أكبر هجوم في التاريخ يؤدي إلى إبطاء الإنترنت حول العالم


أكبر هجوم في التاريخ يؤدي إلى إبطاء الإنترنت حول العالم
لندن ــ الزمان
انخفضت سرعة الانترنت في العالم بأسره إثر ما يقول خبراء انه اكبر هجوم الكتروني في التاريخ. وأدى خلاف بين جماعة مناهضة لرسائل البريد الالكتروني غير المرغوب فيها وشركة ترسل هذه الرسائل الى هجمات انتقامية اثرت على الانترنت في العالم.
وأثر الهجوم على سرعة بعض المواقع التي تلقى رواجا موقع نيتفليكس الذي يمكن عن طريقه مشاهدة الافلام عبر الانترنت. ويخشى الخبراء من أن يتصاعد تأثير الهجوم مما يؤدي الى الاضرار بمواقع الخدمات المصرفية ومواقع البريد الالكتروني. وتحقق الشرطة في خمس دول في الهجوم. وتهدف جماعة سبامهاوس ، وهي جماعة لا تهدف الى الربحية مقرها لندن وجنيف، الى مساعدة الشركات التي تقدم خدمات البريد الالكتروني على تصفية الرسائل غير المرغوب فيها. وللقيام بذلك تحتفظ الجماعة بعدد من القوائم السوداء، وهي قائمة بيانات لخوادم الانترنت التي يعتقد انها تستخدم لأغراض مشكوك فيها. وحجبت سبامهاوس مؤخرا خوادم انترنت تديرها شركة سايبربنكر ، وهي شركة هولندية تقول انها تسمح بارسال أي شيء عبر موقعها بخلاف الصور الاباحية للاطفال والمواد الالكترونية المتعلقة بالارهاب. وقال سفين أولاف كامفيوس، الذي يزعم أنه المتحدث باسم سايبربنكر ، في رسالة ان شركة سبامهاوس تسيء استخدام موقعها ولا يجب ان يسمح لها باتخاذ قرار بشأن ما ينشر على الانترنت وما لاينشر . وتقول سبامهاوس ان سايبربنكر وراء الهجوم بمساعدة عصابات اجرامية من اوربا الشرقية وروسيا. ولم تستجب سايبربنكر لطلب بي بي سي بالتعليق على الامر.
مهمة ضخمة
قال خبير إلكتروني ان الهجوم شابه باغلاق طريق رئيسي.
وقال ستيف لينفورد، كبير المسؤولين التنفيذيين في سبامهاوس، لبي بي سي ان نطاق الهجوم غير مسبوق.
وقال نتعرض لهذا الهجوم منذ اكثر من اسبوع. ولكننا مازلنا نعمل. لم يتمكنوا من ايقاف عملنا. يقوم مهندسونا بمهمة ضخمة لاستمرار عملنا. انه هجوم يمكنه ايقاف اي شركة أخرى . وقال لينفورد لبي بي سي ان شرطة جرائم الانترت في خمس دول تحقق في الهجوم. وقال لينفورد انه لا يمكنه الكشف عن المزيد من التفاصيل لأن الشرطة تخشى من تعرض بنتيتها الالكترونية لهجمات. وقال لينفورد ان شدة الهجوم يمكنها ان تؤدي الى تعطيل البنية الالكترونية للحكومة البريطانية. تأثر خدمات الإنترنت قالت شركة اربور نيتوركس المتخصصة في أمن الانترنت ان الهجوم هو اكبر هجوم رأته وقال البروفيسور ألان وودوارد خبير امن تكنولوجيا الانترنت في جامعة ساري لبي بي سي ان تأثير الهجوم يضر بخدمات الانترنت في العالم. واضاف اذا تخيلت ان الانترنت طريق سريع، فان الهجوم يؤدي الى اغراق الطريق بالمرور مما يؤدي الى اغلاق الطريق .
وقالت شركة اربور نيتوركس المتخصصة في أمن الانترنت ان الهجوم هو اكبر هجوم رأته.
وقالت سبامهاوس ان خدماتها لن تتعطل على الرغم من الهجوم نظرا لأن بنيتها التحتية موزعة بين عدد من الدول. وتحظى سبامهاوس بتأييد الكثير من اكبر شركات البريد الالكتروني في العالم حيث يعتمدون عليها في تصفية البريد غير المرغوب فيه.
AZP20

مشاركة