أنقرة تدعو إلى وقف القصف ومرسي يناشد للهدنة في سوريا خلال العيد

298

أنقرة تدعو إلى وقف القصف ومرسي يناشد للهدنة في سوريا خلال العيد
أنقرة ــ القاهرة ــ الزمان
وجه الرئيس المصري، محمد مرسي، نداء الى نظام بشار الاسد ب وقف الاقتتال مع دخول العيد كبداية لوقف نهائي لنزيف الدم في سوريا .
وقال مرسي في بيان لرئاسة الجمهورية نشرته امس وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية بمناسبة عيد الأضحى المبارك فانني أتوجه للنظام في سوريا الشقيقة بوقف الاقتتال على كافة الجبهات خاصة مع دخول العيد كبداية لوقف نهائي لنزيف الدم السوري الغالي .
وأضاف ان القلوب في هذه الأيام لتزداد حزنا لاستمرار النزيف المفجع للدماء الطاهرة الزكية للشعب السوري الشقيق الذي يعاني لأكثر من سبعة عشر شهرا من كارثة انسانية غير مسبوقة .
وعن الجهود التي تبذلها القاهرة لانهاء الأزمة قال البيان وايمانا من مصر بمسئوليتها السياسية والانسانية بل والتاريخية تواصل مصر تفاعلها الوثيق مع المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية، وتعكف علي تفعيل مبادرتها الرباعية بغية حقن الدماء ووقف العنف ورأب الصدع السوري الذي ينهش في الجسد العربي .
وتابع البيان وتعيد مصر التأكيد علي أن هذه المبادرة ليست مغلقة، وانما منفتحة علي الجميع، وتهدف الي توحيد المعارضة، وتنظيم عملية انتقال للسلطة، واستعادة السلم والأمن والأمان الي سوريا الشقيقة بحلول لا تنطوي علي أي تدخل عسكري خارجي الذي لن يجدي، بل يزيد الوضع تعقيدا وتفاقما .
ويأتي هذا البيان متلامسا مع اقتراح المبعوث العربي والأممي الى سوريا، الأخضر الابراهيمي، بهدنة بين قوات بشار الأسد ومقاتلي المعارضة خلال فترة عيد الأضحى، وهو الاقتراح الذي دعا اليه في وقت لاحق وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو، أيضا، آملا أن تمتد لفترة أطول بعد العيد.
من جانبه دعا وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو امس رسميا الى وقف لاطلاق النار في سوريا في عيد الاضحى، اقترحه الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي وطلب من دمشق وقف هجماتها الجوية على الفور .
وقال داود اوغلو في مؤتمر صحافي في انقرة باسم الجمهورية التركية ادعو رسميا اليوم كل الاطراف المقاتلة في سوريا الى وقف موقت لاطلاق النار خلال عيد الاضحى واذا كان ممكنا لفترة اطول .
واضاف من المهم خصوصا ان يوقف النظام السوري فورا وبدون شروط هجماته على السكان بالطائرات والمروحيات .
واكد الوزير التركي انه يأمل ان تصغي دمشق لهذه الدعوة من الاسرة الدولية وانه يتوقع من المعارضة السورية ان تحترم وقف اطلاق النار بالطريقة نفسها .
وكان الابراهيمي اقترح هدنة في المعارك التي تجري بين القوات النظامية والمعارضة المسلحة، في عيد الاضحى الذي يحتفل به من 26 الى 28 تشرين الاول»اكتوبر.
وقالت دمشق الثلاثاء انها مستعدة لدرس الاقتراح.
وكان الابراهيمي الذي يصل بعد ظهر الجمعة الى سوريا، اعلن الخميس في عمان ان وقف اطلاق النار يمكن ان يشكل اساسا لبدء عملية سياسية للخروج من الازمة السورية المستمرة منذ عشرين شهرا. وتؤيد تركيا المعارضين المسلحين الذين يقاتلون نظام الرئيس بشار الاسد وتستقبل على اراضيها اكثر من مئة الف لاجئ سوري.

AZP02