أضخم الإنتاجات التلفزيونية الإنسانية على (الشرقية)

754

أضخم الإنتاجات التلفزيونية الإنسانية على (الشرقية)

شهيد منقذ في حادثة عبّارة الموصل بطل فارس المدينة

الموصل – سعدون الجابري

منح رئيس مجموعة الاعلام المستقل الاستاذ سعد البزاز، بيتاً ملكاً صرفاً مع كامل اثاثه الى عائلة الشهيد المنقذ محمد جاسم محمد من الموصل، الذي انقذ سبعة من ضحايا حادثة عبارة الموصل ، قبل ان يغرق وهو يحاول انقاذ الضحية الثامنة.ومنحت قناة (الشرقية) ضمن برنامج (فارس المدينة) ،الذي عرضت الحلقة الاولى منه مساء الجمعة الماضية، قلادة فارس المدينة الى عائلة محمد ، وقام مقدم البرنامج علي الخالدي بتقليد والدة فارس المدينة محمد، بالقلادة بحضور والده واخوته الخمسة.

وعن ذلك قال مقدم برنامج ( فارس المدينة ) لـ( الزمان ) (حسب توجية مؤسس مجموعة قنوات الشرقية الأستاذ سعد البزاز ، وعلى خلفية حادثة غرق العبارة السياحية في مدينة أم الربيعين قبل سنتين ، قمنا بالتنسيق مع مكتب قناتنا في أربيل حول خطة مدروسة تماماً لغرض تكريم أسرة الشهيد البطل أبن الموصل الحدباء ( فارس المدينة ) الفقيد محمد جاسم محمد تولد 1995 ? الذي نذر نفسة أن ينقذ عدداً من الغرقى في الحادثة )مضيفا(الشرقية من خلال مكتبنا في أربيل أجتمعوا لغرض أرسال ثلاثة من كوادرنا لدور الناجين ولعائلة فارس نينوى الشهيد محمد ، وتحرك الزملاء أحمد الطائي وعصام سهيل وسفيان عامر لتلك العوائل بإسم منظمات المجتمع المدني وليس بإسم الشرقية لتحقيق مفاجأة للعوائل ، وتم تحديد قاعة كبيرة وسط الموصل يكون اللقاء فيها ، وبالفعل تجمعت العوائل هناك ، على الرغم من أن عدد من تلك العوائل رفضوا الدعوة ، وطلب مدير مكتب القناة في أربيل مني ان أدخل قاعة الحفل حاملاً (لوگو) الشرقية ، وهي مفاجأة كانت للحضور الذين طال أنتظارهم في القاعة لايعرفون سر دعوتهم وحضورهم في القاعة ، وأوضحت  للحضور  سبب دعوتهم لهذا المكان).

 وابتدأت فعالية الاحتفاء بفارس المدينة حيث طلب الخالدي من عائلة الشهيد محمد أن يحضروا لمسرح القاعة ،  وقال لهم  الخالدي (ولدكم الفقيد فارس المدينة قام بعمل بطولي على طريقتة الإنسانية عقب سماعة بحادثة العبارة ، حيث قرر أن يتطوع بالبحث عن الأحياء بهذا الحادث المؤلم وسط جريان مياة النهر السريعة .

وفعلاً نفذ الراحل الفارس محمد 7 عمليات أنقاذ لأشخاص كانت الرياح القوية قد جرفتهم الى سط حوض النهر).

وقالت والدة البطل محمد ( الحمد لله ولدي محمد نال الشهادة بعز وشرف لأجل أنقاذ أرواح بشرية بريئة جرفتهم المياه السريعة بعد غرق العبارة ، حيث في يوم الحادث طلب ولدي محمد مني مبلغ 5 آلاف دينار لكي يذهب لموقع الحادث المؤسف ، لكني أعتذرت له كوني كنت لا أملك هذا المبلغ فقلت أذهب لخالك واقترض منه المبلغ). مضيفة (بالفعل ذهب ولدي  لخاله واخذ المبلغ وتوجه بسيارة الأجرة لمكان الحادث ، واستطاع أنقاذ 7 أشخاص وبعدها اتعبه جريان الماء السريع في حوض النهر الذي امتلأ بالأحياء والأموات من ركاب العبارة) .

أما والد الراحل محمد فقال (ولدي فارس المدينة أبن الموصل غيرته العراقية جعلتة ينظم لعشرات من المتطوعين لإنقاذ الغرقى وأنتشال جثث المتوفين منهم ، واليوم أنا أقف مرفوع الرأس أمام عوائل الناجين في حادثة غرق العبارة المشؤوم ، ولدي الشهيد محمد فعل الخير للناس الأبرياء الذين غرقوا نتيجة عمل أرعن قام به مالك العبارة والعاملين معه ، كنا نتمنى أن يكون تحرك حكومي تجاه هذا الملف المهم).

وبعد ان جرى تكريم آسرة البطل محمد  (بقلادة فارس المدينة) زينت صدر والدة الشهيد ، تم إلاعلان عن منح رئيس مجموعة الأعلام المستقل الأستاذ سعد البزاز  بيت جديد ومؤثث للعائلة وبمنطقة راقية وسط أم الربيعين ( الموصل ) حيث زف  الخالدي البشرى لعائلة فارس المدينة قائلاً لهم : (أبشركم أن الأستاذ سعد البزاز إستجاب لمناشدتكم حول طلبكم لدار سكن ، واوعز  بشراء دار سكن حديثة البناء طابو صرف وبموقع مميز بالمدينة مع تأثيثها بأحدث الأثاث).وتم تسليم مفاتيح الدار لوالد الفارس محمد ، وتعالت أصوات البكاء فرحاً من قبل أسرة فارس المدينة وكذلك تزايد البكاء فرحاً من قبل الحضور في القاعة .

كما قام البرنامج  بتكريم ثلاث من الناجيات من حادث غرق العبارة هن: سحر طه محمد ،  وعهد طه ياسين تبلغ من العمر 10 سنوات ،  وفاتن عبد الجبار البالغة من العمر 8 سنوات ، جميع الناجيات المذكورات تم تكريمهن بمبلغ ثلاثة ملايين دينار لكل واحدة منهن .من جانبهم اشاد أولياء أمور الناجيات بالموقف البطولي للشهيد المنقذ محمد الذي أنقذ بناتهم وعدد أخر  من الغرقى حتى اتعبه جريان المياه السريع ونال شرف الشهادة .

وفي اليوم الثاني قام كادر برنامج (فارس المدينة) بزيارة قبر  الشهيد المنقذ محمد ووضع باقة من الورود على قبره ، وقراءة سورة الفاتحة على روحه وعلى أرواح شهداء العراق الأبطال . وضم  فريق عمل برنامج (فارس المدينة ) لهذه الحلقة: الأعداد : عمار السعد ، التقديم : علي الخالدي، مدير التصوير : أحمد الطائي ،المصورين : عصام سهيل ومحمد الملكي ووسام خيون و م . مصور سفيان عامر ،مراسلون : جمال البدران، كرافيك : هاني حسن ،المتابعة الإعلامية : سعدون الجابري، مونتاج وتنفيذ : حسام الدين محمود.

مشاركة