أسعار المواد الغذائية ترتفع في المحافظة

231

أسعار المواد الغذائية ترتفع في المحافظة
الأنبار تهدّد بمقاضاة الحكومة لإغلاقها منفذ طريبيل
بغداد – عادل كاظم
أعلن مجلس محافظة الانبار عن عزمه رفع دعوى ضد الحكومة الاتحادية للمطالبة بفتح منفذ طريبيل الحدودي وتعويض المحافظة عما لحقها من ضرر مادي ومعنوي مؤكدا عدم وجود سبب مقنع لقرار الاغلاق.
وقال المجلس في بيان امس إن (الحكومة المركزية والممثلة بوزارة الدفاع قامت بإصدار الأوامر بغلق منفذ القادسية الحدودي المسمى منفذ طريبيل دون سبب)، عادّا ان (هذه الخطوة تصعيديه تجاه الجماهير الغاضبة ومخالفة للدستور في المادة 114 منه والمتضمنة بأن إدارة المنافذ الحدودية هي من الصلاحيات المشتركة بين الحكومتين المركزية والمحلية)، وأضاف البيان أنه (سيقيم دعوى بحق الحكومة الاتحادية للمطالبة بفتح المنفذ و التعويض عما لحقه من ضرر مادي و معنوي)، مشيرا إلى أن (قرار الإغلاق أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية بشكل فاحش مما أضر بالحالة المعاشية لكافة المواطنين). وقال النائب عن القائمة العراقية وليد عبود المحمدي ان اغلاق المنفذ ينطوي على نوايا سيئة تريد التغطية على مطالب المتظاهرين المشروعة.
واضاف المحمدي في تصريح امس ان (هذه الخطوة تثبت ان المتظاهرين اكثر ديمقراطية من الحكومة لأنهم رغم اعتصامهم لم يغلقوا الطريق بالكامل وجعلوا الطريق الخدمي مفتوح لتسير القوافل بحريها وبشكل طبيعي ولكن الحكومة هي من قطعت الطريق ولم تراعي حركة نقل البضائع).
وكانت الحكومة قد اعلنت غلق المنفذ الحدودي مع الأردن امس.
وعدّ رئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية همام حمودي ان (ما يجري في العراق من تظاهرات حدث داخلي له مبرراته وأسبابه داعياً الجهات الحكومية والمحلية في المحافظات التي تشهد تظاهرات الى الانتباه لهذه المطالب والسعي لحل الدستوري والقانوني منها واحترام رأي المرجعــــــية التي تصر على ذلك).
وأضاف حمودي في بيان تلقته (الزمان) امس ان (لجنة العلاقات الخارجية ومجلس النواب سوف يكون لهما موقف حازم من كل دولة يثبت تورطها في زعزعة امن البلاد).
من جانب اخر بحث رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي مع الاتحاد الاوربي استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي ومحاولات تعويق عمل البرلمان. وقال مكتب رئيس البرلمان في بيان تلقته (الزمان) امس ان (النجيفي استقبل بعثة من سفراء الاتحاد الاوربي برئاسة يانا هيبا شكوفا وتم خلال اللقاء بحث التطورات الاخيرة في المشهد العراقي خصوصا ما يتعلق بالتظاهرات التي تشهدها مدن عدة وضرورة تبنى مطالب المتظاهرين واحترام حرية التعبير بوصفها احدى ركائز النظام الديمقراطي).
وبحث الطرفان وضع السلطة القضائية والمحاكم والمعتقلين وحقوق الانسان ومستقبل النظام السياسي في العراق وعمل البرلمان واستجواب رئيس الوزراء، واوضحت شكـــــــوفا ان (المبادئ الاساسية والركائز التي قام علـــيها الاتحاد الاوربي تتمثل بالديمقراطية وكرامة وحقوق الانسان وسيادة القانون)، لافتة الى ان (زيارة العراق من اجل مساعدته على الالتزام بمبادئ حقوق الانسان ووضع نهاية فورية لاي ظلم، وحصول جميع المكونات على حقوقها بالتساوي مع اجراء انتخابات نزيهة).
AZQ01

مشاركة