إقرار التقاعد الموحد خلال الأسبوع الجاري

Print Friendly

النجيفي: الدستور لا يجيز إستحداث محافظات جديدة

إقرار التقاعد الموحد خلال الأسبوع الجاري

بغداد – عباس البغدادي

أكد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي أن استحداث أية محافظة جديدة غير قانوني، لافتا الى أن القانون 21 لسنة 2008 المعدل لايجوز بموجبه استحداث محافظات جديدة، متوقعا اقرار قانون التقاعد الموحد الاسبوع الجاري.وقال النجيفي في مؤتمر صحفي امس بعد عودته من واشنطن (طرحنا كل الأمور في زيارتنا إلى واشنطن وأكدنا على معالجة المشاكل السياسية والتصدع الأمني الموجود في العراق), مبينا أن (الزيارة كانت مسؤولة ومثمرة وتكلمنا بالمصلحة العراقية)، وأضاف النجيفي (نحن نؤكد على عدم التدخل في الشؤون الداخلية وسنرفع دعوى قضائية ضد أي دولة تدعم الإرهاب في البلاد).

اقرار قوانين

وبشأن أقرار القوانين في البرلمان اوضح النجيفي أن (مجلس النواب شرع 215  قانونا، وقانون التقاعد على وشك أن يُقر هذا الأسبوع وقانون مجلس الاتحاد قريبا سيدخل البرلمان وهناك مشاكل تتعلق بالتوزيع العادل للثروة وهناك 100 قانون قيد التشريع).

وبخصوص تأخير إقرار الموازنة قال النجيفي أن (الموازنة يجب أن تقر وهذا قانون خاضع للنقاش والموازنة مليئة بالمشاكل والحكومة ارسلتها الى البرلمان والقت الكرة في ملعبه رغم وجود العديد من الإشكالات والعجز الحاصل فيها لذا يجب أن تعاد الموازنة إلى الحكومة اذا لم يقنع بها المجلس وهذا من صلاحياته). وبخصوص استحداث محافظات جديدة اوضح النجيفي أن (قانون المحافظات تم إلغائه والقانون الجديد المعدل لم يتضمن الية لاستحداث محافظات وأي استحداث للمحافظات أمر غير دستوري فقررات مجلس الوزراء غير قانونية واي استحداث جديد لمحافظة يتطلب تشريع قانون في مجلس النواب).

الى ذلك طالب عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية النائب عزيز شريف المياحي رئاسة البرلمان بإدراج قانون التقاعد في جدول اعمال جلسة اليوم الثلاثاء للتصويت عليه في جلسة علنية مفتوحة، لافتا الى أن إنصاف المتقاعدين اصبح ضرورة ملحة مع أضخم موازنة في تأريخ العراق.

وقال المياحي في بيان امس إن (قانون التقاعد تأخر إقراره كثيرا بسبب المزايدات والخلافات السياسية والتعقيدات الكثيرة التي حاولت بعض الاطراف تضمينها له، متناسيين اهمية هذا القانون في إنصاف شريحة مهمة وكبيرة يتجاوز عددها الأربعة ملايين نسمه)، مبينا أن (إنصاف المتقاعدين الذين افنو حياتهم لخدمة الوطن اصبح ضرورة ملحة مع وضع أضخم موازنة في تأريخ العراق، الى جانب استقرار صادرات النفط)، وأضاف المياحي أن (تضمين زيادة لرواتب المتقاعدين في موازنة العام الجاري اصبح من الاولويات التي من الواجب ان يتم مراعاتها خلال هذه المدة مع وصول الموازنة الى البرلمان)، مؤكدا (ضرورة توحيد الكتل السياسية لموقفها لتمرير الموازنة بأسرع وقت ممكن من خلال إبعادها عن المزايدات السياسية).

وكان مقررُ مجلس النواب النائب محمد الخالدي قد اعلن أن النجيفي سيعقد اجتماعا مع قادة الكتل السياسية اليوم لمناقشة قانون الموازنة قبل انعقاد الجلسة.

وأكد الخالدي في تصريح امس أن (جهود البرلمان في تمرير قرار مجلس  الوزراء استحداثَ محافظات جديدة لن تفلح بسبب خلافات كبيرة، وتوقيت طرح القرار)، واستبعد الخالدي أن (يتمكن البرلمان من إنجاز القراءة الأولى لمشروع قانون الموازنة، بغياب كتلة التحالف الكردستاني).

في غضون ذلك أكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء استلامَها طلباتٍ جديدة لتحويل عشرة أقضية أخرى إلى محافظات، وأوضح مديرُ قسم الاعلام في الأمانة عبد الزهرة الطالقاني في تصريح امس أن (هذه الطلبات ورت من أقضية في الناصرية والبصرة والكوت وصلاح الدين)، وأكد الطالقاني أن (جميع الأقضية التي وافق مجلس الوزراء في جلسته السابقة على تحويلها الى محافظات، استوفت الشروط المطلوبة لذلك قبل صدور الموافقات الحكومية، من خلال تدقيق اضطلعت به اللجان المختصة)، واستعرض الطالقاني (أبرز شروط السماح بتحويل القضاء إلى محافظة).