أدباء يتحدثون لـ الزمان عن دلالة الكتب الأكثر مبيعاً

229

أدباء يتحدثون لـ الزمان عن دلالة الكتب الأكثر مبيعاً
العرب أقل الشعوب قراءة فلمَ يشترون الكتب
خلود الفلاح
قائمة الاكثر مبيعا تمثل اشكالية بين الكم والكيف غير ان ما يحسمها أرقام المبيعات والتوزيع، رغم أن الكثير مازال يعتبر الامر مجرد دعاية في عالمنا العربي الذي تسجل نسبة القراءة فيه انخفاضا ملحوظا قياسا بالقارئ الاجنبي. ولو تتبعا التطور التاريخي لشعار الأكثر مبيعاً حسب موسوعة ويكيبيديا تعد صحيفة كنساس ستار تايمز ــ 1889 بولاية كنساس سيتي أو صحيفة تصدر قائمة بالكتب الاكثر مبيعا. وتقول القاصة باسمة العنزي النسبة لي عبارة الأكثر مبيعا تجذبني كقارئة فضولية تود أن تعرف ما الذي ساهم في نجاح كتاب ما، بمعنى انتشاره في زمن عزت فيه القراءة وانقرض القراء . ولا تتوقع العنزي دقة الأرقام في عالمنا العربي لذا تبقى عبارة الأكثر مبيعا متأرجحة، وبالنسبة للكتاب في الغرب الأكثر مبيعا يعني الأكثر نجاحا في استقطاب قاعدة عريضة من القراء. وتختم قولها في الحالتين القرار النهائي للقارئ الحصيف وقناعاته بما قرأ بعيدا عن الاحصائيات.
مستوى القراءة
وترفض الروائية لينا هويان الحسن النظر إلى الادب كسلعة تخضع لقانون التصنيع والتعليب مثل أي شيء استهلاكي، وتضيف لدينا حركة أدبية بالفعل ولكننا لم نستطع تقديم أديب عالمي رائج ومقروء مثل غابريل غارسيا ماركيز او ماريو بارغاس يوسا. لهذا سيكون كلامنا عن عمل أدبي شكّل منعطفا في حركة الأدب كلاما مفتعلا. وتنظر لينا لعبارات مثل الأكثر مبيعا و عدد الطبعات كلام لا معنى له والعرب أقل شعوب الأرض قراءة، فإذا كان ما يخصصه الفرد العربي العادي للقراءة، لا يتجاوز 10 دقائق سنويا، فان الحديث عن الكتب الأكثر مبيعا سيكون نسبيا ومحصورا للغاية.
حملة دعائية
ويوضح الباحث محمد ميلود غرافي عبارة الأكثر مبيعا التي نقرأها في بعض الصحف أو المواقع الرقمية ووضع عدد الطبعات على الكتاب تدخل في إطار الدعاية لتسويق الكتب. وهي تشكل خطابا ضمن ما يطلق عليه في سوسيولوجيا الأدب بالخطاب الخارج ـ نصي أو خطاب المشروعية الأدبية أو النصية بشكل عام. قد نضيف إليهما الخطاب المقدماتي وخطاب الصفحة الرابعة من الغلاف سواء كانت مقطعا اقتبس من النص نفسه أو شهادة لصوت أدبي أو نقدي مشهور، وخطاب الناشر. بالإضافة إلى محفّزات أخرى على التسويق مثل ظاهرة الجوائز. كل هذه التقنيات تعمد استراتيجيا إلى إضفاء قيمة نوعية على الكتاب وتقريبه من القراء وتسويقه بشكل واسع ، وأضاف غرافي يمكن اعتبار هذه الخطابات بمثابة إعلانات دعائية لا تختلف كثيرا عن إعلانات تسويق المنتوجات المختلفة في عالم السوق الليبرالي. ومثلها مثل كل خطاب دعائي مرتبط ببضاعة معينة، لديها لا شك تأثير على تسويق الكتاب، وبالتالي فإن متلقي هذه الخطابات لا يختلف من حيث موقعه من المنتوج عن أي مستهلك مفترض أو فعلي، أي أنه قد يكون أحيانا كمتلقٍّ ساذج وأحيانا كمتلق واع وحذر. ومثله مثل أي مقبل على المنتوج قد يصاب بالخيبة نتيجة اكتشافه لرداءة الكتاب أو قد يكون راضيا بمحتوى الكتاب مثنيا عليه. الأكيد في الموضوع أن عبارة الأكثر مبيعا التي نجدها في بضع الصحف العربية هي خطابات إعلانية تضعها بعض المكتبات إما لتسويق كتاب لم يحظ بأي اهتمام من طرف القراء وإما لأن الكتاب موضوع الدعاية تلقى رواجا كبير وبالتالي فإن الإعلان يهدف إلى استدراج المزيد من القراء إلى المنتوج. نفس الشيء تقريبا يمكن أن يقال عن وضع عدد الطبعات على غلاف الكتاب، قد يكون الكتاب قد تلقى رواجا كبير بالفعل إلى درجة اضطرت الناشر إلى إعادة طبعه أكثر من مرة، وهذا أمر وارد بالنسبة للعديد من الكتب لأقلام مشهورة. لكن في غياب الشفافية لدى الناشرين العرب في ما يتعلق بعدد النسخ المطبوعة من الكتاب، لا ندري إن كان نفاذ الكتاب يعني فعلا أن مبيعاته فافت كل توقع. هنا أيضا، يظل القارئ» المستهلك وحده قادرا على تصديق أو تكذيب الخطاب الإشهاري للكتاب. كل هذا في اعتقادي ليس مرحلة عابرة أو آنية، لأن تسويق الكتاب هو تسويق لمنتوج استهلاكي في عالم رأسمالي يشكل فيه الربح العنصر العضوي في العميلة التجارية. وبذلك سيظل الخطاب الإشهاري للكتاب قائما طالما أن قيم المجتمع الرأسمالي مازالت قائمة.
خداع القارئ وقال الروائي محمد الأصفر لم أر هذه العبارات على كتب ديوستوفسكي وجيمس جويس وهمنجواي ونجيب محفوظ ومحمد شكري ورأيتها على كتب كثير من الكُتاب الضعفاء الذين نالوا جوائز أدبية لا قيمة لها واعتقد أن الأمر عبارة عن دعاية من دار النشر كي تسلب القارئ نقوده بعد أن انتهت من سلب المؤلف ومعظم الأرقام المكتوبة على هذه الروايات الطبعة السابعة الطبعة العاشرة هي نوع من الكذب. الغرض منه خداع القارئ الساذج بأن هذا الكتاب جيد ويستحق القراءة والاقتناء.
/6/2012 Issue 4227 – Date 16 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4227 التاريخ 16»6»2012
AZP09