الخزاعي يبحث مكافحة التطرف وأوضاع المنطقة في قمة العرب

Print Friendly

الخزاعي يبحث مكافحة التطرف وأوضاع المنطقة في قمة العرب

بغداد – عباس البغدادي

اكدت لجنة العلاقات الخارجية النيابية ان العراق سيطرح في القمة العربية التي تعقد في الكويت منتصف الاسبوع المقبل قضايا مكافحة التطرف والتطورات السياسية في سوريا وبلدان اخرى فضلا عن مناقشة العلاقات العراقية مع الدول العربية. وقالت عضو اللجنة اسماء الموسوي لـ(الزمان) امس ان (نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي سيمثل العراق في القمة ومن المؤمل ان يطرح قضايا مكافحة الارهاب والتطرف والازمة السورية التي باتت تؤثر وبشكل سلبي على الكثير من البلدان العربية).

واضافت ان (ما تمر به المنطقة العربية اليوم هو استفحال الارهاب الذي باتت له اليد الطولى في ليبيا ومصر والمغرب واليمن ووصل الحال الى ان تقوم المجاميع المسلحة بتصدير النفط كما حصل في ليبيا وهذا يؤشر ان الارهاب بدأ يبحث عن مصادر تأويل وهذا ما يجب ان يلتفت اليه العرب).

واوضحت الموسوي ان (العراق له شأن خاص ولا نسمح ان تناقش ازماته في القمة لانه وضع داخلي ولا نريد للتدخلات الخارجية ان تنعكس على قضاياه).

ودعا ائتلاف دولة القانون الدول العربية الى دعم العراق في حربه ضد القاعدة التي تمثل تهديدا ليس للعرب فقط وانما للمجتمع الدولي.

وقال عضو الائتلاف سلمان الموسوي لـ(الزمان) امس ان (ما يجب ان يبحث في القمة هو الخطر الذي يهدد الامة العربية المتمثل بتنظيم القاعدة وداعش اللذين يضربان السلم الاجتماعي والامني للشعوب العربية).

داعيا الى ان (تدعم الدول التي ستحضر القمة الجهود العراقية في مكافحة الارهاب عن طريق تأمين حدودها مع بغداد وتجفيف منابع التطرف الفكري وتحجيم دور المؤسسات الدينية التي تدعم الفتنة وتروج لها).

واكد الموسوي ان (الخزاعي سيطرح ملف الازمة السورية وسيناقش مع الدول آليات التعاون الاقتصادي والسياسي والامني والعسكري والثقافي لتدعيم العلاقات الدبلوماسية والسياسية مع تلك الشعوب وحكوماتها)