ألعاب القوى والملاكمة والكاياك تواصل المنافسات من دون أوسمة

564

العراق يفوز على السعودية بثلاثية ويقترب من ذهبية كرة القدم

ألعاب القوى والملاكمة والكاياك تواصل المنافسات من دون أوسمة

انشون – كوريا الجنوبية – عمار طاهر

موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية

تاهل المنتخب الاولمبي الى الدور النصف النهائي امس الاحد بعد فوز مستحق على المنتخب السعودي بثلاثة اهداف مقابل لاشي في اطار مسابقة كرة القدم ضمن دورة الالعاب الاسيوية بنسختها السابعة عشر الجارية حاليا في مدينة انشون الكورية خلال المدة من 11 ايلول ولغاية 5 تشرين الاول المقبل

طعيس وخط النهاية

يخوض العداء عدنان طعيس في الساعة السابعة من مساء اليوم الاثنين السباق النهائي لفعالية 1500م ضمن مسابقات العاب القوى على الملعب الرئيس لدورة الالعاب الاسيوية بعد ان تاهل في الساعة العاشرة والنصف من صباح امس الاحد حيث حل بالمركز الثاني بفارق اجزاء الثانية في الانطلاقة الاولى محققا رقما قدره 3.45.04 د فيما جاء اولا البحريني الجنسية الكيني الاصل بن سون بزمن 3.44.64 د كما تاهل في هذه الانطلاقة العداء القطري حمزة درويش الذي حل ثالثا بزمن 3.45.16 د والعداء الفلسطيني وسام المصري بزمن 3.45.32 د.

وشارك في الانطلاقة الاولى التي يتاهل عنها العداءون الاربعة الاوائل 10 عدائين من البحرين والعراق وقطر وفلسطين وكوريا الجنوبية ومنغوليا وكازاخستان والنيبال والمالديف وفيتنام.

اما في الانطلاقة الثانية فقد فاز العداء البحريني رشيد عبد القادر بالمركز الاول بزمن قدره 3.51.17د علما ان العداء المذكور هو صاحب ثاني اعلى رقم في فعالية 1500م بزمن 3.29.14 د وذلك في سباق الجائزة الذهبية لالعاب القوى الذي جرى في روما عام 2006 وتاهل بالمركز الثاني في الانطلاقة الثانية القطري محمد القرني بزمن 3.52.92 د والعداء السعودي عبد الله عبيد بزمن 3.53.08 د ثم حل رابعا العداء الكويتي عمر الرشيدي بزمن 3.54.3د.

وشارك في هذه الانطلاقة 10 دول وهي البحرين وقطر والسعودية والكويت وفيتنام وقيرغيستان وطاجيكستان وكوريا الجنوبية ومنغوليا والمالديف.

وقال العداء عنان طعيس ان المنافسة تنحصر اليوم بين 4 دول وهي البحرين والعراق وقطر والسعودية مبينا ان العداء البحريني هو في الحقيقة من اصل كيني اما العدائين البحرينين فهم من اصل مغربي.

واكد طعيس ان سباق اليوم سيكون تكتيكي فني بدرجة عالية جدا متوقعا ان تكون المنافسة شديدة بين العدائين المتاهلين. واضاف طعيس انه متفائل بتحقيق وسام ملون مضيفا ان الامل بالله كبير ونحن في جاهزية عالية ومستعدين بعد ان تهيئنا للسباق بشكل جيد.

وتابع طعيس ان سباق امس الاحد ليس سهلا على الاطلاق موضحا انه لم يبذل طاقته القصوى كي يحتفظ بها الى السباق النهائي.

وزاد طعيس ان العداء البحريني الجنسية مرشح ساخن للذهب لكن ذلك لا يحد من عزيمتي مبينا انه شاهد الانطلاقة الثانية من السباق وتابع جميع العداءين.

وشدد طعيس ان السباق في الصباح ليس سهلا لاسيما ان يوم امس الاحد قد شهد رطوبة عالية اثرت في جميع المتسابقين موضحا انه رغم هذه الاجواء فقد حقق رقما جيدا.

