا ان مجموعات مسلحة استهدفت الاحد الماضي مخيم اليرموك في دمشق بعدة قذائف هاون سقطت على أحياء سكنية ما أسفر عن سقوط 7 قتلى واكثر من 70 جريح .
واكد المسؤول الاعلامي أن اللجان الشعبية في المخيم صدت هجوماً للمسلحين حاولوا الدخول الى داخل المخيم من المناطق المجاورة ما أدى لاشتباكات عنيفة.
AZP01