أصدقاء إيران في العراق وراء تجدّد المطالبة بإخراج القوات الأمريكية

637

 

 

 

 

التصعيد الجديد بين واشنطن وطهران يلقي بظلاله على المشهد السياسي الداخلي وخبير لـ (الزمان):

أصدقاء إيران في العراق وراء تجدّد المطالبة بإخراج القوات الأمريكية

بغداد – عبد اللطيف الموسوي

عزا الخبير العسكري عماد علو تجدد المطالبات بإخراج قوات التحالف الدولي التي تقودها الولايات المتحدة الامريكية من العراق، الى التصعيد الاخير بين طهران وواشنطن وقرار الاخيرة عدّ الحرس الثوري الايراني منظمة ارهابية، مشيرا الى ان اصدقاء ايران في العراق هم في الغالب من يطلقون مثل هذه الدعوات. وقال علو لـ(الزمان) امس معلقا على تحرك قوات أمريكية الى قاعدة سبايكر في مدينة تكريت وتمركزها فيها ان (القوات الامريكية شأنها شأن قوات التحالف الاخرى ترابط في عدد من المعسكرات العراقية ومنها قاعدتا الحبانية والقيارة وغيرهما. وتمركز هذه القوات في سبايكر يأتي لأغراض التدريب والاستشارة وهذا امر ليس بالجديد)، لافتا الى ان (هذه القوات موجودة في العراق بناء على طلب العراق. وقد اكدت الرئاسات الثلاث بوضوح هذا الامر في مناسبات مختلفة ورئيس الوزراء نفسه اكد ذلك صراحة، وقال ان العراق لايزال بحاجة الى قوات التحالف الدولي)، مشيرا الى ان (مثل هذا التصريح من عبد المهدي ينسجم مع كونه قائدا عاما للقوات المسلحة).وبحسب علو فإن (تجدد المطالبة بإخراج القوات الدولية من العراق واعادة النظر بالاتفاقية الامنية مع واشنطن في الآونة الاخيرة جاء في اعقاب قرار واشنطن عدّ الحرس الثوري الايراني منظمة ارهابية )، مشيرا الى ان (هذا القرار ادى الى تصعيد جديد بين الولايات المتحدة وايران بالاضافة الى اغضاب اصدقاء ايران في العراق الذين اطلقوا مثل هذه الدعوات)، لافتا الى ان (العراق لايزال بالفعل في حاجة الى تلك القوات في ظل المخاوف من امكانية عودة الجماعات الارهابية). واكدت مصادر أمنية وصول قوات أمريكية الى قاعدة سبايكر. وقال ضابط في الجيش العراقي إن (قوة أمريكية مع معداتها التسليحية وصلت خلال الساعات الماضية إلى قاعدة سبايكر في محافظة صلاح الدين)، مشيرا الى أن (القوة المذكورة تحمل أسلحة ومعدات ثقيلة).في غضون ذلك  قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن نحو 20  بالمئة من الاقتصاد العراقي تسيطر عليه قوات الحرس الثوري الإيراني ، مشيراً إلى ان (بلاده ستفرض عقوبات على الحرس الثوري بعد تصنيفه مؤخراً بالإرهابي) .