يذكر ان العداء عدنان طعيس من مواليد مدينة الكوت عام 1980 وهو خريج الدراسة المتوسطة يلعب في نادي الجيش يدربه المدرب سيد رحيم تحت اشراف امين سر الاتحاد حسين جابر وله انجازات عديدة فعلى الصعيد المحلي احرز المركز الاول في فعاليتي 800م و1500 م منذ عام 1998 ولغاية 2011 وعربيا احرز فضية الدورة العربية التي جرت في العاصمة القطرية الدوحة 2011 وذلك بعد ان قطع مسافة 800 م ب( 1،47، 18) كما فاز ب9 اوسمة قارية اهمها ذهبية اسيا عام 2012 في فعالية 800 متر التي جرت في تايلند عندما حقق 1.47 وفضية دورة الالعاب الاسيوية في غوانزهو (800) م قاطعا المسافة 1،45،88 وفضية اسيا في كوريا الجنوبية عام 2005 بسباق 1500م بزمن قدره 3،44، وشارك في اولمبياد لندن عام 2012 وحل بالمركز الخامس حيث انهى الجولة بزمن قدره (1,47,83د) بعد ان حطم رقمه في الدورة العربية الاخيرة التي جرت في قطر( 1,47,98د)

التتابع في الميدان

ويجري في الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم الاثنين ايضا سباق 4  400م بمشاركة الفريق العراقي المكون من كرار عبد الزهرة وميثم حسين ومحمد عبد الرزاق واحمد فيصل مكي وذلك ضمن فعالية العاب القوى بالملعب لرئيس لدورة الالعاب الاسيوية .

ويخوض الفريق العراق السباق الى جانب 19 فريق من دول العراق واليابان وكازاخستان وكوريا الجنوبية والسعودية والكويت والبحرين والصين وهونك كونك والهند وايران والمالديف وعمان والفلبين وقطر وسيرلانكا وتايلند وتايبيه.

ومن المقرر ان يكون اللاعب منتظر فالح خاض في الساعة السادسة والنصف من مساء امس الاحد سباق القفز بالزانة ضمن فعالية العاب القوى الى جانب 15 لاعب من الصين وكوريا واليابان وتايبيه وكازاخستان وماليزيا والكويت وسوريا وتايلند والسعودية.

ويبلغ رقم اللاعب منتظر فالح 5.05 م  وهو الرقم ما قبل الاخير في الارقام المتحققة لبقية المشاركين اذ يتفوق فقط على اللاعب السوري خلف محمد الذي يقفز 4.90م اما الرقم الاعلى المثبت فهو للقافز الياباني دايوغي سانو 5.83م يليه الصيني جين جوري 5.80م علما بان الرقم العالمي في هذه الفعالية هو للفرنسي رينود لفلين 6،16م  الذي حققه في اوكرانا عام 2014.

وقال المدرب فاضل عباس المشرف على اللاعب منتظر فالح ان الغرض من المشاركة في دورة الالعاب الاسيوية هو زج اللاعب مع مستويات فنية عالية لكسب الخبرة مبينا ان الدورة تشهد مشاركة لاعبين من العيار الثقيل.

واكد عباس ان اللاعب منتظر فالح قد تطور مستواه في المعسكرات الاخيرة واستطاع ان يجتاز حاجز 5،10م في جورجيا موضحا انه لاعب شاب مايزال في مقتبل العمر.

واضاف عباس ان افضل القافزين بالزانة من قارة اسيا لذا لا نعول على المنافسة مع لاعبين متقدمين بقدر الحصول على الاحتكاك واكتساب المزيد من الخبرة.

