أردوغان قواعد الاشتباك على حدودنا مع سوريا تغيرت


أردوغان قواعد الاشتباك على حدودنا مع سوريا تغيرت
الأسد يطلب من الحكومة إنجاز المصالحة والأطلسي يستبعد العمل العسكري
دمشق ــ منذر الشوفي
أنقرة ــ توركان اسماعيل
موسكو ــ نيويورك ــ بيروت بروكسل ا.ف.ب ــ الزمان
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن قواعد الاشتباك الخاصة بالقوات المسلحة التركية قد تغيرت . وأكد كل ما من شأنه أن يشكل خطراعسكريا من قبل سوريا على حدودنا سوف يعامل كهدف عسكري تجب اصابته .
فيما استبعد الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن قيام الحلف بأي عمل عسكري ضد سوريا.
من جانبه قال المبعوث الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين إن وزير خارجية بلاده سيرجي لافروف سيحضر اجتماعا بشأن الصراع المتصاعد في سوريا رتب له الوسيط الدولي كوفي عنان في جنيف في مطلع الاسبوع.
في وقت قدم السفراء العرب رسالة واضحة إلى ممثل روسيا الخاص في الشرق الأوسط هذا الشهر بينما كان المبعوث السوري يتابع في استياء صامت.. وكان مضمون الرسالة أنكم تنحازون إلى الطرف الخطأ وتقفون على الجانب الخطأ من التاريخ.
على صعيد متصل طلب الرئيس السوري بشار الأسد، امس، الحكومة السورية الجديدة الى معالجة المشاكل الإقتصادية التي تعاني منها البلاد، والعمل على إنجاح مشروع المصالحة الوطنية.
من جانبها إختطفت مجموعة مسلّحة في سوريا، امس ضابط سوري طيّار برتبة لواء.
ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا عن مصدر رسمي قوله إن مجموعة إرهابية مسلّحة إعترضت سيارة اللواء الطيّار فرج شحادة المقت في منطقة العدوي في ريف دمشق وقامت باختطافه .
من جانبه أبلغ الامين العام المساعد للامم المتحدة لعمليات حفظ السلام ايرفيه لادسو مجلس الامن امس بأن الخطر المتزايد في سوريا جعل من المستحيل لاعضاء بعثة المراقبين التابعة للمنظمة الدولية ان تفكر في استئناف عملياتها في الوقت الراهن حسبما ذكر دبلوماسي بالمجلس.
وقال الدبلوماسي الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز ان لادسو أبلغ المجلس المكون من 15 دولة بأن الحكومة السورية منعت مراقبي الامم المتحدة غير المسلحين من استخدام هواتف تعمل بالاقمار الصناعية وهي أداة اساسية لعملهم. وأعلن رئيس البعثة في سوريا الجنرال روبرت مود في 16 يونيو حزيران ان البعثة علقت عملياتها بسبب تزايد المخاطر التي تواجه القوة المكونة من 300 مراقب عسكري تم استهدافهم بالاسلحة النارية وهجمات القنابل.
واختلف المبعوث الروسي ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية في الرأي مع سفراء الدول العربية في موسكو. ويقول هو والرئيس فلاديمير بوتين إن روسيا في مهمة لمنع ارتكاب العالم خطأ تاريخيا في سوريا.
وقال تشوركين للصحفيين قبيل اجتماع مغلق لمجلس الامن الدولي بشأن سوريا سيرجي لافروف قبل رسميا الدعوة للمجيء الى الاجتماع في جنيف السبت 30 يونيو. واضاف نعلق اهمية
فيما اعلنت الامم المتحدة امس ان لا تأكيد لديها بعد بشأن انعقاد المؤتمر الدولي حول سوريا المرتقب في مقر الامم المتحدة بجنيف في 30 حزيران»يونيو. وصرحت المديرة الاعلامية للامم المتحدة في جنيف كورين مومال فانيال في لقاء صحافي انه بالنسبة الى اجتماع 30 حزيران»يونيو فهو لا يزال فرضيا اي اننا لا نملك تاكيدا بعد . واضافت انها تامل بالحصول على تاكيد بعد الظهر او ربما غدا . واوضحت ننتظر تاكيدا لتحضير الامور لكن حتى الان لم يتأكد الامر . وفي حال تقرر عقد الاجتماع فمن المحتمل ان يبدأ السبت ويشارك فيه وزراء خارجية مختلف الدول الممثلة، بحسب مصادر في الامم المتحدة. وقال اردوغان في خطابه امس أمام كتلته البرلمانية اليوم أن الطائرة التركية لم تقصف فوق المياه السورية، وقصفت بينما كانت تحلق فوق المياه الدولية، لكنها سقطت في المياه السورية .
/6/2012 Issue 4236 – Date 27 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4236 التاريخ 27»6»2012
AZP01