التعليم: إعلان ضوابط القبول بالدراسات المسائية والمسرعين

Print Friendly

التعليم: إعلان ضوابط القبول بالدراسات المسائية والمسرعين
بغداد -عادل كاظم
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضوابط وتعليمات القبول في الدراسات المسائية بالجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2012-2013.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم قاسم محمد جبار لـ(الزمان) إن (الضوابط تضمنت أن يكون الطالب حائزاً على شهادة الدراسة الثانوية العراقية، معززةً بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة أو على شهادة تعادلها).
وتابع جبار أنه (يحق لطلبة خريجي الدراسة الإعدادية للفرعين (العلمي و الأدبي) التقديم للدراسة المسائية على ان لايقل مجموعهم عن 420 بمعدل 60 بالمئة وكذلك يحق لخريجي الدراسة الإعدادية الإسلامية التقديم للدراسة المسائية حسب التخصصات المناظرة وبمعدل لايقل عن 60 بالمئة).
وأوضح جبار أن (التعليمات سمحت أيضا لخريجي الدراسة الإعدادية المهنية التقديم للدراسة المسائية حسب التخصصات المناظرة على ان لا يزيد على 10 بالمئة من خطة القبول وبمعدل 60 بالمئة) مبينا أن (وزارة التعليم سترشح الطلبة من خريجي المعاهد الـ 10 بالمئة الأوائل حسب الاختصاصات المتناظرة على مستوى العراق).
وأضاف أن (الجامعة أو الهيئة تقوم بترشيح الطلبة للدراسة في الكلية والقسم الذي يؤهله معدله التنافسي)، مبينا أنه (سوف يعتمد التقويم الجامعي المعلن في الدراسات الصباحية من ناحية بدء الدراسة والامتحانات الفصلية والنهائية).
مشيرا الى انه (يمكن الاطلاع بشكل تفصيلي على الشروط والاسس العامة العامة للقبول المركزي في الدراستين الصباحية والمسائية للعام الدراسي 2012-2013 عبر الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي).
فيما أعلنت الوزارة ضوابط القبول المركزي للعام الدراسي المقبل للطلبة المشمولين بنظام التسريع للدراسة الإعدادية الذين اجتازوا الامتحانات النهائية العامة للعام الحالي.
وقال جبار امس إن (الضوابط تضمنت أن تكون نسبة المقاعد المخصصة للطلبة المسرعين الذين حصلوا على عتبة القطع 80 بالمئة فأكثر 2 بالمئة من المقــــــــــــاعد التي حددتها خطة القبول لكليات المجموعة الطبية طب ، طب أسنان وصيدلة أما بالنسبة لكليات المجموعة الهندسية فتكون نسبتـــهم 10 بالمئة ويتم التوزيع بين الكليات المتناظرة الموجودة في المحافظة الواحدة بشكل متساوٍ).
واضاف أن (التنافس يجري بين الطلبة الذين تخطوا عتبة القطع على أساس المجاميع التي حصلوا عليها عند التوزيع على الكليات وبحسب الطاقة الاستيعابية)، مبينا أنه (يحق لمن لا يرغب بنتائج التسريع إلغاء ترشيحه والدوام في الصف السادس).
/6/2012 Issue 4228 – Date 18 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4228 التاريخ 18»6»2012
AZQ01