يذكر ان اللاعب منتظر فالح من مواليد محافظة النجف عام 1998 ويلعب في نادي الجيش تحت اشراف المدرب فاضل عباس وهو اول رياضي في تاريخ العاب القوى العراقية يجتاز حاجز 5 امتار في القفز بالزانة حيث احرز الميدالية البرونزية في اولمبياد الشباب الذي جرى عام 2014 في بكين بعد ان حقق(5.05) م كما فاز بالمركز الثالث في بطولة العرب التي جرت في مضر عام 2013 واحرز الميدالية الذهبية في بطولة غربي اسيا التي جرت في الامارات عام 2012.

 ومن المقرر ايضا ان شارك العداء امير شاكر في الساعة السابعة والنصف من مساء الاحد سباق 110م موانع ضمن فعالية العاب القوى حيث يتنافس في الانطلاقة الاولى الى جانب 5 عدائين من كوريا الجنوبية واليابان والصين والكويت وماكاو.

ويشارك في الانطلاقة الثانية من السباق ذاته 8 عدائين من دول تايبيه والهند وتايلند والصين ولاوس والكويت وكوريا الجنوبية وتبدو حظوظ العداء العراقي مؤاتية للتاهل الى السباق النهائي حيث يبلغ رقمه الشخصي 13.80ثا فيما يبلغ الرقم الاعلى في الانطلاقة الاولى 13.47 ثا للعداء الصيني فان جانج اما الرقم الاعلى في الانطلاقة الثانية فهو للعداء الصيني ايضا وينجن الذي يبلغ 13.23 ثا .

يذكر ان العداء امير شاكر من مدينة بغداد وهو مقيم حاليا في السويد من مواليد 1986 يلعب لنادي الشرطة الرياضي ويدربه المدرب شاكر عنيد اما ابرز انجازاته فهي ذهبية دورة التضامن الاسلامي التي جرت في اندونيسيا عام 2013 والميدالية النحاسية في بطولة العرب التي جرت في قطر عام 2011 وحصوله على المركز الاول في بطولة السويد فضلا عن مشاركته في ملتقى اوربا الدولي عام 2010.

وودع العداء ميثم حسين سباق 400م عندما حل بالمركز السابع في الانطلاقة الثانية للجولة الثانية بهذه الفعالية التي شارك فيها الى جانب سبعة عداءين من دول السعودية واليابان والهند وكوريا الجنوبية والصين والفلبين وكازاخستان.

وحقق العداء ميثم حسين زمنا قدره 47.23 ثا فيما تاهل في هذه الانطلاقة بالمركز الاول السعودي يوسف احمد بزمن 45.86 ثا والياباني الذي جاء ثانيا نوبوي كاتو بزمن 45.88 ثا وجاء ثالثا ضمن المتاهلين الهندي اوركاجيف بزمن 46.22 ثا .

وكان العداء ميثم حسين قد تاهل الى الجولة الثانية بعد حل بالمركز الثالث في الجولة الاولى محققا زمنا قدره 47.10 ثا فيما جاء الياباني يوزو كانموري بالمركز الاول بزمن 46.68 ثا وحل ثانيا العداء السعودي بزمن قدره 46.83 ثا وذلك في السباق الذي شارك فيه 8 عدائين من اليابان والسعودية والعراق وكازاخستان وقطر وتايلند وهونك كونغ وتيمور.

وقال رئيس اتحاد العاب القوى الدكتور طالب فيصل ان العداء ميثم حسين جاء الى الاسياد للمشاركة في سباق 4 * 400م مبينا ان وفد العاب القوى زجه في هذا السباق من اجل الاحتكاك.

واضاف فيصل ان تاهل العداء العراقي والرقم الذي حققه يجعلنا نتفائل اليوم للفوز باحدى الميداليات في فعالية التتابع موضحا ان تاهله الى الجولة الثانية منح زملاءه في الفريق حافزا لتقديم الافضل.

وتابع فيصل ان فريق التتابع جاهز لسباق بمعنويات عالية مبينا ان العدائين متاهبين رغم قوة المنافسة وعدد الدول المشاركين في السباق .