 وبحسب بومبيو فأن ( الأمم المتحدة قامت بعمل جيد في السويد للتوصل إلى اتفاق بشأن اليمن لكن إيران منعت الحوثيين من تنفيذ الاتفاق)، لافتاً إلى أن (ما بين 5  و21  ألف من عناصر داعش لا يزالون يتحركون بين العراق وسوريا و تركيا) .ودخل قرار تصنيف  الحرس الثوري الإيراني منظمة ارهابية حيز التنفيذ رسميا الاثنين الماضي.  من جهة اخرى رأى علو  ان تنفيذ قوات نيوزيلندية خاصة عمليات في سوريا انطلاقا من العراق بحثا عن ممرضة نيوزيلندية مخطوفة لدى داعش أمرا طبيعيا ينسجم مع طبيعة وجود القوات النيوزلندية في العراق. واوضح علو لـ(الزمان) امس ان (القوات النيوزيلندية موجودة في العراق في اطار قوات التحالف الدولي التي تقود حربا ضد داعش في العراق وسوريا )، مضيفا ان (هذه القوات تقوم بمهام الاسناد للقوات العراقية ودعمها وتقديم المشورة اللازمة عند الحاجة ووجودها امر متفق عليه). وتابع ان (من الطبيعي ان تقوم القوات النيوزلندية او اي قوات اخرى بمهمة قتالية في مناطق المواجهة مع داعش )، مشيرا الى ان (عمليات البحث عن مخطوفين ومحاولة انقاذهم تأتي في سياق الاعمال الامنية والعسكرية وهي لاتمس سيادة العراق لكونخا تجري بموافقته). واطلقت القوات النيوزلندية عملية خاصة للبحث عن الممرضة النيوزيلندية لويزا اكافي المخطوفة منذ 2013  من دون الكشف عن فقدانها. وقد تم التكتم على خطف الممرضة وسائقيها السوريين لأكثر من خمس سنوات وذلك قبل أن تقرر اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاحد الماضي رغم معارضة واشنطن، إنهاء الصمت وتوجيه نداء لمعرفة ما حدث لموظفيها. وقال الصليب الاحمر أنه علم منذ البداية ان الممرضة البالغة من العمر 62  عاما خطفها داعش. وأوضح أن آخر المعلومات (الموثوقة) تشير الى أنها كانت لا تزال على قيد الحياة في نهاية 2018 . وأكد نائب رئيسة الوزراء النيوزيلندي وينستون بيترز أن (هناك عملية جارية ينفذها فريق مركزه العراق لتحديد مكان الممرضة). وأضاف ان (جهودا تبذل لتحديد مكان اكافي والعثور عليها)، مستدركا ان (هناك الكثير من المسائل العملانية والاستخباراتية التي لا ترغب الحكومة في التعليق عليها). ولم تخف رئيسة الحكومة جاسيندا آرديرن خيبة أملها لقرار المفوضية العليا للاجئين كشف وضع الممرضة.وقالت في تصريح ان (الحكومة تقدر أنه من الأفضل ان لا تتحول هذه القضية الى شأن عام).

 وفي 13  تشرين الاول 2013  كانت اكافي وزميلاها السوريان علاء رجب ونبيل بقدونس يزوران قافلة في ادلب بشمال غرب سوريا حيث كان يفترض ان يقدما معدات طبية، لكن مسلحين أوقفوا سيارتهم).وقال مدير عمليات مفوضية الامم المتحدة للاجئين دومنيك ستيلهارت ان (السنوات الخمس ونصف الاخيرة كانت معاناة لأُسر زملائنا الثلاثة. تملك لويزا كل مؤهلات الرأفة الانسانية والرحمة، كما أن علاء ونبيل كانا من أعمدة أنشطتنا الانسانية). وأضاف في بيان (ندعو كل شخص يملك معلومات عنهم الى الاتصال بنا. واذا كان زملاؤنا لا يزالون مخطوفين فنحن نطلب الافراج الفوري وغير المشروط عنهم). وقالت المنظمة ان لويزا اكافي ممرضة (ذات خبرة ملتزمة ومشهود لها بقوة الشخصية). وكانت قد أنجزت قبل خطفها 17  مهمة ميدانية للصليب الاحمر النيوزيلندي واللجنة الدولية للصليب الاحمر.وشكر بيترز وسائل الاعلام التي كانت على علم بالامر على لزومها الصمت.وقال (في هذه الحالات يجب أن تمنح دائما الاولوية لأمن الرهينة وكنا قلنا لكم بوضوح أن كل دعاية بشأن القضية ستزيد من المخاطر على لويزا).

 وقال المتحدث باسم اسرة اكافي تويني روباتي ان الممرضة كانت تدرك تماما المخاطر القائمة في سوريا.وقال (لقد مرت بلحظات صعبة سابقا لكنها واصلت عملها لانها تحب ذلك) مضيفا ان ( لويزا ممرضة وعاملة انسانية خبيرة جدا تدرك المخاطر).وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الصليب الاحمر لديه أسباب للاعتقاد أن الممرضة لازالت على قيد الحياة حيث أن شخصين على الأقل قالا إنهما شاهداها في كانون الاول في مشفى بسوسا الخاضعة لسيطرة داعش.

وقال شهود أنهم رأوها تقدم العلاج في مشافي خاضعة لداعش ما يشير الى أنها لم تعد حبيسة سجن.وهناك 98  موظفا اجنبيا و580  محليا يعملون لحساب الصليب الاحـمر الدولي في سوريا.

مشاركة