الأمطار تقتل 13 في جنوب العراق

Print Friendly

الأمطار تقتل 13 في جنوب العراق
بغداد ــ علي لطيف
قتل 13 شخصا على الاقل جراء هطول الامطار الغزيرة خلال الايام الثلاثة الماضية في وسط وجنوب العراق، وفقا لمصادر رسمية أمس. كما ادى سقوط الامطار المتواصل خلال الايام الثلاثة الماضية الى وقوع اضرار مادية كبيرة وغلق طرق رئيسية وفرعية في بغداد ومدن جنوبية اخرى بينها الناصرية والديوانية والحلة. كما دفعت الاضرار التي خلفتها الامطار الى خروج اهالي مدينة الناصرية في تظاهرات تطالب بتحسين الاوضاع الخدمية. وقال علي حسين احد المتظاهرين، ان كل ما يحدث سببه الحكومة في اشارة لضعف الجهود المبذولة لتحسين الخدمات. واضاف عليهم ان يتخذوا اجراءات حقيقية بعد ما حدث وان يأخذوا الامور على محمل الجد لان الاوضاع سيئة فعلا . واكد مدير الدفاع المدني في الناصرية العميد كريم السعيدي سقوط عدد من المنازل جراء سقوط الامطار. وادى سقوط الامطار في محافظة الناصرية الى مقتل ستة اشخاص بعد انهيار منازلهم كما قتلت امرأتان صعقا بالكهرباء، وفقا لمصادر رسمية. كما قتل ثلاثة اشخاص، هم امرأتان وطفل جراء انهيار منازلهم في الديوانية، وفقا لمصادر رسمية.
وفي محافظة بابل، كبرى مدنها الحلة، قتل طفلان جراء انهيار عدد من المباني واضطرت 50 عائلة للجوء الى احد المواقع السياحية بعد غرق منازلها.
وحاولت السلطات التخفيف من الاثار السلبية لهطول الامطار خلال الايام الماضية، عبر اعلان بعض الايام عطلة رسمية في عدد من المحافظات.
وكانت السلطات قد اتخذت اجراءات مماثلة عند سقوط الامطار بغزارة في كانون الاول»ديسمبر 2012.
ومازال العراق الذي يعد بين اغنى الدول النفطية في العالم، يعاني من نقص الخدمات وضعف البنى التحتية بعد اكثر من عشر سنوات على اجتياحه بقيادة الولايات المتحدة الاميركية للاطاحة بنظام صدام حسين.
وتسعى السلطات العراقية بشكل متواصل لتحسين اوضاع الخدمات وبينها الكهرباء ومحاربة الفساد وارتفاع معدلات البطالة.
AZP01