أردوغان العراقيون لا يفكرون بطريقة المالكي


أردوغان العراقيون لا يفكرون بطريقة المالكي
غياب نواب التحالف الكردستاني والبرلمان يخفق في زيادة الغرامة على المتغيبين
بغداد ــ كريم عبدزاير
الفاتيكان ــ الزمان
شدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، على أن المهم بالنسبة لهم كحكومة على رأس الحكم في البلاد، هو أن يترك عناصر منظمة بي كا كا الارهابية سلاحهم أولا، ويختارون الوجهة التي سيتوجهون اليها بعد مغادرة تركيا بدون سلاح، موضحا أن وجهتهم القادمة لا تعنيهم.
جاء ذلك في مقابلة لرئيس الحكومة التركية بثت بشكل مشترك على قناتي D التركية و CNN الناطقة بالتركية، مساء امس الاول والتي أوضح فيها أن ازدهار جنوب الأناضول، وتركيا بصفة عامة، وتقدمها للوصول الى المراتب التي تستحقها، أمر مرهون بانتهاء الارهاب في البلاد. وأضاف أردوغان أن نظرة الشعب العراقي لتركيا، وفكره عنها أصبح مختلفا الآن، وهو ليس كنظرة رئيس الوزراء المالكي وفكره عنها ، بحسب قوله، موضحا أن الشعب العراقي لو فكر بنفس الطريقة التي يفكر بها المالكي، لكان الأمر خسارة كبيرة للعراق بصفة عامة. وذكر أردوغان أنه التقى قبل أيام رئيس الحكومة الاقليمية بشمال العراق، نيجيرفان البارزاني الذي أكد له أنهم كحكومة في شمال العراق غير راضين عن الاضطرابات التي يشهدها العراق في الوقت الحالي، واصفا لأردوغان تلك الاضطرابات بالخطيرة التي طالت القطاعات الشيعية كذلك، وليست السنية فقط، بحسب قول المسؤول العراقي. على صعيد آخر أخفق مجلس النواب العراقي امس بزيادة الغرامة المالية للنواب المتغيبين من 500 ألف دينار الى مليون دينار عراقي عن كل جلسة نيابية لا يحضرونها. واعلن النائب عن دولة القانون عباس البياتي ان مجلس النواب العراقي فشل خلال جلسته الـ15 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة التي عقدت اليوم.
بزيادة الاستقطاع المالي للنواب عن عدم الحضور لجلسات المجلس واجتماعات اللجان . وعزا البياتي سبب ذلك الى عدم موافقة البرلمانيين على هذا المقترح ، مذكرا بأنه كان من المقرر زيادة الاستقطاع من 500 ألف دينار الى مليون، الا انه بقي على حاله . وكان مصدر نيابي كشف الخميس الماضي عن اتخاذ رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي قرارا بتغريم النواب المتغيبين مليون دينار عراقي اعتبارا من جلسة الاحد.ونشر النجيفي الاسبوع الماضي قائمة باسماء النواب المتغيبين، معتبرا ان تغيب النواب الاكراد سياسي. ويقاطع نواب ووزراء التحالف الكردستاني بشكل غير معلن جلسات مجلسي النواب والوزراء على خلفية التصويت على موازنة العام الحالي من دون التوافق معهم.
AZP01

مشاركة