أصوات موهوبة تؤدّي أغاني طائر الجنوب

332

المتحف البغدادي يستذكر  الراحل رياض أحمد

أصوات موهوبة تؤدّي أغاني طائر الجنوب

بغداد – ياسين ياس

لمناسبة مرور 23 عاما على رحيل المطرب الرائد رياض احمد اقامت فرقة المتحف البغدادي حفلا استذكاريا لطائر الجنوب بمشاركة الفرقة الموسيقية التابعة للمتحف وعدد من الاصوات والمواهب التي تؤدي اغاني الراحل .

رئيس الفرقة الموسيقية للمتحف البغداد مكصد الحلي قال لـ ( الزمان ) اننا ( يسرنا وبكل فخر ان نستذكر اليوم ذكرى رحيل الفنان العراقي الكبير رياض احمد الذي عرفه الجمهور باغانية ومواويله التي مازالت حاضرة الى يومنا هذا ) واضاف ( الفنان رياض هو عبد الرضا مزهر  ولد في جنوب محافظة البصرة رحل مبكرا. والراحل يمتلك حنجرة وصوت يطرب القلوب ويسحر كل من يستمع الى اغانيه وكانت بداياته مع فرقة المسرح العسكري في العام 1971 بصحبة مجموعة من الفنانين وعرفه الجمهور باغنية صورة التي قدمها كاول اغنية في الاذاعة وهي من كلمات عريان السيد خلف والحان كوكب حمزة ، وسرعان ماشكل ثنائي مميز مع الملحن الكبير جعفر الخفاف حيث قدما اروع الاغاني ، وكانت محطته الاولى البصرة حاضنة الفن والفنانين).

وقال المطرب جواد محسن الذي شارك في الاستذكار  بدعوة من المتحف البغدادي اشارك اليوم في حفل استذكار الراحل رياض احمد والجهود مشكورة للفنان مكصد الحلي الذي يبادر دوما لاحياء التراث العراقي عموما والبغدادي خصوصا ، ويسرني اليوم ان اشارك باغنيتين وهي مجرد كلام واحبك ليش ماادري).

واضــــاف (سجلت ثلاث اغاني هي قطار العمر كلمات عدنان هادي وجودت التميمي والحان طالب القرغولي واعدت صياغتها موسيقيا  كذلك اغنية حسبه جيبني كلمات عادل محــــسن والحان عباس محسن والثالثة مو حلوه منك كلمات كريم خلــــيل والحان عبد الرحمن علي واغنية وطنية ارفع راسك انت عراقي كلمات حيدر الساعدي والحان زياد الامير).

وشارك في الحفل المطرب الموهوب يوسف الربيعي باغنية سلم سلام وقال لـ(الزمان)(يعد رياض احمد من مدرسة الراحل داخل حسن حيث اختص بطور المحمداوي وهو من الاصوات العراقية المميزة وكان كريم النفس ودمث الاخلاق وشجعني واكرمني اكثر من مرة ويسرني ان اشارك بحفل استذكاره بعدد من اغانيه ).

وقال الشاعر طه البصري (الراحل بالنسبة لي ليس مجرد مطرب بل اخ وصديق وانسان وانا محظوظ حين كتبت له عدة اغاني منها مرة ومرة ومجرد كلام من الاغاني التي صارت هوية مميزة للراحل كذلك اغنية انت البادي وسلم سلام وهو مطرب شامل وليس مقلد. ولايسعنا اليوم الا ان نبتهل للباري ان يتغده رحمته الواسعة وشكرا للمتحف البغدادي الذي يعيد لنا تراث المطربين الراحلين ).

مشاركة