آري عادل أول إمرأة تصبح رئيسة لجامعة في دهوك

آري عادل أول إمرأة تصبح رئيسة لجامعة في دهوك

دهوك – الزمان

تعد الاكاديمية آري عادل أول امرأة تصبح رئيسة لجامعة في دهوك اذ تشغل رئاسة جامعة دهوك التقنية. وترى أن (النساء في الشرق الأوسط يواجهن العديد من الصعوبات في طريقهن، لأن العديد من الرجال لا يستطيعون تقبل القيادات النسائية بسهولة). ومع ذلك، فهي تعتقد أن (كاريزما المرأة تُحدث فرقًا وتساعد في خلق بيئة خاصة. وعبد القادر من خريجي الدفعة الأولى، من كلية الزراعة والغابات بجامعة دهوك، وحصلت على الدكتوراه في علوم الأخشاب من جامعة الموصل عام 2007  . ونشرت أكثر من 11 ورقة بحثية حول صناعة وعلوم وتشريح الأخشاب. عبد القادر اليوم رئيسة لجامعة دهوك التقنية، وقد شغلت العديد من المناصب الإدارية، منها رئيسة قسم الغابات في جامعة دهوك، وممثلة لأعضاء هيئة التدريس في مجلس جامعة دهوك، وعميدة معهد أرارات التقني الخاص لمدة 4 سنوات. الى ذلك ، بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب، مع منظمة امريكية متخصصة بالتعليم والتطوير ، آليات وإمكانات التعاون لإنشاء الحاضنة التكنولوجية ورعاية التخصصات النادرة ودعم مشاريع الطاقة المتجددة ومجالات البحوث العلمية والطبية المشتركة مع الجامعات العراقية. واشار البيان الى ان (عبد الصاحب استقبل وفدا من المنظمة برئاسة المستشارة والمشرفة على أعمالها في العراق لوري مايسون بحضور ممثلي دائرتي البعثات والعلاقات الثقافية والدراسات والتخطيط والمتابعة ،التعاون في ما يتعلق بمشاريع الطاقة المتجددة والبحوث العلمية والطبية وتطوير المختبرات وبرامج التوأمة مع الجامعات الأمريكية ودعم المجلات العلمية العراقية المتخصصة والارتقاء بمستوى حضورها في المستوعبات العالمية).

تدريب طلبة

واضاف ان (الوزير استعرض توفير فرص التدريب لطلبة الدراسات العليا في مجالات البحث العلمي التطبيقي وتوفير الدورات المتقدمة للأطباء العراقيين في الوكالات والمراكز العلمية الأمريكية ،ودعم البنى التحتية في الجامعات المستحدثة والمحررة وتسهيل اجراءات منح الفيزا للطلبة العراقيين للدراسة في الولايات المتحدة). بدوره، رحب ممثلو المنظمة بـ(المقترحات والرؤى التي تقدمت بها الوزارة ، وحرصها على تطوير مستويات التعاون العلمي وتلاقح الخبرات الأكاديمية وتعشيقها من خلال برامج خاصة بالتطوير والتنمية والتأهيل). وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج قبول الموظفين ضمن قناة المتميزين للسنة الدراسية 2022/2021.

وبلغت أعداد الطلبة المقبولين المرشحين من مؤسسات الدولة ضمن هذه الفئة على القناة العامة والملاكات الطبية بواقع مئتين وستة وسبعين طالبا مقبولا من حملة شهادة الدبلوم التقني في الدراسة الصباحية بالجامعات والكليات الحكومية فيما أعلن قبول تسعة وعشرين طالبا من ذوي الشهداء ضمن قناة المتميزين المرشحين للقبول في الكليات المناظرة.

وبالإمكان الاطلاع على نتائج قبول المتميزين ضمن قنوات العامة والملاكات الطبية وذوي الشهداء في الموقع الرسمي للوزارة.

مشاركة