ذي قار تقيم ندوة عن صحافة الحرب والسلام

الناصري: المجتمع المدني يسهم في بلورة الوعي

ذي قار تقيم  ندوة عن صحافة الحرب والسلام

ذي قار – باسم الركابي

عقد معهد صحافة الحرب والسلام ندوة موسعة عن إصلاح البيئة القانونية للتشريعات المتعلقة بحرية التعبير والتظاهر السلمي والإعلام برعاية محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري.

وقال الناصري في بيان تلقته (الزمان) امس  خلال لقائه وفدا من المعهد ان (تشريع القوانين الخاصة بحرية التعبير وحق التجمع والتظاهر يتطلب بلورة افكار واراء الشرائح المعنية بتلك القوانين ونقلها الى السلطات التشريعية وخير من يقوم بهذه المهمة هي منظمات المجتمع المدني).

واضاف ان (دور منظمات المجتمع المدني ولاسيما المعهد يكتسب اهمية مضاعفة في المرحلة الراهنة كونها مرحلة بناء للانسان والمجتمع وفق اسس ومبادئ جديدة تتناسب مع روح العصر والتجربة الديمقراطية في بناء الدولة).

ودعا الناصري خلال اللقاء (منظمات المجتمع المدني الى تبني برامج توعية تسهم في رفع الوعي الاجتماعي وتنظم الفعاليات الشعبية والمطلبية).

ومن جانبه قال مدير العلاقات والإعلام في المعهد عماد الشرع أن (الندوة ، هي الثالثة التي يعقدها المعهد بشأن مشروع قانون حق التجمع والتظاهر السلمي بعد أن نظم ندوتين سابقتين في كل من محافظتي بغداد والسليمانية).

واضاف إن (المعهد يعمل على مشروع إصلاح البيئة القانونية لتشريعات الإعلام في العراق، التي تتضمن ستة قوانين تتعلق بحرية التعبير والتظاهر السلمي والإعلام وأن المشروع يمتد على مدى عامين ويشمل قوانين جرائم المعلوماتية والتظاهر السلمي وهيئة الإعلام والاتصالات والملكية الفكرية والمطبوعات والنشر وحق الوصول إلى المعلومة). مشيرا الى (قيام المعهد بإعداد ورقة سياسات لكل واحد من تلك القوانين، من خلال تنظيم ندوات للشرائح المعنية بها لبلورة الأفكار والمقترحات وتقديمها بعد ذلك إلى السلطات المعنية بالتشريع).