أردوغان مخاطباً لاجئين سوريين قوى الأسد تنهار وانتصاركم ليس بعيداً


أردوغان مخاطباً لاجئين سوريين قوى الأسد تنهار وانتصاركم ليس بعيداً
انتخابات بإشراف الداخلية وقتال شوارع في دير الزور
المجلس السوري ومعارضة الداخل يقاطعان وحمص وحماه وريف دمشق بلا مراكز اقتراع
أسطنبول ــ توركان اسماعيل
لندن ــ دمشق ـ
بيروت ــ يو بي أي ــ الزمان
أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان امس امام مئات اللاجئين السوريين في مخيم يقع على الحدود بين البلدين ان انتصاركم ليس بعيدا . وقال اردوغان خلال زيارته الاولى للاجئين السوريين منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في سوريا قبل عام ونيف ان قوتكم تزداد يوما بعد يوم وان انتصاركم ليس بعيدا .
وتستقبل تركيا حاليا نحو 23 ألف لاجئ سوري على اراضيها، اضافة الى مسؤولين سياسيين وعسكريين من المعارضين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.
واضاف اردوغان خلال زيارة لمخيم للاجئين في كيليس يؤوي نحو عشرة الاف لاجئ ان قوى بشار تنهار يوما بعد يوم .
من جانبه جدد المجلس الوطني السوري المعارض امس دعوته لمقاطعة الانتخابات التي دعا إليها النظام التي تجري اليوم في سوريا بإشراف وزارة الداخلية من دون رقابة دولية.
فيما اعلنت هيئة التنسيق الوطني وتيار بناء الدولة والمجلس الوطني الكردي معارضة الداخل مقاطعة الانتخابات ورفضت المشاركة فيها. فيما تواصل القتال بين الجيشين النظامي والحر في دير الزور التي تعد مركزا لانتاج النفط في سوريا. فيما قال نشطاء ان حمص وحماه وريف دمشق بلا مراكز اقتراع بسبب القتال والدهم والاعتقالات التي تنفذها قوات النظام. من جهة اخرى، اعتبر المتحدث باسم لجان التنسيق المحلية المعارضة عمر ادلبي في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية ان اجراء الانتخابات تحت النيران يدل على عدم جدية النظام بالاتجاه نحو حل سياسي للازمة . واضاف النظام مستمر على اتباع نفس السلوك الذي اتبعه منذ سنة، اي تجاهل الوقائع التي فرضتها الثورة على الحياة السياسية .
من جانبهم اعلن نشطاء سوريون امس عن تشكيل برلمانهم المؤقت داخل الاراضي السورية والمؤلف من 120 عضوا كلهم من الداخل والذي يسعى الى انشاء مظلة سياسية تقود الحراك سياسيا وعسكريا داخل البلاد. وقال هؤلاء النشطاء السوريونفي بيان التأسيس امس ان مبادرة تشكيل هذا البرلمان ستنظم العمل الثوري في اطار عمل مؤسسي يشمل الجانب السياسي علاوة على تشكيل جيش تحرير وطني مؤسسة عسكرية يقوم بتحرير سوريا من نظام الرئيس بشار الاسد وبناء مؤسسات الدولة المدنية بشكل عملي داخل سوريا.
واضاف البيان ان الجسم الجديد اي البرلمان المؤقت الذي يرأسه نايف ايوف شعبان لا يعني اقصاء القوى الاخرى الموجودة على الساحة وعلى رأسها المجلس الوطني السوري أبرز قوى المعارضة واوسعها تشكيلا وانما يعني التعاون والتكامل مع تلك القوى لاسقاط نظام الاسد.
كما جاء في بيان التأسيس انه بعد ان تم تشكيل البرلمان وعقد اول اجتماع له اتخذت قرارات عدة ابرزها الغاء الدستور الحالي واعادة العمل بدستور عام 1950 الذي هو في الاصل دستور الاستقلال مع وقف العمل مؤقتاً بمواد الدستور التي تعطي الصلاحيات لرئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وتعطي الصلاحيات للبرلمان المؤقت كونه صاحب السلطات في حال الفراغ الدستوري. من جانبه قال صلاح بدر الدين المعارض الكردي والقيادي في المجلس الوطني لـ الزمان امس ان اغلبية الاكراد الساحقة مشاركة في الثورة واعلنت مقاطعتها للانتخابات. لكنه استدرك قائلا لا استبعد مشاركة افراد وكيانات كردية مدعومة من السلطة فيها.
وقال ان ممثلين عنها سيفوزون بالتزوير. وقال بدر الدين لـ الزمان ان التنسيقيات في المدن الكردية واتحاد القوى الديمقراطية الكردية اعلنت المقاطعة. وقال ان هناك صدامات وقتلى بالعشرات يوميا فكيف تجري المشاركة في هذه الانتخابات.
وحول موقف حزب العمال الكردستاني في سوريا من الانتخابات قال بدر الدين ان هذا الحزب لم يعلن موقفه الرسمي حتى الآن من المشاركة او عدمها. لكنه قال انهم اقاموا تنظيمات واجهة لهم مدعومة من السلطة سوف تشارك في الانتخابات. وقال المنسق العام لهيئة التنسيق حسن عبدالعظيم لا اعرف كيف ستجري الانتخابات والبلد بهذه الحالة. يجب ايقاف القتل والعنف وسحب الاليات العسكرية من الشوارع واطلاق سراح المعتقلين وبدء عملية سياسية، عندها يمكن الحديث عن الانتخابات والعملية السياسية. ووصف عبدالعظيم هذه الانتخابات بأنها شكلية ما دامت قوائم الجبهة موجودة . وامام الشكوى من قائمة الوحدة الوطنية التي يترأسها حزب البعث وتضم ممثلين عن احزاب الجبهة الوطنية التي سوف تستأثر بمقاعد مجلس الشعب فإن هناك من يتحدى هذه القائمة، فتساءل عضو المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي طارق الأحمد لماذا التشاكي من قائمة الجبهة الوطنية.. من لديه قاعدة شعبية سوف يربح وفي النتيجة هناك عدد اصوات في صناديق الاقتراع، ونحن في قائمة الجبهة الشعبية للتتغير والتحرير ولدينا مرشحون في كل المحافظات، وانا مرشح عن محافظة حمص، وفي انتخابات الادارة المحلية الماضية خسرت قائمة الوحدة الوطنية بالكامل رغم كل الاوضاع في مدينة حمص .
/5/2012 Issue 4193 – Date 7 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4193 التاريخ 7»5»2012
AZP01

مشاركة