يذكر ان العداء ميثم حسين من مواليد محافظة النجف عام 1991 ويلعب لنادي الشرطة تحت اشراف المدرب علي يحيى وهو بطل العراق وصاحب افضل زمن في فعالية 400م حرة بزمن قدره 47.38 .

دانة تتسابق مجددا

وتخوض العداءة دانة حسين مساء اليوم تصفيات سباق 200م ضمن فعالية العاب القوى في الملعب الرئيس لمدينة انشون وهي الفعالية الاساسية لهذه العداءة بعد ان انسحبت من سباق 100م بناءا على توجيهات المدرب يوسف عبد الرحمن.

وكانت العداءة دانة حسين قد خسرت تصفيات سباق 400م سيدات ضمن فعالية العاب القوى وذلك منذ الجولة الاولى بعد ان حلت بالمرتبة الخامسة في الانطلاقة الثانية بزمن قدره 54.78 ثا فيما جاءت اولا في مجموعتها الهندية راجي مجتيرا بزمن 52.17 ثا وفي المرتبة الثانية الفيتنامية ثي لان بزمن 52.57 ثا وقد خاضت 21 عداءة هذا السباق على 3 انطلاقات وتتاهل افضل عدائتين مع افضل رقمين للمركز الثالث في السباق.

وقال امين سر الاتحاد الدكتور عادل العذاري ان العداءة دانة حسين مستعدة اليوم لتصفيات سباق 200 م موضحا ان السباق يضم عداءات ذوات مستوى عال من الهند والصين وايران .

ورفض العذاري توقع نتيجة العداءة دانة حسين وقال ان لكل سباق ظروفه الخاصة ولكن عموما نحن متفائلون ان شاء الله بتحقيق نتيجة طيبة.

وتابع العذاري ان خروج العداءة دانة منذ الجولة الاولى لتصفيات 400م لم يكن متوقعا مبينا ان العداءة كانت جاهزة للسباق وبمعنويات عالية موضحا انه يامل ان تعوض خسارتها اليوم لاسيما انها متخصصة في هذه المسافة.

يذكر ان دانه حسين  من مواليد  1986 وحاصلة على بكلوريوس في التربية الرياضية ومن مدينة بغداد مثلت اندية الجيش وسيروان والكهرباء تتدرب تحت اشراف المدرب عبد الرحمن يوسف وابرز انجازاتها حصولها على  ميداليتين برونزيتين في الدورة العربية العاشرة في الجزائر عام 2004 وميدالية ذهبية وميداليتين فضيتين في البطولة العربية في لبنان عام 2005 وميدالية فضية واخرى برونزية في دورة العاب  غرب اسيا في قطر عام 2005  وثلاث ميداليات ذهبية في البطولة العربية التي اقيمت في الجزائر عام 2006 وميدالية فضية وميداليتين برونزية في الدورة العربية الحادية عشر في مصر عام 2007 وثلاث ميداليات في الدورة العربية الاخيرة بالدوحة اما اسرع رقم حققته في فعالية 100 م فهو 11,88 وذلك في الدوحة وفي سباق لبنان الدولي خلال الشهر الماضي.

القبضات تواصل النزالات

يخوض الملاكم عمار جبار في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الاثنين نزالا مرتقبا ضمن وزن 60 كغم في لعبة الملاكمة امام خصمه الملاكم الفلبيني سواريز الذي يعد من الاسماء الكبيرة في عالم الملاكمة بالقار لصفراء وهو من مواليد 1988 بطول 170 ومشارك في العديد من البطولات الدولية ابرزها بطولة العالم لمرتين في ميلان 2009 وشيكاغو عام 2007 وقد احرز المركز 17 و 33 وصاحب ذهبية دورة العاب شرق اسيا في اندونيسيا عام 2011وفضية بطولة الرئيس في جاكارتا عام 2011.

