باسندوة يرفض دفع 13 مليار ريال مخصّصات لوجهاء قبليين

Print Friendly


باسندوة يرفض دفع 13 مليار ريال مخصّصات لوجهاء قبليين
صنعاء ــ الزمان
أعلن رئيس الحكومة اليمنية محمد سالم باسندوة، امس، رفضه دفع 13 مليار ريال يمني كمخصّصات لوجهاء قبليين ونافذين، أقرها البرلمان منتصف الشهر الماضي.
فيما جابت صنعاء والمدن الأخرى تظاهرات ومسيرات احتجاجية تطالب بالتخلص من كبار الموظفين والعسكريين المحسوبين على النظام السابق واحالتهم الى القضاء بتهم الفساد والاعتداء على الشعب. في وقت واصل فيه المبعوث الأممي جمال بن عمر الى اليمن عمر جهوده لتسوية الأزمة اليمنية وتستمر المواجهات المسلحة في جنوب البلاد.
وقال باسندوة في كلمة عقب صلاة الجمعة في مدينة تعز جنوب صنعاء، ان الحكومة لن تدفع 13 مليار ريال للمشايخ، التي كان يدفعها النظام السابق لشراء الولاءات والذمم ، مشيراً الى أنه لم يعد في الحكومة من يؤيد العهد السابق سوى القلة القليلة . يذكر أن الدولار الأمريكي يساوي 215 ريال يمني. ويأتي اعلان رئيس الحكومة اليمنية عدم اعتماد صرف المخصّصات التي أقرّها البرلمان للوجهاء القبليين في اليمن، اثر خروج مظاهرات حاشدة في مدنية تعز اليوم احتجاجاً على تخصيص 13 مليار ريال ضمن الموازنة العامة للدولة لهذا العام لدعم الوجهاء القبليين. وردّد المتظاهرون هتافات رافضة لتخصيص مبالغ مالية للوجهاء القبليين، وخملوا لافتات كتب عليها شعارات منددة بذلك. يشار الى أن الحكم في اليمن يقوم أساساً على المحاصصة القبيلة بين القادة السياسين والعسكريين منذ 33 عاماً قبل اندلاع الاحتجاجات منذ قبل أكثر من عام، والتي توقفت اثر موافقة الأطراف المتنازعة على الحكم التوقيع على المبادرة الخليجية التي تحدّ من النفوذ القبلي بصورة نسبية. وكان مبعوث الأمم المتحدة أعلن أمس الاول عن انهاء العميد طارق محمد عبد الله صالح ابن شقيق الرئيس السابق تمرده على قرارِ الرئيس عبدربه منصور هادي وتسليمه اللواء الثالث للحرس الجمهوري الى العميد عبدالرحمن الحليلي. وقال بن عمر شاهدت تسليم قيادة اللواء الثالث من العميد طارق محمد عبد الله صالح الى العميد عبدالرحمن الحليلي مضيفا أن مجلس الأمن حث على ضرورة التحضير الجيد لمؤتمر الحوار الوطني، كما حث على أن تسرع الحكومة اليمنية بتشكيل لجنة تحضيرية جامعة .
/5/2012 Issue 4191 – Date 5 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4191 التاريخ 5»5»2012
AZP01