أنصار النهضة يطلقون حملة اكبس ضد الجبالي والمعارضة ترد بـ ارخف البندير

227

أنصار النهضة يطلقون حملة اكبس ضد الجبالي والمعارضة ترد بـ ارخف البندير
تونس ــ الزمان أطلق أنصار حزب النهضة الاسلامي في تونس الذي يقود ائتلاف الحكومة الذي يترأسه حمادي الجبالي حملة على الانترنت للضغط على الحكومة لتسريع الاصلاحات والوفاء باستحقاقات الثورة التي اطاحت بالنظام السابق في اول تحرك احتجاجي داخل الحزب الاسلامي. وأطلق انصار حركة النهضة حملة اكبس اي اضغط للضغط على الحكومة لقطع الصلة مع ممارسات النظام السابق واستبعاد فلوله من الحياة السياسية. فيما تلقى انصار المعارضة الحملة بالسخرية واعتبروا انها محاولة للالتفاف على مطالب فئات كثيرة من المجتمع مطالبين اياهم بالتوقف عن دعم الحكومة. واطلقوا بدورهم على الفور حملة مضادة تحت عنوان ارخف البندير تو يتكبس الوزير اي كف عن التهليل كي ينتبه الوزير. على صعيد آخر نددت وزارة الثقافة التونسية في بيان امس بمنع مجموعة محسوبة على التيار السلفي عرضا مسرحيا للممثل الكوميدي التونسي لطفي العبدلي كان مبرمجا مساء الثلاثاء بمدينة منزل بورقيبة التابعة لولاية بنزرت شمال وقالت انها باشرت اجراءات مقاضاة المسؤولين عن الحادثة.
وقال بيان لانصار النهضة على موقع فيسبوك حملة اكبس التي أطلقناها ونتبنى مطالبها بشدة تهدف إلى الضغط على الأطراف التي تسير البلاد.. ندعوكم للتسريع في عملية الاصلاح وتفعيل مطالب الثورة من قطع مع الماضي بكل اشكاله وتحرير مؤسسات الدولة من قبضة المفسدين والحفاظ على الزخم الثوري ومنع التعدي على كرامة هذه الثورة الولود التي أنجبت ربيعاً عربيا كله ورود . وتواجه حركة النهضة التي كونت ائتلافا مع حزبين علمانيين اثر فوزها في الانتخابات الماضية في 23 تشرين الاول ضغوطا متزايدة لتوفير فرص العمل للشبان اليائسين ومحاسبة المتورطين في الفساد ومحاكمة قتلة شهداء الثورة.
وتشهد البلاد واحدة من اكبر موجات الاحتجاجات في الاونة الاخيرة في عدة مدن ضد تفشي البطالة وانقطاع الكهرباء والمياه الصالحة للشرب وعودة قمع الشرطة للمتظاهرين وسجن نقابيين.
واثار تعيين الشاذلي العياري ــ الذي اتهم بأنه من فلول النظام السابق ــ محافظا للبنك المركزي جدلا واسعا في الساحة السياسة وزاد في غضب المعارضة والشارع ضد الحكومة التي تعهدت باستبعاد فلول النظام السابق وضخ دماء جديدة.
وهدد منظمو الحملة بمزيد من الضغط والنزول الى الشوراع بالالاف للاحتجاج اذا استمر الوضع على ما هو عليه.
وقالوا اكبس لن تكون مجرد ظاهرة صوتية ولن تقف عاجزة اذا لم يسمع صوتها واذا لزم الامر فسنعود الى ساحة القصبة في اشارة للساحة التي يوجد بها مكتب رئيس الوزراء والتي شهدت مظاهرات ضخمة انتهت باسقاط اول حكومة بعد الثورة اي حكومة محمد الغنوشي.
وبعد نحو ثماني ساعات من اطلاق الحملة تجاوز عدد المعجبين بصفحتها على فيسبوك 2500.
وقالت الوزارة في البيان على إثر اقتحام مجموعة من الاشخاص المحسوبين على التيار السلفي دار الثقافة بيرم التونسي بمدينة منزل بورقيبة .. ومنع عرض مسرحية لطفي العبدلي المبرمجة مساء الثلاثاء 14 آب 2012 فإن وزارة الثقافة تندد بهذه الأعمال لما فيها من تعد صارخ على حرية التعبير واستهداف خطير للحقوق الثقافية واعتداء على ممتلكات الدولة .
وأضافت تؤكد الوزارة تضامنها مع المبدعين والفنانين ووقوفها الى جانبهم كما تعلم أن مصالحها المختصة قد باشرت بعد إجراءات رفع الأمر إلى القضاء .
من جهته قال العبدلي لاذاعة موازاييك إ ف إم التونسية الخاصة إن إمام جامع في منزل بورقيبة حرض سلفيين على منع العرض بحجة أن العبدلي تهكم على الدين الاسلامي، وهو أمر نفاه العبدلي بشدة.
وقال إن معتمد نائب الوالي منزل بورقيبة قرر إلغاء العرض تحسبا من اندلاع أعمال عنف.
وتصنف وسائل إعلام محلية مدينة منزل بورقيبة ضمن معاقل التيار السلفي في تونس.
وعبر لطفي العبدلي عن أسفه ل تدهور واقع حرية التعبير في تونس جراء تهديدات المتشددين الدينيين للفنانين والمبدعين.
وشهدت ثماني ولايات تونسية يومي 11 و12 حزيران الماضي أعمال عنف وتخريب قادها سلفيون احتجاجا على عرض لوحات قالوا إنها مسيئة للمقدسات الاسلامية في معرض للفنون التشكيلية أقيم يوم العاشر من الشهر ذاته بقصر العبدلية الأثري في مدينة المرسى بالضاحية الشمالية للعاصمة تونس.
ودفعت أعمال العنف والتخريب التي أسفرت عن مقتل شاب سلفي برصاص الشرطة وإصابة أكثر من مائة آخرين، السلطات إلى فرض حظر تجول في الولايات الثماني أيام 12 و13 و14 حزيران.
/8/2012 Issue 4279 – Date 16 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4279 التاريخ 16»8»2012
AZP01

مشاركة