ويخوض الملاكم وحيد عبد الرضا ايضا في الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم الاثنين نزالا قويا ضمن الدور الثاني امام الملاكم الفلبيني لوبز ولفريدو يتوقع ان يكون ساخنا حيث اجتاز في الدور الاول الملاكم الطاجيكي عزيز اجالوف . ويبلغ عمر الملاكم  الفلبيني لوبز ولفريدو 29 عاما بطول 182 سم وهو صاحب المركز الخامس في دورة الالعاب الاسيوية السابقة في غوانغ زهو عام 2010  والمركز الخامس في بطولة اسيا التي جرت في انشون عام 2011 والمركز الثاني في دورة العاب شرق اسيا التي جرت في ماليزيا عام 2013 . وودع الملاكم مرتضى رعد قاسم حلبات انشون ضمن فعاليان وزن 52 كغم بعد ان خسر امام الملاكم القيرغستاني يوسنلوف بثلاث جولات مقابل لاشيء انتهت على التوالي 30-25و 30- 27 و30 -25.

وقال امين سر اتحاد الملاكمة عبد الرضا علي صبر ان القرعة وضعت الملاكم مرتضى امام خصم قوي جدا يتوقع ان يحصل على ذهبية هذا الوزن فهو بطل اولمبي مبينا ان النزال كان جيدا وقد جار خصمه لكن الحظ لم يحالفه.

واكد صبر ان الملاكم القيرغستاني سبق فاز على مرتضى في بطولة اسيا التي جرت في الاردن موضحا ان الملاكم العراقي قدم ما مطلوب منه. واضاف صبر انه متفائل بنزال الملاكم عمار جبار والملاكم وحيد عبد الرضا متمنيا ان يواصل الملاكمان مشوار البطولة حتى النهاية.

الكاياك في النهائي

وتاهل قارب المتسابق احمد سمير الى السباق النهائي لفعالية 200م لفردي الرجال بالكاياك التي جرت في مركز هانون للتجذيف حيث حل بالمركز الثاني في تصفيات الخاسرين التي جرت في الساعة الواحدة والنصف من ظهر امس الاحد قاطعا مسافة السباق بزمن 37.63 ثا بفارق اجزاء الثانية عن القارب الاول للمتسابق الصيني زهانغ الذي وصل اولا بزمن 37.61 ثا فيما حل ثالثا وتاهل ايضا قارب الهندي ساجورتو بزمن 37.85 ثا.

وكانت هذه الجولة المؤهلة الى السباق النهائي الذي سيجري في الساعة الثانية من ظهر اليوم الاثنين وقد شارك فيها 8 قوارب من الصين والعراق والهند وتايلند وتايبيه وطاجكستان وماكاو.

وخسر قارب المتسابق طارق العبدلي في فعالية 1000م فردي رجال بالكاياك وودع الدورة بعد ان حل في تصفيات الخاسرين بالمرتبة الخامسة في السباق الذي شارك فيه 8 متسابقين من سنغافورة واوزبكستان والهند وتايبيه وطاجكستان وماكاو.

وقد تاهل قارب السنغافوري توي جينغ بعد ان جاء اولا بزمن 3.56 د وقارب الكازاخستاني بارول الذي حل ثانيا بزمن 3.57 د وووصل ثالثا قارب الهندي سالفورج بزمن قدره 3.58 ثا.

وقال الامين المالي لاتحاد التجذيف زياد عنيد ان المتسابق احمد سمير حقق ماكان متوقعا وتاهل الى السباق النهائي متوقعا ان يحصل اللاعب على نتائج طيبة ويكون في المقدمة بسباق اليوم.

واضاف عنيد ان اجزاء الثواني حالت دون حصول قارب احمد على المركز الاول مبينا ان تاهله كان يفترض من الجولة الاولى الا ان لكل سباق ظروفه الخاصة.

وتابع عنيد ان الحظ لم يكن حليف المتسابق طارق العبدلي مبينا ان اللاعب كان متقدما حتى 800م الاخيرة الا ان تباطئه جعله يحتل المرتبة الخامسة.

وبين عنيد ان المنافسة شديدة في فعالية الكاياك مبينا ان الدول الاسيوية لمتقدمة في اللعبة تحرص على خطف الميداليات الملونة .